السبت 31 أكتوبر 2020 - 3:31:13 ص

" مجالس المستقبل " تستشرف التحولات الجيوسياسية ومستقبل قطاعات المجتمع والصحة والاقتصاد


دبي في 4 نوفمبر / وام / ركزت الدورة الرابعة لمجالس المستقبل العالمية التي اختتمت أعمالها اليوم بتنظيم مشترك بين حكومة دولة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي، على مستقبل التحولات الجيوسياسية والقطاعات الحيوية مثل الصحة والتعليم والاقتصاد واستشراف اتجاهاتها وتحولاتها المستقبلية لإيجاد حلول عملية وتصورات واقعية للتحديات الأكثر ارتباطاً بحياة الإنسان.

وبحثت مجالس المستقبل العالمية في قطاع التحولات الجيوسياسية ..

المتغيرات العالمية والاتجاهات المستقبلية وآليات استكشاف الفرص الجديدة ووضع الحلول والتصورات للتحديات المقبلة.

فقد ناقش مجلس المستقبل الجيوسياسي .. التغيرات العالمية المتسارعة في مجالات السياسة والاقتصاد وسبل فهمها وبناء فكر وتوجهات مستقبلية لتعزيز حياة البشر .

فيما بحث مجلس مستقبل الولايات المتحدة الأمريكية.. التوجهات السياسة في الشؤون الخارجية للولايات المتحدة في العقود المقبلة في ظل الواقع السياسي والمتغيرات والتحديات الجيوسياسية والاقتصادية والتجارية والتكنولوجية.

و تطرق مجلس مستقبل الصين إلى الدور الحيوي للصين في إعادة تشكيل النظام العالمي للتجارة والتنمية الاقتصادية وتعزيز مواكبة آثار الثورة الصناعية الرابعة .

في حين ناقش مجلس مستقبل اليابان سبل إيجاد آلية لقيادة فكرية عملية لتوجيه مستقبل اليابان وعوامل التحول نحو الجيل الرابع من العولمة والمتغيرات المُتسارعة في هياكلها الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية.

و تناول مجلس مستقبل قارة أوروبا مسؤولية القارة في تجسيد وتعزيز النظام العالمي وكيف يمكن لأوروبا تنفيذ إصلاحات ضرورية لدعم صناع القرار في تهيئة بيئة تعاون إيجابية في المنطقة .

و تطرق مجلس مستقبل روسيا إلى دور المدن الروسية كمحرك للتعاون التكنولوجي العالمي وصياغة مستقبل الخدمات الحضرية في حين ناقش مجلس مستقبل شبه الجزيرة الكورية سبل جذب فرص جديدة للتعاون الاقتصادي ودورها في تعزيز التعاون العالمي وبناء الثقة بين الدول.

وفي قطاع المجتمع .. بحث مجلس مستقبل نظم المساعدات الإنسانية تحديات ازدياد وتيرة وأثر الكوارث الإنسانية والطبيعية والنزاعات طويلة المدى والتغيرات الجيوسياسية والحاجة لتوفير خدمات الطوارئ الأساسية ودعم تصميم وتنفيذ إطار عمل جديد يحدد أدوار المنظمات الإنسانية وشركائها في تعزيز القدرات ما يحقق قيمة للمجتمع والقدرة المرنة على تكيف الأفراد.

و ناقش مجلس مستقبل الإعلام والترفيه والثقافة تحديات القطاع من ناحية الدقة والمصداقية والإعلان عبر الشبكة الإلكترونية وتأثير التكنولوجيا المتقدمة ومحو الأمية الرقمية والقضايا التجارية والتنظيمية على الاستدامة الاقتصادية والشفافية لدعم الاقتصاد الابتكاري ونظم المعلومات.

و استعرض مجلس مستقبل التعليم الجديد والعمل النماذج والمعايير و السياسات الجديدة لتعزيز المساواة في التعليم وتطوير المهارات وحماية وتوسيع فرص العمل وتحسين الأرباح ودعم تطوير النماذج الناشئة في التعليم والاقتصاد الرقمي في ظل ما يشكله التعليم الجيد والمهارات والعمل من عوامل أساسية لضمان جودة الحياة لدى الأفراد والعمود الفقري للاقتصادات الناجحة.

من جانبه بحث مجلس مستقبل أجندة المساواة والشمول الجديدة النماذج والمعايير والسياسات الجديدة التي من شأنها تعزيز التوازن الاجتماعي والمساواة والتنوع والحماية الاجتماعية وتعزيز التوازن في النظم الاقتصادية والمنظمات والمؤسسات.

و في قطاع الصحة .. بحث مجلس مستقبل التعزيز البشري تأثير التطورات في مجال المعزّزات البشرية على الصناعة والحكومات والمجتمع في المستقبل وتصميم نماذج حوكمة مبتكرة تضمن الفوائد وتعزز الفرص التي تنطوي عليها هذه التكنولوجيا .

واستعرض مجلس مستقبل الصحة والرعاية الصحية أنظمة الصحة الجديدة التي تتمثل في الرعاية المنزلية والطب الدقيق وتهيئة خدمات للأفراد من خلال نظام الرعاية الصحية وإعادة تصميم أنظمة الرعاية الصحية بحلول عام 2050 في ضوء هذه التغييرات والتكنولوجيا المتقدمة وتوفير الخدمات عالية الجودة بأقل التكاليف للأفراد والأسر والسكان.

و ركز مجلس مستقبل الصحة النفسية على مخاطر وأثر التكنولوجيا على الصحة النفسية ودراسة ايجابيات وسلبيات أدوات التعلم الذكي باستخدام تكنولوجيات مثل الذكاء الاصطناعي لتطبيقات الرعاية الصحية والنفسية للوصول إلى جودة حياة عالية ومتطورة للأفراد .

وتناول مجلس مستقبل أجندة التنوع والاقتصاد البيولوجي أهمية تكثيف الجهود لوضع منظومة التحديات والفرص وتطوير أهداف دولية جديدة لحماية الطبيعة والتنوع البيولوجي.

و في قطاع الاقتصاد .. تناول مجلس المستقبل العالمي للشؤون المالية والنقدية العوامل التي تؤثر بشكل كبير على القطاع المالي والنقدي عالمياً مثل قدرة النظم النقدية والمالية على مواكبة التغيرات الجيوسياسية والتكنولوجية وغموض أدوات واستخدامات البيانات وتحديات تدفق رؤوس الأموال والمعلومات والبيانات التي تعتمد عليها النظم المالية .

وركز المجلس على رصد التحديات التكنولوجية التي تواجه القطاع والتعرف على المخاطر التي تشكلها على المجتمع وسبل تعزيز استقرار النظام المالي والاقتصادي العالمي وتقديم الحلول الجذرية لها.

و ناقش مجلس مستقبل التجارة الدولية والاستثمار .. الضغوط التي تواجهها منظومة التجارة والأسباب الرئيسية للنزاعات التجارية وسبل إيجاد حلول لها، وآلية تطوير السياسات بعيدة المدى لضمان الاستجابة بصورة مناسبة لقضايا التحول الرقمي والاستدامة البيئية والتفاوت الاقتصادي .

فيما تناول مجلس مستقبل الاستثمار اضطرابات الأسواق المالية الناتجة عن التخطيط قصير المدى التي تهدد استدامة النظام المالي والنمو الاقتصادي المستقبلي.

وتطرق مجلس مستقبل الأجندة الاقتصادية الجديدة إلى التوقعات الاقتصادية طويلة المدى في ظل الإمكانيات التي توفرها التكنولوجيا المتقدمة للنهوض برفاه الإنسان وسبل توظيفها لتحقيق نتائج اقتصادية إيجابية شاملة .

وبحث مجلس مستقبل تطوير النظم المالية تطور المتطلبات التنظيمية والأصول الرقمية والاستخدام المناسب للبيانات المؤثرة في النظم المالية والنقدية العالمية والمخاطر التي تشكلها على المجتمع وإيجاد طرق لتعزيز الروابط بين استقرار النظام المالي والنمو الاقتصادي.

و ركز مجلس مستقبل الاقتصاد الرقمي والفرص الجديدة على تحقيق مستقبل رقمي شامل ومستدام جدير بالثقة من خلال التركيز على عدة عوامل مثل: الوصول التطبيق التحول الرقمي الحوكمة، العمليات الآمنة والمرنة، والهويات الرقمية ومشاركة البيانات وتحديد القضايا المستقبلية والحلول .

وبحث مجلس مستقبل البلوك تشين فرص النمو المستقبلية التي توفرها تكنولوجيا التعاملات الرقمية وضمان التوازن والترابط مع مختلف المنصات والشفافية والثقة بإمكانيات التكنولوجيا إضافة إلى سبل تسريع التغييرات اللازمة للوصول إلى الإمكانات الكاملة لها.

و ناقش مجلس مستقبل الصناعة المتقدمة والإنتاج من ناحيته أهم القضايا المجتمعية والتجارية والبيئة ذات العلاقة بمستقبل الصناعة وينظر في التوجهات المستقبلية والتحديات والحلول المقترحة لدعم صناع القرار في هذا المجال.

بينما تناول مجلس مستقبل الاستهلاك تأثير الثورة الصناعية الرابعة في تحويل أنظمة الاستهلاك والتوزيع والإنتاج في ظل ما توفره التكنولوجيا الجديدة من طرق للاستفادة من الفرص بما في ذلك ضمان الشمول المالي ..

وبحث الخلل التكنولوجي ودوره في تعزيز أنظمة الاستهلاك.

و ناقش مجلس مستقبل الطاقة التحول الكبير في قطاع الطاقة وسبل البناء على الفرص المستقبلية الناتجة عنه لضمان مستقبل أكثر استدامة وشمولا وأقل تكلفة وتقديم رؤية جديدة لمستقبل الطاقة وتوظيفها في احتضان مشاريع جديدة مبتكرة .

بينما بحث مستقبل التكنولوجيا الحيوية تسارع التطورات في مجال التكنولوجيا الحيوية الطبية وما يصاحبها من مناقشات حول القضايا الأخلاقية وتحديد فرص سياسية قادرة على تسريع الاكتشافات الحيوية الجديدة وتطبيقها ومناقشة آثارها مع المستهلكين.

و عقدت حكومة دولة الإمارات بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي الدورة الرابعة لاجتماعات مجالس المستقبل العالمية تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بمشاركة 700 من العلماء ومستشرفي المستقبل والخبراء من 70 دولة حول العالم ضمن 41 مجلساً استشرفت مستقبل القطاعات الحيوية لوضع حلول عملية لتحدياتها ورسم خارطة التوجهات المستقبلية وصناعة تغيير إيجابي في حياة المجتمعات.

- مل - .

وام/عوض المختار/عاصم الخولي