الفجيرة يستضيف بطولة شطرنج العرب للفئات السنية من 6 إلى 20 عاما للذكور والإناث

  • الفجيرة يستضيف بطولة شطرنج العرب للفئات السنية من 6 إلى 20 عاما للذكور والإناث
  • الفجيرة يستضيف بطولة شطرنج العرب للفئات السنية من 6 إلى 20 عاما للذكور والإناث

مستغانم - الجزائر في 8 ديسمبر/ وام / تستضيف إمارة الفجيرة بطولة العرب للفئات السنية من 6 إلى 20 عاما للذكور والإناث وذلك خلال الفترة من 20 يوليو إلى 10 أغسطس 2020.

واعتمدت عقدت الجمعية العمومية للاتحاد العربي للشطرنج - خلال اجتماعها على هامش منافسات البطولة العربية للرجال والسيدات التي أقيمت بمدينة مستغانم بالجزائر برئاسة الشيخ سعود بن عبدالعزيز المعلا رئيس الاتحاد العربي جدول بطولات الموسم الجديد 2020 للاتحاد العربي حيث تمت الموافقة على استضافة العراق البطولة العربية لفرق الشطرنج للرجال والسيدات خلال شهر مارس المقبل بمدينة أربيل فيما تستضيف فلسطين بطولة الأندية العربية للسيدات كما تستضيف فلسطين بطولة الأندية العربية الأبطال على أن يتم تحديد موعدها في وقت لاحق كما تمت الموافقة على استضافة تونس لبطولة الأندية العربية وتعود البطولات الى الإمارات من خلال استضافة بطولة العرب للفئات السنية من 6 إلى 20 عاما للذكور والإناث بالفجيرة خلال الفترة من 20 يوليو إلى 10 أغسطس 2020.

ويستضيف العراق خلال شهر نوفمبر المقبل بطولة العرب الفردية للرجال والسيدات واجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي فيما تقام بطولة العرب للشطرنج السريع والخاطف خلال شهر ديسمبر 2020.

حضر اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد.. سامي سفاريني النائب الأول لرئيس الاتحاد العربي وحسين خلفان الشامسي أمين عام الاتحادين الإماراتي والعربي وعدد من أعضاء الاتحاد بالإضافة إلى ممثلي 13 دولة هي " الإمارات والجزائر وفلسطين والعراق وسوريا وليبيا وقطر وموريتانيا وتونس واليمن والمغرب والصومال والأردن".

وأكد حسين الشامسي أمين عام الاتحاد العربي للشطرنج أن اجتماع الجمعية العمومية كان مثمرا وناقش العديد من الموضوعات المطروحة على الساحة العربية الشطرنجية والتي دائما ما تكون مثار حديث أبناء اللعبة من المحيط إلى الخليج.. مشيرا إلى أن هناك عددا من القرارات التي تمت الموافقة عليها والتي تأتي في صالح اللعبة ونشرها والاهتمام بها من خلال تخفيف الرسوم على الاتحادات المنضمة تحت مظلة الاتحاد العربي.

وقال انه تم تخفيض رسوم المشاركة في البطولات العربية على مستوى الفردي والفرق من 500 إلى 300 دولار شاملة الإقامة فيما تم تخفيض رسوم اللاعب الإضافي من 300 إلى 200 دولار مع تحمل نفقات الإقامة كما تمت الموافقة على تخفيض رسوم الاتحادات من 800 إلى 600 دولار في الوقت الذي تمت الموافقة فيه على زيادة الجوائز على مستوى الرجال والسيدات حيث تم زيادة جوائز الرجال إلى 4000 دولار لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى حيث يحصل البطل على 2000 دولار والوصيف 1200 دولار والثالث 800 دولار ورفع جوائز السيدات إلى 2000 دولار بحيث تحصل البطلة على 1000 دولار والمركز الثاني 600 والثالث 400 دولار.

وأشاد الشامسي بجميع القرارات التي تصب في مصلحة اللعبة وانتشارها عربيا.. وقال " جميع القرارات لها ردة فعل إيجابية في ظل تخفيض الرسوم وزيادة جوائز البطولات وهي خطوة كانت مهمة من أجل تنشيط البطولات وتحفيز اللاعبين واللاعبات للمشاركة في البطولات وهو ما يرفع سقف الطموحات للاعبين العرب في البطولات الدولية والحرص على دعوة جميع الاتحادات للمشاركة في البطولات المقبلة".

من ناحية أخرى أسدل الستار على منافسات البطولة العربية لفردي الرجال والسيدات للشطرنج والتي أقيمت في ضيافة الاتحاد الجزائري للعبة بمدينة مستغانم، وحصدت الجزائر 11 ميدالية من أصل 18 ميدالية ففي بطولة الكلاسيك الرجال فاز بالمركز الأول التونسي أمير زغيبي والثاني الأردني منصور سامر والثالث الأردني رأفت عيسى وفي منافسات الكلاسيك للسيدات سيطرت الجزائر على المراكز الثلاثة الأولى حيث فازت الجزائرية أمينة مزيود بالمركز الأول وصابرين الأطرش في المركز الثاني وحياة طوبال في المركز الثالث.

وفي منافسات الشطرنج السريع فاز بالمركز الأول في بطولة الرجال الجزائري محمد حدوش والثاني الأردني رأفت عيسى والثالث الجزائري بلال بالحسن وفي السريع للسيدات فازت بالمركز الأول صابرين الأطرش والثاني مواطنتها رانيا ناصر والثالث لاعبتنا آمنة نعمان وفي منافسات الخاطف رجال فاز بالمركز الأول رأفت عيسى والثاني محمد حدوش والثالث بلال بلحسن وفي الخاطف سيدات فازت بالمركز الأول صابرين الأطرش والثاني الأردنية بشرى الشعيبي والثالث الجزائرية أميرة حمزة.

وقام الشيخ سعود بن عبدالعزيز المعلا رئيس الاتحاد العربي للشطرنج بتكريم الفائزين بالمراكز الأول في حفل الختام.

وام/مبارك خميس/عبدالناصر منعم