"إكسبو 2020" .. دبي تستعد لإبهار العالم بأكبر تجمع للقمم والمؤتمرات العالمية


إعداد قسم التقارير..

أبوظبي في 10 فبراير/ وام / دخلت الجهات المنظمة لكبرى المؤتمرات والأحداث العالمية في سباق مع الزمن من أجل حجز موقعها في معرض "أكسبو 2020 دبي" والاستفادة من هذا التجمع العالمي من حيث كثافة الحضور وفعالية التأثير.

ويحتضن "إكسبو 2020 دبي" الذي ينطلق في 20 أكتوبر القادم بمشاركة 192 دولة، عشرات القمم والأحداث العالمية التي ارتأت إعادة برمجة مواعيد انعقادها هذا العام بما يتوافق مع الجدول الزمني لـلمعرض.

وتشير القائمة غير النهائية للفعاليات والمؤتمرات التي حجزت موقعها في قائمة رزنامة الفعاليات المعتمدة ضمن إكسبو دبي 2020: القمة العالمية للحكومات، وقمة أقدر العالمية، والقمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، واليوم الدولي للتعليم، والنسخة 20 من معرض سيتي سكيب العالمي ، ومعرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة، إلى جانب القمة العالمية "RewirEd" المعنية بإعادة رسم ملامح الحوار العالمي بشأن التعليم، ومؤتمر بلوك إكسبو 2020.

ويشهد هذا العام توحيد جهود القمة العالمية للحكومات مع جهود إكسبو 2020 دبي، وإطلاق قمة استثنائية للحكومات تحت مسمى " قمة إكسبو العالمية للحكومات 2020" وذلك بالتزامن مع فعاليات إكسبو 2020 دبي، في الفترة من 22 إلى 25 نوفمبر 2020، في أكبر دورة للقمة منذ إطلاقها.

وتشهد القمة الاستثنائية هذا العام أكبر تجمع من نوعه لرؤساء الحكومات ومسؤولي الدول في العالم، ومن المتوقع مشاركة أكثر من 10 آلاف مسؤول و30 منظمة دولية و600 مفكر وخبير، كما تشهد فعالياتها المختلفة حضور أكثر من 100 ألف مشارك، إلى جانب تغيير نوعي في البرنامج والفعاليات وتصميم الأجنحة.

وتمثل القمة العالمية للحكومات المحور الفكري لـ "إكسبو 2020 دبي" ، كما أن توحيد جهود الحدثين يشكل إضافة جديدة لأهداف إكسبو في تعزيز التعاون العالمي وتوفير منصة لتلاقي الأفكار، كما ينسجم مع رؤية القمة في استشراف المستقبل وتطوير العمل الحكومي وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات المستقبلية تلبي تطلعات الشعوب في تعزيز التنمية وجودة الحياة في العالم.

بدورها تنضم "قمة أقدر" بدورتها الخامسة إلى قائمة الأحداث الدولية البارزة التي يستضيفها "إكسبو 2020 دبي"، مما يمثل فرصة مميزة للقمة العالمية تسلط من خلالها الضوء على الخبرات العلمية والثقافية وعرض أحدث التطورات والتقنيات في العالم، وجاء اختيار مكان عقد القمة في الحدث العالمي " إكسبو 2020 " ضمن جهود تحقيق الأهداف المشتركة، حيث يسعى برنامج "أقدر" إلى تعزيز والمشاركة في جهود تطوير المجتمعات المستدامة وضمان مصلحة المجتمع وتمكين أبناء المجتمع بما يحقق الهدف الرئيسي لهذا الحدث العلمي العالمي في "تنمية العقول لازدهار الأوطان"، وهو ما يتطلع إليه "إكسبو 2020 دبي" الذي يستند شعاره الرئيسي "تواصل العقول وصنع المستقبل" إلى القناعة الراسخة بأن التقدم والابتكار لا يمكن تحقيقهما إلا عبر استثمار قدرات الإنسان والأفكار الإبداعية بطرق مبتكرة.

وعلى مستوى الاحداث الاقتصادية.. يحتضن "أكسبو 2020 دبي" الدورة الخامسة لـ"القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي" التي ينظمها مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي، يومي 9 و10 نوفمبر 2020.

ويعد الاقتصاد الإسلامي من أهم المواضيع التي تُعنى الإمارات بمشاركة خبراتها وإنجازاتها في تطويره وتقديم صورة صادقة عن الإمكانيات التي يتمتع بها، كما يعد عقد أعمال القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي ضمن فعاليات "إكسبو 2020 دبي" فرصة لاستكشاف سبل التعاون والعمل مع العالم لإيجاد الحلول والاستفادة من الفرص التي يتمتع بها القطاع..

ويستضيف موقع "إكسبو 2020 دبي" القمة العالمية "RewirEd"، التي تمثل حدثا استثنائيا لإعادة رسم ملامح الحوار العالمي بشأن التعليم، وتغيير التفكير الحالي واستكشاف الأساليب الحديثة للتعامل مع التحديات العالمية.

وتقام القمة - وهي ثمرة تعاون بين إكسبو 2020 دبي ودبي العطاء - بالتعاون الوثيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي في مركز دبي للمعارض، الموجود داخل موقع إكسبو.

وتجمع القمة، التي ستقام خلال الفترة من 17 إلى 19 مارس 2021، أكثر من 3 آلاف مشارك، وتتيح جلسات القمة الفرصة للبلدان من مختلف أنحاء العالم لعرض قصص نجاحها ومناقشة آلية توسيع نطاق هذه النجاحات.

وفي مجال التعليم أيضا يستضيف "إكسبو 2020 دبي فعاليات "اليوم الدولي للتعليم" في دورته الثالثة وذلك بتاريخ 24 يناير 2021.

ويطلق الحدث سلسة من الفعاليات المصممة لترسيخ أهمية التعليم بصفته أهم الموارد المتجددة للإنسانية من أجل تمكين الناس وبناء مستقبل أفضل والحفاظ على كوكبنا.

ويمثل "أسبوع الإمارات البحري 2020" واحدا من الفعاليات البارزة التي يستضيفها " إكسبو 2020 دبي" في الفترة بين 6 و10 ديسمبر 2020 للتركيز على مواضيع ذات صلة بالتنقل والفرص والاستدامة تماشيا مع الموضوع الرئيس المتمثل في "تواصل العقول، وصنع المستقبل".

وخلال الفترة من 2 إلى 6 نوفمبر 2020، يتوجه اهتمام خبراء التكنولوجيا ومستشرفي المستقبل والمستثمرين إلى مؤتمر بلوك إكسبو 2020 الذي سيقام في مركز دبي للمعارض داخل موقع إكسبو 2020، حيث تجتمع ألمع العقول في العالم لاحتفال طيلة 173 يوما بمسيرة التقدم البشري.

ومن المتوقع أن يستقطب بلوك إكسبو 2020 آلاف المشاركين والزوار، ويوفر منصة بارزة للكشف عن القدرات الثورية لهذه التقنية التي تستعرضها أكثر من 300 شركة مشاركة.

 

وام/يعقوب علي/عبدالناصر منعم