برعاية الشيخة فاطمة .. ذياب بن محمد بن زايد يفتتح "ملتقى أبوظبي الأسري الثاني"

  • برعاية الشيخة فاطمة .. ذياب بن محمد بن زايد يفتتح
  • برعاية الشيخة فاطمة .. ذياب بن محمد بن زايد يفتتح
الفيديو الصور

أبوظبي في 12 فبراير / وام / تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة و الطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية .. افتتح سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي اليوم فعاليات " ملتقى أبوظبي الأسري الثاني " تحت شعار " الأسرة والذكاء المجتمعي " وذلك بحديقة أم الإمارات في أبوظبي و يستمر حتى 16 فبراير الحالي.

و قال سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان إن الملتقى يعد أكبر منصة أسرية مجتمعية تجمع المؤسسات الحكومية بأفراد الأسرة والمجتمع من مواطنين ومقيمين وهو فرصة حقيقية للمشاركة المجتمعية وتبادل الأفكار المبتكرة وتعزيز التلاحم المجتمعي إضافة إلى التعرف على احتياجات أفراد الأسرة والمجتمع من الخدمات الاجتماعية التي تقدمها لهم الدولة من خلال الجهات الحكومية.

وأكد سموه أهمية التعاون وتوحيد الجهود بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة من أجل خدمة الأسرة والمجتمع والاستثمار الأمثل في الخبرات والطاقات البشرية والكوادر المتميزة لمواصلة مسيرة التنمية في الدولة.

حضر إطلاق فعاليات الملتقى .. معالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع و معالي سارة عوض عيسى مسلم رئيس دائرة التعليم والمعرفة و معالي المهندس عويضة مرشد المرر رئيس دائرة الطاقة و معالي علي سالم الكعبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة التنمية الأسرية وسعادة مريم محمد الرميثي مدير عام مؤسسة التنمية الأسرية و عدد كبير من كبار الشخصيات والمسؤولين في الدولة .

يهدف الملتقى - الذي تنظمه مؤسسة التنمية الأسرية وبرنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي - إلى ترسيخ قيم الذكاء المجتمعي واستثمار طاقات المجتمع وتعزيز التلاحم المجتمعي و التعريف بالخدمات الحكومية الجديدة والمطورة الموجهة لأفراد الأسرة والمجتمع كافة وتسهيل عملية الوصول إليها وبناء علاقة أساسها الثقة و الاحترام والمصداقية بين الأسرة والمؤسسات الخدمية المختلفة إضافة إلى إبراز قدرات أصحاب الهمم والاستفادة من خبرات واستشارات كبار المواطنين وتوظيفها في خدمة المجتمع وتسليط الضوء على القيم المجتمعية.

و يستهدف الملتقى كذلك تعزيز نظام الحماية الاجتماعي في إمارة أبوظبي واستدامته من خلال دعم قدرات الأسر و تأهيلها لتكون شريكا استراتيجيا فاعلا في إدارة المخاطر الاجتماعية التي تواجهها بكفاءة وفاعلية ودعم المبدعين الفائزين في جوائز برنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي إضافة إلى اكتشاف رواد الأعمال المبدعين في المجتمع.

و ينقسم " ملتقى أبوظبي الأسري الثاني " إلى سبع مدن اجتماعية أسرية و هي مدينة الذكاء المجتمعي ومدينة السعادة وجودة الحياة ومدينة التميز والابتكار ومدينة الصحة واللياقة بجانب مدينة الثقافة والفنون ومدينة الأمن والأمان ومدينة الدعم والاستثمار إضافة إلى المسرح الكبير الذي سيشهد عددا من الحفلات الغنائية والفعاليات الأنشطة الأسرية المتنوعة.

و تركز مدينة الذكاء المجتمعي على التفاعل مع قضايا المجتمع وتحدياته وتحويلها إلى فرص للتطور والتغيير نحو مستقبل أفضل والاستجابة إلى جميع المتغيرات المؤثرة في البيئة المجتمعية عبر الاستثمار الخلاق لجميع الإمكانات المتاحة إضافة إلى ابتكار العلاج والحلول الفاعلة التي تسهم في الارتقاء بجودة حياة المجتمعات ورفاهها.

و تضم المدينة جناحا خاصا بالفائزين بجوائز برنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي بهدف تعريف الجمهور بالمهارات الإبداعية والمتميزة التي يتمتع بها الفائزون وعرض المشاريع الفائزة في البرنامج.. وسيشهد الجناح توقيع كتابين للفائزتين رهف جواد عطية من الأردن وإسراء أحمد من جمهورية مصر العربية.

و تتضمن المدينة مجموعة من الفعاليات والورش خلال أيام الملتقى منها " اجعل طفولتهم رائعة وابدع برسم مستقبلي ومن الألم إلى الأمل وقانون وديمة وحوار بين الأجيال والمرونة والتماسك الأسري ومفاتيح السعادة الزوجية والابتكارات في حل الخلافات الأسرية والمرونة والتماسك الأسري والاستشارات الأسرية والأسر المنتجة وقيم علاقاتك واجعل طفولتهم رائعة ليست مثالية ومشاعري الذكية وكيف أحمي نفسي من التنمر واستشراف المستقبل ورحلتي إلى القمة والتربية الإيجابية الاستشارات الأسرية وركن الحرف اليدوية إضافة إلى المرونة والتماسك الأسري".

ويشارك في مدينة الذكاء المجتمعي عدد من الجهات الحكومية هي دائرة تنمية المجتمع وهيئة معا وهيئة الدعم الاجتماعي ودائرة التنمية الاقتصادية وصندوق خليفة لتطوير المشاريع وإدار الشرطة المجتمعية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، ودائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي وشركة صحة ومؤسسة زايد لأصحاب الهمم ومؤسسة الرعاية الاجتماعية وشؤون القصر إضافة إلى بلدية أبوظبي.

و تسعى " مدينة السعادة وجودة الحياة " إلى تعزيز رفاهية أجيال المستقبل وترسيخ ثقافة السعادة والإيجابية بوصفها اسلوب حياة بما يتناسب مع طموحات مجتمع الإمارات.

وتشهد المدينة تطبيقات إلكترونية لعدد من الجهات الحكومية والخاصة وهي : الاتحاد للطيران وهيئة أبوظبي الرقمية ومركز النقل المتكامل وساعد للأنظمة المرورية والهلال الأحمر الإماراتي وشركة اكتسرا مايلز .. وصممت هذه التطبيقات لتخدم جميع أفراد الأسرة والمجتمع.

و تشارك في المدينة فرقة "مكاني بينهم" و مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم وبلدية دبي وفريق فزعة والبرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة إضافة إلى فريق بصمة سعادة التطوعي.

و ركزت " مدينة التميز والابتكار " على المشاريع الابتكارية للمساهمة في تعزيز دور الابتكار كمحرك رئيس للتطوير الحكومي ورافد أساسي للتنمية والنمو الاقتصادي، بالإضافة إلى تعزيز مكانة وسمعة حكومة دولة الإمارات كمركز ابتكار عالمي.

و تشهد المدينة منصة لإطلاق المشاريع الابتكارية الجديدة و معرضا للابتكار و ورشة البيدو الكهربائي وورشة المسح الضوئي ثلاثي الأبعاد و ورشة الروبوتات، وورشة عالم الابتكار، ألعاب السنع ومسابقات وجوائز قيمة.

و يشارك في المدينة عدد من المؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة وهي كليات التقنية العليا وجامعة زايد ومعهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني وفريق إدارة الأزمات والطوارئ والكوارث والاتحاد للقطارات وعوض القبيسي للعطور وشركة اليوسف وشركة " كيوبك أرت " ومشروع أسرة أبو راشد إضافة إلى دائرة التنمية الاقتصادية.

و تضم مدينة الصحة و اللياقة العديد من الفعاليات و الورش الرياضية التي صممت ليتعرف أفراد الأسرة والمجتمع على الوسائل المثلى لحماية الجسم والحفاظ على صحته حيث تعد اللياقة البدنية علاجا لكثير من المشاكل الصحية وتساعد على التخلص من الضغوطات الحياتية وتجنب الأفكار السلبية إضافة إلى زيادة الشعور بالأمل والتفاؤل.

وتشهد المدينة خلال فترة الملتقى عددا من الورش منها ورشة " لا تتخلى عن وجبتك المفضلة " وورشة الغذاء الصحي للمرأة و ورشة اختبر معلوماتك الصحية والطبية وورشة عمل الصحة والسعادة وكيفية إعداد قهوة صحية ورحلة القهوة المختصة وإعداد بعض العصائر وورشة الخيار الصحي لطفلك إضافة إلى عدد من ألعاب أصحاب الهمم.

و يشارك في المدينة نادي أبوظبي للسيدات و مجلس أبوظبي الرياضي ومركز الدكتور نيوترشن ومركز إن .إم .سي بروفايت ومركز كوزميسيرج ومستشفى برجيل ومركز أبوظبي للصحة العامة.

و تتميز هذه المدينة بأنشطة كثيرة وتتضمن عددا من الفعاليات والورش الفنية والثقافية منها: ورشة اصنعها وألعب، ورشة التانجرام، ورشة أحب وطني، ورشة الرسم بألوان الإكريليك، ورشة تلوين السيراميك وورشة فنية ودرامية إلى جانب فن صناعة الورد والرسم والفحم.

و يشارك بفعاليات المدينة .. مكتبة زايد الإنسانية و مركز الأطفال العباقرة ومدرسة الظبيانية الخاصة والأرشيف الوطني ومركز البيت العربي إضافة إلى جامع الشيخ زايد الكبير.

و تهتم " مدينة الأمن الأمان " بإظهار دور الإمارات و جهودها في تحقيق الأمان و الأمان للأسرة و أفراد المجتمع و مساعيها في نشر السلام والأمان أرجاء العالم في ضوء كون دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر بلدان العالم أمنا واستقرارا وأمانا.

و جاء تنظيم المدينة بالتعاون مع وزارة الداخلية، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي والأرشيف الوطني، وهيئة الخدمة الوطنية والدفاع المدني ومركز النقل المتكامل إضافة إلى شركة ساعد للأنظمة المرورية.

و تتضمن المدينة عددا من الورش والمحاضرات منها ورشة كلنا شرطة و محاضرة زايد الوالد القائد، وورشة منكم وفيكم، ونبذة عن ساعد، وورشة ساعد في خدمتكم وورشة الهوية والولاء والانتماء، ومحاضرة السنع الإماراتي وخاطر الحريق وورشة منظومة السلامة إضافة إلى معرض عين زايد وعدد من الألعاب والمسابقات المجتمعية الشيقة.

و تستعرض " مدينة الدعم و الاستثمار " أهم المهارات والقدرات التي تساعد أفراد المجتمع على إنشاء المشاريع الاستثمارية الناجحة إلى جانب تنفيذ ورشة نموذج العمل التجاري وورشة تصميم المجوهرات و ورشة رخصة تاجر أبوظبي وورشة تصوير المنتجات وورشة صناعة الأفكار إضافة إلى ورشة المكياج.

ويشارك في مدينة الدعم و الاستثمار عدد من الجهات الحكومية والخاصة وهي صندوق خليفة لتطوير المشاريع وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي ومجلس سيدات الأعمال إضافة إلى دائرة التنمية الاقتصادية.

يأتي تنظيم " ملتقى أبوظبي الأسري الثاني 2020 " ضمن برنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي الذي يترأس لجنته العليا سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي .

و يعد البرنامج أحد مشاريع مؤسسة التنمية الأسرية ويتميز بتركيزه على الذكاء المجتمعي والذي يمكن تعريفه بأنه القدرة على التفاعل مع قضايا المجتمع وتحدياته وتحويلها الى فرص للتطور والتغيير نحو مستقبل أفضل والاستجابة لجميع المتغيرات المؤثرة في البيئة المجتمعية عبر الاستثمار الخلاق لجميع الإمكانات المتاحة لابتكار علاجات وحلول مجتمعية فعالة تسهم في الارتقاء بجودة حياة المجتمعات ورفاهيتها.

و ترتكز رسالة البرنامج على صناعة الفرق في المجتمع المحلي والعالمي عبر إبراز المتميزين والمبتكرين من الأفراد والمؤسسات وتسليط الضوء على إنجازاتهم وإسهاماتهم وتقديرهم ودعمهم لما فيه رفعة وسعادة وتقدم أوطانهم وتعزيز انتمائهم وولائهم لمجتمعاتهم.

يشارك في الملتقى ــ الذي تنظمه مؤسسة التنمية الأسرية ــ عدد من الجهات الحكومية هي وزارة الداخلية والقيادة العامة لشرطة أبوظبي والأرشيف الوطني وهيئة الخدمة الوطنية والدفاع المدني ومركز النقل المتكامل إضافة إلى دائرة التعليم والمعرفة- أبوظبي ودائرة التنمية الاقتصادية ومجلس سيدات الأعمال والهلال الأحمر وصندوق خليفة لتطوير المشاريع و" صوغة " ونادي أبوظبي للسيدات ومجلس أبوظبي الرياضي و" د نيوترشن "وNmc provita + cosmeserge " ومستشفى برجيل ودائرة الصحة – مركز أبوظبي للصحة العامة و SOIL و" فريق مكاني بينهم " ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم والاتحاد للطيران وبلدية دبي و" فزعة " والبرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة وفريق بصمة سعادة التطوعي.

كما يشارك في الملتقى الهلال الأحمر الإماراتي " حفظ النعمة " وساعد للأنظمة المرورية ومركز النقل المتكامل وهيئة أبوظبي الرقمية واكسترا مايلز وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي وجمعية بيت الخير إضافة إلى آرت بييت للمشغولات اليدوية ومركز الأطفال العباقرة ومكتبة زايد الإنسانية التابع لمؤسسة التنمية الأسرية والمدرسة الظبيانية الخاصة - مؤسسة التنمية الأسرية و بيت عربي و مركز جامع الشيخ زايد الكبير ومؤسسة زايد لأصحاب الهمم وشركة اليوسف و" Makerspace" وشركة كيوبك آرت بيكسلز "CAP" و جامعة زايد – كلية الابتكار التقني و جامعة زايد و معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني Adveti، كليات التقنية العليا ودائرة القضاء ودار زايد للرعاية الأسرية ودار زايد للثقافة الإسلامية و شرطة أبوظبي - مراكز الدعم الاجتماعي و الاتحاد النسائي العام و نادي تراث الإمارات ومجلس شباب مؤسسة التنمية الأسرية.

جدير بالذكر أن مؤسسة التنمية الأسرية تدير " برنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي " وتهدف إلى تقديم أفضل البرامج و الخدمات لجميع أفراد الأسرة " المرأة و الرجل و الأطفال و الشباب و كبار المواطنين و أصحاب الهمم فيما تعمل على التطوير المستمر في خدماتها المجتمعية بهدف تعزيز دور الأسرة في تنمية المجتمع و تقدمه و ازدهاره من خلال تنشئة و تربية جيل قادر على النهوض بالمسؤوليات ومواكبة التطور وبناء المستقبل ورعاية وتنمية الأسرة بوجه عام والمرأة والطفل بوجه خاص.

فيما تعمل المؤسسة بتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية وفق رؤى اجتماعية بعيدة المدى واستراتيجية تنسجم مع الموجهات الحكومية في إمارة أبو ظبي بشكل عام وموجهات محور التنمية الاجتماعية بشكل خاص وتعزز مساعيها الرامية إلى تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة والمستدامة.

- مل - .

وام/عوض المختار/عاصم الخولي