"حمدان بن محمد للتراث" يطلق سباقات تمهيدية للهجن استعدادا لماراثون فبراير 2020


دبي في 13 نوفمبر / وام / أعلن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث اليوم، في لفتة نوعية غير مسبوقة، عن إطلاق سباقات تمهيدية استعداداً لماراثون اليوم الوطني للهجن الذي سيقام في شهر فبراير 2020 بالتزامن مع مهرجان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، للهجن العربية الأصيلة.

جاء الإعلان حرصاً من المركز على دعم متسابقين من سن الـ 30 وما فوق وتشجعيهم على الاستعداد مسبقاً واختبار قدراتهم والتأكد من جاهزية المطيّة التي ستتسابق في الماراثون الذي سيدشن نسخته الخامسة العام المقبل.

وحول أهمية "تضمير" الهجن قبل السباق، قالت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في المركز : يعد التضمير ركناً أساسياً في التدريبات قبل خوض غمار السباق الرئيسي على ظهور الهجن، ونجدها تختلف من راكب لآخر ومن دولة إلى غيرها، لكنها لا تؤتي ثمارها سوى عند خط النهاية .. ولمساعدة المتسابق على معرفة جاهزية المطيّة من حيث السرعة واللياقة ورفع مستوى أداء الراكب قبل السباق، أطلقنا هذا العام سباقين للتمهيد للماراثون الرئيسي ورصدنا جوائز قيّمة لخوض هذين السباقين بقيمة إجمالية تبلغ 100 ألف درهم.

وأضافت : بما أن باب المشاركة مفتوح في هذين السباقين إلا أننا حددنا أن يكونا لمتسابقين من عمر 30 عاماً فما فوق لإعطاء هذه الشريحة فرصة للمنافسة وبناء الثقة لديهم، علماً بأن هناك سباقات كثيرة لمن تبلغ أعمارهم دون سن الـ 30 في الدولة .. وبما أننا لاحظنا بأن هذه الفئة العمرية تحتاج إلى تشجيع ودعم ومساندة للتعرف على إمكاناتهم وحثهم على مواصلة تضمير الهجن وبالتالي المشاركة في الماراثون الرئيسي، قررنا إقامة هذين السباقين.

ويقام السباق التمهيدي الأول في منطقة المرموم يوم الجمعة الموافق 22 نوفمبر الجاري، في الساعة الرابعة مساء لمسافة 4 كيلومترات فيما يقام السباق التمهيدي الثاني قبل موعد ماراثون اليوم الوطني للهجن بعشرين يوما.

وام/آمال عبيدي/مصطفى بدر الدين