الإثنين 13 يوليو 2020 - 9:05:46 ص

غرفة عجمان تستضيف البرنامج التدريبي عن بعد" التفاوض الفعال وقت الأزمات"


عجمان في 25 أبريل / وام / استضافت غرفة تجارة وصناعة عجمان بالتعاون مع البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وأكاديمية دبي لريادة الاعمال البرنامج التدريبي عن بعد "التفاوض الفعال وقت الأزمات".

استهدف البرنامج - الذي قدمه المستشار وخبير ريادة الأعمال هزاع ابراهيم المنصوري بحضور عدد من رواد ورائدات الأعمال أصحاب المشاريع - استدامة و استمرارية نشاطهم الاقتصادي .

استهل البرنامج بنبذة حول البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، الذراع التنفيذية لمجلس المشاريع الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد قدمها محمد اليوسفي خبير مشاريع في الوزارة استعرض خلالها دور البرنامج في توفير باقات تدريبية و ورش عمل متخصصة موجهة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين.

وأكد أهمية إستدامة أعمال تلك المشاريع التي تعد عصب الاقتصاد، مشيدا بالتعاون الفعال بين البرنامج والجهات المعنية في طرح مواضيع متخصصة تتناسب مع احتياجات المرحلة الراهنة في استمرارية اعمال المشاريع.

وتطرق مقدم البرنامج إلى اهمية التفاوض لحل التحديات وتسوية المعاملات وإنشاء اتفاقيات بهدف ايجاد حلول و الحصول على المزيد من المميزات إلى جانب الاعفاء من بعض الشروط المترتبة بمختلف انواعها .

و حدد عدة نقاط مهمة قبل التفاوض منها تحديد موضوع التفاوض و الهدف منه والنتائج المتوقعة والمرغوبة وتجهيز أدوات المساندة لدعم عملية التفاوض وضرورة مفاوضة صاحب القرار من جهة آخرى.

و أكد ضرورة الابداع و الابتكار في إدارة المشاريع و تقييم أصحاب المشاريع لأوضاعهم بشكل مستمر لضمان إستمرارية الاعمال والمرونة في طرح منتجات جديدة واستحداث أساليب تسويقية تتوافق و متطلبات السوق والتعرف على تجارب ناجحة من الأنشطة الآخرى للاستفادة من نتائجها.

من جانبه أكد محمد علي الجناحي المدير التنفيذي لقطاع الترويج و الاستثمار في غرفة عجمان أهمية البرنامج ودوره في التعرف على آليات التفاوض الفعال وقت الأزمات الأمر الذي يتيح لأصحاب المشاريع القدرة على استخلاص نتائج ايجايبة في عملياتهم الادارية و المالية والتسويقية لاسيما في ظل المتغيرات المتلاحقة الذي يشهدها القطاع الاقتصادي.

وقالت جميلة كاجور مدير إدارة تنمية الأعمال الوطنية في الغرفة إن الغرفة حريصة على تكثيف تواصلها الفعال مع أصحاب وصاحبات المشاريع من خلال تنظيم دورات وبرامج متخصصة تعزز من أدواتهم و مهاراتهم لمواجهة التحديات المحتملة في ظل الظروف الراهنة وذلك بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للغرفة .

وأضافت أن البرنامج التدريبي ساعد على توفير منصة عصف ذهني بين أصحاب المشاريع المشاركين لاستعراض العديد من التحديات وكيفية مواجهتها وضرب الأمثلة الواقعية في هذا الشأن.

وام/أمينة خميس/عاصم الخولي