"مصدر" تستحوذ على حصة 40% في منشأة لتحويل النفايات إلى طاقة باستراليا


أبوظبي في 14 يناير / وام / أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إحدى شركات "مبادلة للاستثمار" والرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، عن أولى استثماراتها في أستراليا بعد استحواذها على حصة بنسبة 40 بالمائة في منشأة تحويل النفايات إلى طاقة على مستوى المرافق الخدمية والتي تعد الثانية من نوعها في البلاد.

تم الإعلان عن هذا الاستثمار اليوم على هامش انعقاد فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020 حيث وقع كل من نيال هانيجان المدير المالي التنفيذي لشركة "مصدر"، وبيتر مكرينور، الرئيس التنفيذي لمجموعة "تريب" للبنية التحتية، اتفاقية لتأسيس شركة قابضة مشتركة.

ووفقاً لشروط الاستثمار، ستستثمر "مصدر" ومجموعة "تريب" للبنية التحتية الرائدة في مجال الاستشارات والتطوير في مشروع تحويل النفايات إلى طاقة عبر شركة قابضة مشتركة بينهما أطلق عليها اسم "شركة مصدر- تريب للطاقة القابضة المحدودة" ويقع مقرها في سوق أبوظبي العالمي.

واكتمل في 23 ديسمبر الماضي الإغلاق المالي لمنشأة "إيست روكينجهام لمعالجة الموارد" بقيمة إجمالية بلغت 511 مليون دولار أسترالي، وستقام المنشأة، التي تمت المباشرة فعلياً في بنائها، في منطقة روكينجهام الصناعية على بعد 40 كيلومتراً جنوب مدينة بيرث في ولاية غرب أستراليا.

وستتمكن المنشأة، بعد اكتمال بنائها، من معالجة حوالي 300 ألف طن من النفايات البلدية والتجارية والصناعية سنويا، وما يصل إلى 30 ألف طن من المواد الصلبة الحيوية.

وستقوم المنشأة أيضاً بمعالجة ما يقرب من 70 ألف طن سنوياً من الرماد الناتج عن حرق النفايات، والذي سيتم استخدامه في تصميم قواعد رصف الطرق ومواد البناء الأخرى، وستقوم منشأة تحويل النفايات إلى طاقة بتوليد 29 ميجاواط من الطاقة المتجددة الأساسية، وهو ما يكفي لتزويد أكثر من 36 ألف منزل بالكهرباء، وتفادي أكثر من 300 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وبالإضافة إلى مصدر، يستثمر في هذا المشروع كل من شركة "جون لاينج للاستثمار" البريطانية، وشركة "أكسيونا كونسيشنز"، وشركة "هيتاشي زوسين إنوفا".

وقد تم دعم تمويل المشروع بمنحة قدرها 18 مليون دولار أسترالي من الوكالة الأسترالية للطاقة المتجددة، وأخرى بقيمة 57.5 مليون دولار أسترالي على شكل ديون ثانوية من مؤسسة تمويل الطاقة النظيفة التابعة للحكومة الأسترالية.

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة مصدر: يعد استثمارنا في أستراليا خطوة مهمة تعزز أنشطة مصدر وعملياتها التشغيلية في مجال الطاقة النظيفة وتدعم جهودها لتوسيع محفظة مشاريع الطاقة المتجددة للشركة في مختلف أنحاء العالم، والتي تنتشر حالياً في أكثر من 30 دولة.

وأكد الرمحي أن إيجاد حلول لمشكلة النفايات اليومية يشكل تحدياً عالمياً، حيث يتم إنتاج أكثر من ملياري طن من النفايات البلدية الصلبة سنويا .. وقال: نفخر بدعم مساعي ولاية غرب أستراليا لتوفير مصادر نظيفة لتوليد الطاقة وإدارة النفايات البلدية الصلبة بشكل مستدام، لا سيما وأن من شأن قطاع تحويل النفايات إلى طاقة في أستراليا تحقيق عوائد تجارية كبيرة على المدى الطويل.

وتوجه الرمحي بالشكر لكل من هيئة التجارة والاستثمار الأسترالية والسفارة الأسترالية في الإمارات ومؤسسة تمويل الطاقة النظيفة والوكالة الدولية للطاقة المتجددة /آيرينا/ وذلك لمساعدتهم في إنجاح هذا الاستثمار.

وقال بيتر ماكرنور، الرئيس التنفيذي لمجموعة "تريب" للبنية التحتية: يسعدنا أن نعلن عن شراكتنا طويلة الأمد مع مصدر، ونتطلع من خلال هذه الشراكة إلى توفير حلول بنية تحتية متميزة لمشاريع الطاقة النظيفة ومجدية من الناحية الاقتصادية في المجتمعات التي نعمل فيها.

ويعتبر المشروع الحالي هو الأول من بين سلسلة من مشاريع التطوير التي نعمل عليها، وتعد شراكتنا مع مصدر محوراً أساسياً ضمن استراتيجية عملنا في أستراليا.

وأضاف ماكرنور: نفخر بالمساهمة بدور فاعل في تطوير وتمويل منشأة "إيست روكينجهام لمعالجة الموارد"، حيث تتضافر جهود عدد من الشركات العالمية الرائدة لإنجاز هذا المشروع المهم لولاية غرب أستراليا"، مشيداً بجهود جميع الشركاء المساهمين في المشروع، ومثنياً على الدعم التي قدمته وكالتي الحكومة الفيدرالية الأسترالية "أرينا" و"سي إي أف سي"، ومساهمتهما في اكتمال الإغلاق المالي لمشروع المنشأة.

وستقوم شركة "أكسيونا" بتسليم المشروع بالشراكة مع "هيتاشي زوسن إنوفا" وذلك بموجب عقد الهندسة والتوريد والإنشاء .. ومن المتوقع أن تستغرق عملية بناء المنشأة 35 شهراً، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التشغيل في نهاية عام 2022. وستقوم شركة ""سويز" بعمليات الصيانة والتشغيل للمنشأة بموجب عقد مدته 20 عاماً بالشراكة مع "هيتاشي زوسن إنوفا.

وتعتبر منشأة "إيست روكينجهام لمعالجة الموارد" ثاني مشروع لتحويل النفايات إلى طاقة تشارك فيه مصدر، فقد سبق للشركة الإعلان عام 2017 عن اتفاق مشترك مع شركة "بيئة"– الرائدة في مجال إدارة النفايات والحلول البيئية المتكاملة في الإمارات - لتطوير مشروع رائد لتحويل النفايات إلى طاقة في إمارة الشارقة، وسيساهم هذا المشروع في معالجة أكثر من 300 ألف طن من النفايات البلدية سنوياً عندما يبدء تشغيله في عام 2021.

وتستعرض "مصدر" محفظة مشاريعها المتنامية في مجال الطاقة المتجددة، والتي تشمل مشاريع في طاقة الشمس وطاقة الرياح وقطاعات تحويل النفايات إلى طاقة، والتطوير العمراني المستدام، وبطاريات تخزين الطاقة، وغيرها ضمن جناحها خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تقام في الفترة 13-16 يناير .. وتعتبر القمة الحدث الرئيسي ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة، أحد أكبر التجمعات العالمية المعنية بالاستدامة في العالم والذي تستضيفه "مصدر" في الفترة 11 - 18 يناير.

وام/أحمد النعيمي/مصطفى بدر الدين