"481.34" مليار درهم حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات واليابان خلال 10 سنوات


أبوظبي في 13 يناير/ وام / بلغ اجمالي قيمة التجارة غير النفطية بين دولة الإمارات و اليابان 481.34 مليار درهم ما يعادل"130.8 مليار دولار" خلال السنوات العشر الماضية " 2009-2019 " وذلك حسب الاحصائيات المجمعة التي تصدرها وزارة الاقتصاد في مؤشر على مدى التطور الذي شهدته العلاقات التجارية و الاقتصادية بين البلدين .. فيما وصلت قيمة التبادل التجاري بين البلدين إلى 26 مليار درهم في النصف الأول من العام 2019 .

و أسهمت الزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين و التي أثمرت توقيع 24 اتفاقية ومذكرة تفاهم في تعزيز العلاقات التي تمت ترقيتها الى علاقات استراتيجية في العام 2018.

وخلال الزيارة السابقة لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى الإمارات في شهر مايو 2018 أكدت المباحثات التي جرت بين البلدين أن الدولة تمنح أهمية خاصة لتعزيز العلاقات مع طوكيو في مجالات الطاقة والتكنولوجيا والصناعة والابتكار والقطاعات الأخرى التي تخدم في مجملها استراتيجية التنمية الشاملة التي شرعت الإمارات بتنفيذها خلال السنوات الماضية وترتكز إلى مبدأ التنويع الاقتصادي وترسيخ اقتصاد وطني قوي قائم على المعرفة.

و تصنف اليابان حسب السجلات الرسمية لوزارة الاقتصاد والهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء بكونها من أكبر الشركاء التجاريين لدولة الإمارات في العالم.. و بلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين 54.46 مليار درهم خلال العام 2018 فيما بلغت استثمارات اليابان في الإمارات ما يعادل 14.3 مليار درهم وهي الاستثمارات التي لعبت دورا في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما.

وفيما تأتي الإمارات ضمن قائمة الدول الخمس الكبرى المصدرة للنفط إلى اليابان فإن الاستثمارات اليابانية في الإمارات تتركز في قطاعات التكنولوجيا والطاقة المتجددة والنقل والرعاية الصحية تجارة الجملة والتجزئة وانتاج البولي إيثيلين والبولي بروبيلين والشحن والتخزين وخدمات التكنولوجيا المتقدمة التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وعلى صعيد الصادرات الإماراتية غير النفطية لليابان فإنها تشمل النحاس والألمنيوم في حين تضم قائمة المستوردات المعدات الصناعية والالكترونية والآلات والسيارات.

وفي ظل البيئة الاستثمارية الجاذبة التي تتميز بها الإمارات فقد أسهم ذلك في وجود أكثر من 10 آلاف شركة ووكالة وعلامة تجارية يابانية وذلك وفقا لسجلات وزارة الاقتصاد منها 88 شركة و207 وكالات تجارية مسجلة و9792 علامة يابانية تجارية مسجلة.

و على مستوى السياحة بين البلدين - التي تعلب دورا مهما في تعزيز روابط التعاون بين البلدين - فإن عدد السياح اليابانيين إلى دولة الإمارات وصل إلى أكثر من 70 ألف سائح خلال العام 2017 ، فيما يشهد عدد الإماراتيين الذين يقصدون اليابان كوجهة سياحية نموا مستمرا خاصة بعد إعفائهم من التأشيرة المسبقة لدخول اليابان اعتبارا من العام 2017.

جدير بالذكر أن شهر سبتمبر من العام 2019 شهد انطلاق فعاليات منتدى الشراكة والأعمال التجارية بين شركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك " والشركات اليابانية وذلك برعاية "أدنوك" ومركز اليابان للتعاون مع الشرق الأوسط في العاصمة اليابانية طوكيو .

وجرى خلال الحدث بحث تعزيز العلاقات بين أدنوك والشركات اليابانية، وسبل توسيع آفاق التعاون التجاري وتسليط الضوء على فرص الاستفادة من خبرات اليابان في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي وسبل تعزيز مشاركة الشركات اليابانية في دعم خطط أدنوك لتوسعة وتطوير أعمالها في كل مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز.

وام/ناصر عارف/عوض المختار/عاصم الخولي