4.9 مليار درهم مساهمة "أبوظبي الوطنية للمعارض" في اقتصاد الإمارة خلال 2019


- 36.9 مليار درهم إجمالي مساهمة الشركة في اقتصاد الإمارة خلال 15 عاما.

-استقطاب 2.3 مليون زائر خلال 2019 بنمو نسبته 15.8%.

- 3887 فعالية استضافتها "أدنيك" منذ انطلاقتها في 2005.

 أبوظبي في 25 مارس /وام/أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك"، إحدى الشركات التابعة لشركة القابضة/ADQ/ ، اليوم عن تحقيق مساهمات مباشرة وغير مباشرة في اقتصاد أبوظبي خلال عام 2019 بقيمة إجمالية بلغت 4.9 مليار درهم، بنمو نسبته 46% مقارنة بعام 2018، ليرتفع بذلك إجمالي قيمة مساهمة "أدنيك" في الاقتصاد المحلي منذ تأسيس الشركة في عام 2005 إلى 36.9 مليار درهم.

وتأتي النتائج المميزة التي حققتها "أدنيك" لعام 2019 بعد تحقيق نمو بنسبة 15.8% في عدد الزوار القادمين من جميع أنحاء العالم خلال 2019، بما يناهز 2.3 مليون زائر، وليصل إجمالي عدد زوار المراكز التابعة لـ "أدنيك" إلى 19.8 مليون زائر منذ عام 2005.

وبلغ عدد الفعاليات التي استضافها مركز أبوظبي الوطني للمعارض ومركز العين للمؤتمرات العام الماضي/ 496 /فعالية، ليرتفع إجمالي عدد الفعاليات التي استضافتها المراكز التابعة لـ "أدنيك" في 15 عاماً إلى نحو/ 3887 /فعالية.

وفي عام 2019، استضافت المراكز التابعة لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض 11 معرضاً جديداً، بنسبة نمو وصلت إلى 22.2% مقارنة بالعام 2018، وبلغ عدد المعارض العالمية والمحلية 60 معرضاً، بزيادة نسبتها 5.2% مقارنة بالعام 2018.

واستضافت "أدنيك" في مراكزها خلال العام الماضي 28 مؤتمراً دولياً، من بينها 10 مؤتمرات دولية تقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط. كما فازت الشركة بثمانية عطاءات لتنظيم واستضافة مؤتمرات دولية بارزة، مقارنة بخمسة عطاءات في العام 2018، مسجلةً نمواً نسبته 60%.

وكشفت الشركة عن دعمها لاستحداث العديد من فرص العمل الجديدة في القطاعات ذات الصلة وصلت إلى/ 27543 /فرصة عمل، بنسبة نمو 42.36%، وساهمت الشركة في زيادة أعداد الحجوزات الفندقية إلى/ 764161 /غرفة على مستوى الإمارة، بنمو وصلت نسبته إلى 61.4%، مقارنةً بالأرقام المسجلة عام 2018.

كما وصلت نسبة التوطين في أدنيك خلال العام الماضي إلى 72 بالمائة من مجموع القوى العاملة، في حين بلغت نسبة التوطين في مناصب الإدارة العليا 87%.

وتمكنت الشركة أيضاً من تحقيق أعلى تصنيف لرضا المتعاملين في قطاع تنظيم الفعاليات والمعارض العالمية، بنسبة وصلت إلى 95.3%، وبزيادة قدرها 0.6% مقارنة بالعام 2018، وبلغت نسبة سعادة الموظفين 85%، بزيادة قدرها 3.65% عن عام 2018.

وعلى صعيد متصل، استضاف مركز "إكسل لندن" في العاصمة البريطانية والمملوك بالكامل من قبل شركة أبوظبي الوطنية للمعارض، 431 فعالية محققاً نسبة نمو بلغت 4.61% مقارنة بالعام 2018، ورحب المركز أيضاً بأربعة ملايين زائر، محققاً نمواً بنسبة 73.9% مقارنة بالعام الماضي.

وقال سعادة حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك" والشركات التابعة لها : شهدنا خلال العام 2019 نتائج استثنائية في "أدنيك"، حيث تمكنا من تحقيق العديد من النجاحات والإنجازات الهامة، والتي أسهمت في ترسيخ مكانتنا نحو ريادة قطاع سياحة الأعمال. ومن خلال استضافة أبرز المعارض والمؤتمرات العالمية، تواصل "أدنيك" مواكبتها لأهداف خطة أبوظبي ورؤيتها الاقتصادية 2030 التي تعزز مكانة العاصمة كوجهة رائدة لسياحة الأعمال في المنطقة.

وأضاف حققنا خلال العام 2019 في شركة أبوظبي الوطنية للمعارض والشركات التابعة لها نتائج استثنائية شملت كافة قطاعات الشركة، إلى جانب النمو المستدام والملموس في أعداد الفعاليات والمعارض والمؤتمرات التي استقطبت الشركات المحلية والعالمية على حد سواء.. وقد عزّزنا عاماً بعد عام، من جهودنا الرامية إلى ترسيخ مكانة أبوظبي بصفتها وجهة عالمية وحلقة وصل لقطاع سياحة الأعمال، حيث تُجسد نتائجنا دليلاً دامغاً على التزام ومثابرة فرق العمل لدينا، والتي بذلت جهوداً متميزة للارتقاء بحضور الشركة ومكانتها على الصعيدين المحلي والعالمي.

وأوضح الظاهري أن "أدنيك" تتطلع إلى مواصلة جهودها الرامية إلى ترسيخ مكانة أبوظبي بصفتها العاصمة الإقليمية الرائدة لسياحة الأعمال، إلى جانب استمرارها في تزويد الجهات المنظمة والعارضة والوفود بمنشآت وخدمات عالمية الطراز لضمان نجاح كافة الفعاليات التي تستضيفها مرافقنا وفق أعلى مستويات المرونة والكفاءة.

 وتضمنت الفعاليات التي استضافتها "أدنيك" في النصف الأول من عام 2019 طيفاً واسعاً من الفعاليات المتخصصة البارزة، حيث استضافت الشركة في شهر يناير "القمة العالمية لطاقة المستقبل"، المتخصصة بمناقشة الابتكار في مجالات الطاقة والتكنولوجيا النظيفة والكفاءة، بهدف تحقيق مستقبل آمن ومستدام، واستقطبت الفعالية قرابة 34 ألف شخص. بالإضافة إلى معرض "توظيف" بدورته الثالثة عشر، معرض التوطين الرائد في المنطقة الذي يركز على التوظيف والتطوير المهني ويهدف إلى زيادة القوى العاملة الوطنية ودعم الباحثين عن العمل.

 ويعد معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس" ومعرض الدفاع والأمن البحري "نافدكس"، اللذان عقدا في شهر فبراير الماضي، من أبرز الأحداث التي نظمتها "أدنيك" في النصف الأول من عام 2019، واستقطب المعرضان على مدار 5 أيام، أكثر من /124370 /زائراً، فضلاً عن/ 1213 /من ممثلي وسائل الإعلام العالمية من 42 دولة، وشهد المعرضان توقيع صفقات بلغت قيمتها 20 مليار درهم.

 ودعمت "أدنيك" بصفتها الشريك الذهبي الرسمي والشريك المستضيف، فعاليات الأولمبياد الخاص للألعاب العالمية "أبوظبي 2019"، التي استضافتها الإمارات العربية المتحدة لأول مرة في المنطقة في شهر مارس 2019.

واستضافت قاعات "أدنيك" الداخلية المتميزة 11 نوع من منافسات الرياضات الداخلية، تضمنت كرة الريشة وكرة السلة والجودو وتنس الطاولة وكرة الطائرة، ويعد هذا العدد من القاعات المجهزة لهذه الرياضات الأكبر على مستوى الإمارة. وشهدت دورة الأولمبياد الخاص مشاركة أكثر من/ 7500 /رياضي يمثلون 190 دولة، شاركوا في 24 رياضة فردية وجماعية، بالإضافة إلى/ 3000 /مدرب.

 كما استضافت "أدنيك" في النصف الأول من العام عدة معارض وفعاليات بارزة، منها معرض "سيتي سكيب" ومعرض "العروس أبوظبي" ومعرض أبوظبي الدولي للكتاب ومعرض "مهارات الإمارات" والمعرض الدولي للسيارات.

واستضافت "أدنيك" في النصف الأخير من عام 2019، عدداً كبيراً من الفعاليات والمعارض والمؤتمرات الاستثنائية، حيث استضافت خلال شهر أغسطس معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، المعرض الرياضي الوحيد المخصص للصيد والفروسية والرياضات البحرية والخارجية في المنطقة. كما استضافت "أدنيك" بشهر سبتمبر مؤتمر الطاقة العالمي، الذي يعد واحداً من أهم المنتديات العالمية في مجال الطاقة، وحضره أكثر من 15 ألف شخص من داخل وخارج الدولة، بما في ذلك / 4000 /مشارك و66 وزيراً.. وتعد الإمارات العربية المتحدة أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف مؤتمر الطاقة العالمي، حيث شارك في المعرض أكثر من 200 جهة عارضة من أكثر من 150 دولة.

كما شهد شهر سبتمبر تنظيم فعاليات معرض يوروتير الشرق الأوسط، الذي عقد للمره الأولى في المنطقة، بمشاركة 120 شركة عالمية من 18 دولة واستقطب أكثر من 11 ألف زائر، في حين شهد شهر أكتوبر تنظيم "أدنيك" واستضافتها لمعرض أبوظبي الدولي للقوارب، والذي حضره أكثر من 26 ألف زائر وشارك به 284 عارض من 27 دولة.

 واستضافت الشركة في شهر نوفمبر واحدة من أكبر وأنجح دورات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك"، الذي استقطب أكثر من 145 ألف مشارك و / 2000 /عارض من 67 دولة، تضمنوا أكبر منتجي النفط والغاز والشركات العاملة في قطاع الطاقة على مستوى العالم.

 وتبع ذلك استضافة وتنظيم "أدنيك" في شهر ديسمبر الدورة العاشرة من معرض "سيال الشرق الأوسط"، أحد أبرز المعارض الرائدة في مجال الأغذية والمشروبات والضيافة في المنطقة، بالإضافة إلى استضافة النسخة الخامسة من معرض أبوظبي الدولي للتمور. وكانت دورة عام 2019 من معرض "سيال الشرق الأوسط"، الأكبر في تاريخ المعرض منذ انطلاقته لأول مرة عام 2010.. وشهد المعرض توقيع وإنجاز عدد كبير من الصفقات التجارية بقيمة تجاوزت 7.2 مليار درهم، على مدار الأيام الثلاثة التي عقدت فعالياته فيها. كما تمكن المعرض من استقطاب 23 ألف خبير وزائر من أكثر من 50 دولة، بمعدل زيادة في النمو بلغ 13% عن عام 2018.

 وتوّجت "أدنيك" عام 2019 بحصولها على عدد من الجوائز الهامة، حيث حازت على جائزة الرابطة الدولية لمراكز المؤتمرات AIPC للابتكار للعام 2019، وذلك عن "منصة الابتكار" المبتكرة والمخصصة للاجتماعات، وجائزتين دوليتين في مجال الابتكار من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة "EFQM" ضمن فعاليات "تحدي الابتكار" الذي أقيم على هامش منتدى المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة 2019 في العاصمة الفنلندية هلسنكي، عن فئتي "الابتكار في مجال تجربة المتعاملين" و"الابتكار في مجال الاقتصاد الدائري". وتبرز هذه الجوائز الجهود المميزة التي بذلتها الشركة في سبيل تحقيق أعلى مستويات التميز والإبداع، كما تسلط الضوء على الأعمال المهمة في مجال التنمية المستدامة والمشاريع المبتكرة. وتعتبر هذه الإنجازات وغيرها علامات فارقة في تعزيز المكانة العالمية لـ "أدنيك".

 

وام/أحمد النعيمي/عماد العلي