موئل الأمم المتحدة و"آيرينا" يتفقان على نشر التحول للطاقة المتجددة

  • موئل الأمم المتحدة و"آيرينا" يتفقان على نشر التحول للطاقة المتجددة
  • موئل الأمم المتحدة و"آيرينا" يتفقان على نشر التحول للطاقة المتجددة

أبوظبي في ١٢ فبراير / وام / وقع موئل الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" اتفاقية تعاون بهدف العمل المشترك على دعم التحول لاستخدام الطاقة المتجددة في المدن وتنفيذ آليات فعالة لهذا التحول وتسريع نشر تقنيات الطاقة المتجددة في المناطق الحضرية وإتاحة الوصول إليها.

وتم توقيع الاتفاقية صباح اليوم على هامش فعاليات المنتدى الحضري العالمي العاشر الذي يختتم فعالياته اليوم في مركز أبوظبي للمعارض "أدنيك"، بغية تعزيز إمداد المدن بالطاقة المتجددة في إطار مساعي التركيز على تقليل آثار التغير المناخي وتقليل ابنعاثات الكربون وتحفيز النمو الاقتصادي.

وتمكن الاتفاقية، كلا من موئل الأمم المتحدة و"آيرينا" من تطوير الشراكات للطاقة المستخدمة في المدن، وذلك يشمل آليات التنمية والسياسات وخيارات التمويل بهدف تسريع تحسين الطاقة المتجددة وفعاليتها في المدن فيما تتيح الاتفاقية الفرصة لمكتب الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في بون بجمهورية ألمانيا الاتحادية، للتعاون مع موئل الأمم المتحدة والتحالف العالمي من أجل المياه، بغية زيادة فعالية الطاقة المتجددة وموارد المياه.

يذكر أنه بحلول 2050، سوف يسكن المدن ثلثا سكان العالم زيادة على الأعداد الحالية بنحو 2.5 تريليون إنسان، ومعظم الزيادة في أعداد السكان سوف تكون في آسيا وأفريقيا تلك التي تعاني من عجز مطرد في موارد الطاقة.

كما أن المدن تستفيد من الطاقة المتجددة لرخص تكلفة التقنيات التي تولدها، في الوقت الذي بدأ فيه التحول إلى انخفاض انبعاثات الكربون تشير الحقائق إلى بطء التحول لاستخدام الطاقة المتجددة، وبدأت بعض المدن في التأقلم مع أنظمة فعالية الموارد والكهرباء من حيث أكواد البناء للمباني الخضراء، وإعادة تدوير المخلفات البلدية وتحويلها إلى طاقة، والاعتماد على وسائل نقل تعتمد على الاستدامة بدلا من التقليدية المستهلكة للوقود الأحفوري.

وام/ريم الهاجري/إسلامة الحسين