الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 11:31:34 م

"تنمية الريف المصري" تستعرض مشروع الـ/1.5/ مليون فدان في "أغري سكيب"


أبوظبي في 10 ديسمبر / وام / استعرضت شركة تنمية الريف المصري الجديد مستجدات مشروع المليون ونصف المليون فدان وذلك خلال مشاركتها في الدورة الثالثة للمعرض الدولي للاستثمار الزراعي في الخارج "أغري سكيب" الذي اختتم أعماله اليوم في أبوظبي.

و قال المهندس عاطر عزت حنورة رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب إن الشركة انتهت من تخصيص و تسليم 560 ألف فدان من مشروع استصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان ضمن المرحلتين الأولى و الثانية من المشروع الذي يتضمن 3 مراحل تشمل 11 منطقة في جمهورية مصر العربية.

وأضاف في تصريحات صحفية اليوم :" تلقينا خلال المعرض عدة استفسارات من شركات إماراتية وسعودية وهندية وإسبانية بشأن الاستثمار في المشروع والحوافز المتوفرة والتركيبة المحصولية حيث تمنح الحكومة المستثمرين في المشروع إعفاء من الضرائب لمدة 10 سنوات للمشاريع الزراعية والحيوانية ".

و أشار إلى أن تغطية شبكة الهاتف المتحرك للمناطق التي تم إنجازها ستكتمل في يوليو من العام المقبل لافتا إلى أن الشركة تقوم بتوفير البنية التحتية من طرق ومحطات تحلية لمياه الآبار وتحديد المحاصيل الزراعية المناسبة لكل منطقة .

وقال : " تم توزيع الأراضي المخصصة لكبار المستثمرين بنهج تكاملي ومتداخل مع الأراضي المخصصة لصغار المزارعين والشباب بما يضمن التكامل وتحقيق الفائدة للطرفين" .. مشيراً إلى أن الشركة تقوم بالتخطيط وإتاحة التنمية وفرص العمل في مجالات ريادة الأعمال وإنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوطين الشباب في المجتمعات الجديدة وتطبيق أعلى المواصفات البيئية والتخطيط العمراني من خلال الارتكاز على الجانب المجتمعي في التخطيط والإنشاء والتوسع.

يهدف المشروع إلى خلق نموذج للريف المصري الحديث واقامة مجتمعات عمرانية متكاملة لتضم إلى جانب النشاط الزرعي الصناعات المرتبطة به و نشاط الاستزراع السمكي والإنتاج الحيواني والداجني في مناطق التنمية الزراعية والصناعية والخدمية والسياحية على طريق تحقيق تنمية متكاملة مستدامة.

وشهد المعرض الدولي للاستثمار الزراعي في الخارج "أغري سكيب" طرح أصول زراعية وغذائية بقيمة 10 مليارات درهم مُتاحة للاستثمار في 22 دولة في ظل مشاركة 50 دولة عارضة ونحو 300 مستثمر في مجالات الزراعة وإنتاج الغذاء.

ويعد معرض "أغري كسيب 2019" الأول من نوعه على مستوى العالم المختص بالاستثمار في القطاع الزراعي في الخارج ويهدف إلى تعزيز منظومة الأمن الغذائي في دولة الإمارات من خلال تطوير سلاسل الإمداد الخارجي وخلق بيئة مستدامة للسلع الغذائية الاستراتيجية.

وام/أحمد جمال/عاصم الخولي