"دائرة الثقافة والسياحة" تنظم برنامجا ثقافيا في العين


العين في 10 أكتوبر/ وام / تنظم دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية وورش العمل التفاعلية ضمن برنامج العين الثقافي، الذي يقام في مركز القطارة للفنون وقصر المويجعي وقلعة الجاهلي وسوق القطارة خلال شهر أكتوبر الجاري.

وتتضمن الفعاليات انطلاق مهرجان الحرف والصناعات التقليدية بنسخته السادسة، في الفترة من 30 أكتوبر وحتى 16 نوفمبر المقبل، في سوق القطارة بمدينة العين، تحت شعار "حرفة الأجداد، فخر الأحفاد".

ويقدم مركز القطارة للفنون مجموعة من الفعاليات الثقافية خلال الشهر الجاري، أبرزها "مسرحية الساعة الرابعة" لفرقة جمعية الشارقة للفنون الشعبية والمسرح الحديث، يومي 25 و26 أكتوبر، وهي من تأليف طلال محمود وإخراج إبراهيم سالم، والمستوحاة من المسرحية الفرنسية "توك توك" للوران بافي.

كما ينظم المركز برنامج "السويعية"، ضمن مهرجان الحرف والصناعات التقليدية، ويتضمن سلسلة من ورش العمل التراثية تتمحور حول عمل أبرز الأطباق الإماراتية وغيرها من الصناعات التقليدية المتخصصة، بهدف التركيز على أهمية الحفاظ على التراث الإماراتي وتقاليده العريقة، وذلك يوم الأربعاء الموافق 30 أكتوبر.

وتستضيف قلعة الجاهلي جلسة حوارية مع الكاتب السعودي سعيد الوايل، والدكتور الإماراتي حمدان الراشدي، تحت عنوان "أبواب من عبق التاريخ"، والتي ستتيح للحضور فرصة التعرّف على النقوش الفنية التاريخية لأبواب قلعة الجاهلي، وبعض الأجزاء كالشرفات الداخلية والسلالم المؤدية للطابق العلوي، كما ستسلّط الضوء على أنواع الأبواب واختلافها بين القلاع والبيوت القديمة في المنطقة. ستقام الجلسة يوم الأحد 13 أكتوبر من الساعة 5 وحتى 8 مساءً، وستتضمن ورشة عمل متخصصة في مجال زخرفة الأبواب الإسلامية التقليدية ونقوشها.

وبالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي، تنظم قلعة الجاهلي أيضاً فعالية "مهارات الخمسينيات في قلعة الجاهلي" يوم 31 أكتوبر، لاستعراض مهارات الكلاب البوليسية وقدراتها في مجال الحراسة والصيد.. وتهدف الفعالية إلى تسليط الضوء على قلعة الجاهلي باعتبارها كانت تمثل رمزا للقوة والسيطرة في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، وأهمية الكلاب في الموروث الإماراتي، حيث استخدمت في أغراض الصيد والحراسة، وستتضمن الفعالية ورش عمل تعليمية للعائلات والزوار.

وتستضيف واحة العين، فعالية "الممارسات الزراعية في الواحة" من الساعة 9 وحتى 11 صباحاً، في 14 و28 من أكتوبر، والتي ستسنح الفرصة للمشاركين للعمل مع مالكي مزارع أشجار النخيل والخبراء لاكتساب المعرفة حول المراحل المختلفة للعناية بأشجار النخل والمهن المختلفة المتعلقة بالاهتمام بالواحة واستدامتها.

وفي يومي 16 و23 أكتوبر تنظّم الواحة فعالية "الحرف اليدوية في الواحة" من الساعة 9 وحتى 11 صباحاً، والتي ستقام بالتعاون مع بيت الحرفيين، لعرض الصناعات اليدوية التقليدية وتسليط الضوء على الحرف المتعلّقة بالواحة، وتلك المدرجة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو.

ويتخلل برنامج فعاليات قصر المويجعي عددا من ورش العمل الثقافية، من ضمنها ورشة "البشت الملكي" يوم 22 أكتوبر، لتعريف المشاركين على البشت كرداء فاخر ورسمي في منطقة الخليج العربي، وكيفية حياكته من قبل خبراء متخصصين، إلى جانب استعراض مجموعة من البشوت الملكية المعروضة في قصر المويجعي والتي تعود إلى عائلة آل نهيان الحاكمة. وتتيح فعالية "شخصيات من القرن العشرين" التي تقام يوم السبت 19 أكتوبر، الفرصة للجمهور للتفاعل مع عروض فنية صامتة تحاكي نمط الحياة في مطلع القرن العشرين.

وام/نعمة العامري/عبدالناصر منعم