"دائرة الثقافة والسياحة" تنظم 10 فعاليات ضمن برنامج العين الثقافي ديسمبر المقبل

  • "دائرة الثقافة والسياحة" تنظم 10 فعاليات ضمن برنامج العين الثقافي ديسمبر المقبل
  • "دائرة الثقافة والسياحة" تنظم 10 فعاليات ضمن برنامج العين الثقافي ديسمبر المقبل

العين في 30 نوفمبر/ وام / تنظم دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي سلسلة متميزة من الفعاليات وورش العمل ضمن برنامج العين الثقافي خلال شهر ديسمبر المقبل، والذي يقام في كل من قلعة الجاهلي ومركز القطارة للفنون ومتحف قصر العين وقصر المويجعي وواحة العين.

ويتضمن البرنامج 10 فعاليات تراثية وشعبية وفنية وثقافية، تناسب كافة الأعمار وجميع فئات المجتمع.

وتحتفل قلعة الجاهلي بفعاليات متنوعة أبرزها عرض اليوم الوطني الـ48 الذي يقام بتاريخ 2 ديسمبر ليسلط الضوء على مسيرة الآباء المؤسسين وتضحياتهم ومدى تفانيهم ويمثل العرض احتفاء بالقيم النبيلة الراسخة في الهوية الإماراتية، ويروي قصص شعب ورث الصبر والتصميم عن أجداده .

وخلال الفترة ما بين 8 ديسمبر ولغاية 29 ديسمبر، تستضيف القلعة عرض "مقتنيات قوة الساحل في قلعة الجاهلي" الذي يتضمن مقتنيات عسكرية معارة من "متحف التاريخ العسكري للقوات المسلحة" في أبوظبي والتي تعود إلى خمسينيات القرن الماضي.

وتسرد هذه المقتنيات تاريخ قوة الساحل المتصالح في قلعة الجاهلي في منطقة العين منذ عام 1955، حيث كانت قلعة الجاهلي مركزا للقوة العسكرية التي عملت على تعزيز الأمن في المنطقة. يتضمن يوم افتتاح المعرض 8 ديسمبر جلسة حوارية مع ضباط عسكريين من فترة الخمسينيات، ممن عاصروا أحداث عسكرية وسياسية مختلفة في تلك الحقبة.

بالإضافة إلى ذلك، تسضيف قلعة الجاهلي عرض مسرحية "مجاريح" بتاريخ 27 ديسمبر، وهي مسرحية إماراتية من تقديم فرقة مسرح الشارقة الوطني.

ويقدم قصر المويجعي مجموعة من الفعاليات الثقافية بما فيها "رحلة قنص بالصقارة"، وهي فعالية عائلية ترفيهية وتعليمية تحتفي برياضة الصقارة التراثية العريقة، والمدرجة على قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي، وتتضمن ورش عمل تفاعلية وجلسات تدريبية مبسطة تسلط الضوء على أساسيات هذه الرياضة التراثية وأهميتها الثقافية والتاريخية للدولة ومنطقة الخليج، وذلك يوم الجمعة 6 ديسمبر.

واحتفاء بقيم التسامح، يستضيف القصر عرض ظل موسيقي في مكان ولادة ونشأة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، حيث يقام العرض بالتعاون مع بيت العود، ويصاحبه ألحان من ثقافات مختلفة تمثل قيم التسامح والمحبة والتعايش بين جميع أفراد المجتمع في دولة الإمارات، وذلك يوم الخميس 12 ديسمبر.

من جهة أخرى، يقيم مركز القطارة للفنون برنامج "سينما القطارة"، الذي تنطلق فعالياته بعرض الفيلم القصير "ليمون" للمخرج عبد الرحمن المدني، ثم يليه الفيلم الوثائقي "حمامة" من إخراج نجوم الغانم. وذلك يوم الجمعة 13 ديسمبر.

بالإضافة إلى ذلك، ينظم المركز النسخة الأولى من فعالية "مخاوير" يوم السبت 28 ديسمبر، وهي احتفالية فنية تراثية تختص بعالم الأزياء والمجوهرات، بمشاركة مصممات متخصصات في هذا المجال، وهن شمسة المهيري المتخصصة في الأزياء التراثية والتقليدية، وعائشة الجابري المتخصصة في تصميم المجوهرات التراثية، ومنى المهيري المتخصصة في العبايات الإماراتية. يهدف البرنامج إلى تعريف الزوار على خطوط الموضة وتوجهاتها لدى المرأة الإماراتية من الماضي إلى الحاضر.

أما متحف قصر العين، فيحتفي بالتسامح من خلال فعالية "الترابط الثقافي" لإبراز دور التبادل الثقافي في استقرار المجتمع. تتناول الفعالية الجوانب الثقافية من فنون الأداء الخاصة ببعض الدول المشاركة،وتسلط الضوء على أهم العادات والتقاليد الثقافية لديهم، إلى جانب سلسلة من ورش العمل المتنوعة للأطفال، وذلك على مدى يومي السبت والأحد 14 و15 ديسمبر.

كما ينظم متحف قصر العين "مخيم متحف قصر العين الشتوي" المخصص للأطفال لمدة أسبوع ابتداء من 22 إلى 26 ديسمبر. يهدف البرنامج إلى تعزيز الهوية الوطنية والموروث الشعبي الإماراتي، وتنمية وتطوير مهارات الطلاب الحياتية والترويج لمناطق العين الثقافية عن طريق الزيارات الميدانية.

من جانب آخر، تستضيف واحة العين فعالية "عطلة نهاية الأسبوع" التي تقام في واحة العين المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.. وتشمل الفعالية العديد من الأنشطة؛ من بينها سوق شعبي يستعرض منتجات المزارع، والأعمال اليدوية التقليدية المستوحاة من الواحة، والطهي الإمارتي، والألعاب الترفيهية، وجولات ركوب الخيل والدراجات الهوائية في كافة أرجاء الواحة، وورش عمل حرفية وفنية مخصصة للأطفال والكبار، وذلك ابتداء من تاريخ 19 لغاية 21 ديسمبر.

كما تنظم فعالية "رحلة عبر عاداتنا" يوم السبت 14 ديسمبر، وهي تجربة ثقافية غنية ستأخذ المشاركين في رحلة تعرفهم بعادات وتقاليد المجتمع المتعارف عليها محليا في عمليات البيع والشراء، إضافة إلىالطراز والطابع العمراني المميز للأسواق القديمة. تنطلق الفعالية من ساحة المواقف المتواجدة أمام متحف العين.

يذكر أن جميع الفعاليات والورش مجانية والدعوة عامة.

وام/نعمة العامري/عبدالناصر منعم