الأحد 09 أغسطس 2020 - 1:07:37 م

أكاديمية دبي لريادة الأعمال تنظّم المخيم الصيفي للأطفال والشباب


دبي في 21 يوليو/وام/ تنظّم أكاديمية دبي لريادة الأعمال، الذراع التعليمي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، المخيم الصيفي للأطفال والشباب، الذي سيحمل عنوان "رواد الأعمال وتحدي التغيير"، ويستهدف الفئة العمرية من 8 سنوات ولغاية 18 عاماً.

ستسلط الأكاديمية الضوء خلال المخيم على الدروس المستفادة من أزمة كوفيد-19، وضرورة تكيّف روّاد الأعمال مع المتغيرات، بهدف الحفاظ على نمو المشاريع الناشئة، إلى جانب تدريب الطلبة والأطفال على طرق كسب المال والوعي حول انفاقه أو توفيره، والبحث عن الحلول المبتكرة.

يشمل المخيم الصيفي الذي ينطلق غدا ويستمر حتى 19 أغسطس المقبل، على 4 ورش تدريبية عن بعد، تنظمها الأكاديمية في مجالات متنوعة، إذ تُعقد الورشة التفاعلية الأولى تحت عنوان "أنا أبتكر"، بتاريخ 22 يوليو الجاري، وتستمر لمدة يوم واحد بالتعاون مع إنجاز الإمارات، وتستهدف الفئة العمرية من 15 لغاية 18 عاماً، وستعمل على إشراك الطلاب في إيجاد الحل الأكثر ابتكارًا لتحدي الأعمال، من خلال التمارين المختلفة باستخدام مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات. كما تهدف الورشة إلى اكتشاف عالم ريادة الأعمال الحر كخيار وظيفي وتطبيق المهارات والمفاهيم الأساسية.

فيما تنطلق الورشة التدريبية الثانية بتاريخ 11 أغسطس المقبل، وتستمر يومين، تحت عنوان "أجيال المستقبل والذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال" ، وستستهدف الفئة العمرية من 12 ولغاية 18 عاماً، يتم خلالها التعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي وعلاقته بريادة الأعمال، وكيفية تطبيقه في المشاريع الريادية.

أما الورشة الثالثة فتعقد تحت عنوان "أموالي ومستقبلي" بتاريخ 17 أغسطس المقبل، لمدة يوم واحد، وتستهدف الفئة العمرية من 8 سنوات ولغاية 12 عام، يتعرف الطلاب خلالها على أساليب كسب المال وطرق إنفاقه ومشاركته وتوفيره بطريقة واعية ومسؤولة.

بدورها تسلط الورشة الرابعة الضوء على "استراتيجيات الاتصال عن بعد" وذلك على مدار يومين متتاليين تبدأ بتاريخ 18 أغسطس القادم، وتستهدف الفئة العمرية من 12 ولغاية 18 عاماً، وتتطرق الورشة إلى كيفية توظيف استراتيجية الاتصال لتعزيز إنتاجية العمل وزيادتها وكيفية تطوير ومهارات العرض عن بعد لتكون جاذبة لانتباه الجمهور، وأكثر تفاعلية في بيئة افتراضية.

و تقوم الأكاديمية في الوقت ذاته بتقديم دورات تدريبية للطلاب في مجال ريادة الأعمال بالتعاون والشراكة مع كلية دبي للسياحة، بحيث سيتم تقديم 3 ورش عمل بعنوان تصميم نموذج العمل الابتكاري خلال شهر يوليو الجاري، وذلك ضمن فعاليات برنامج التدريب الصيفي، والذي تنظمه إدارة توطين القطاع السياحي "مضياف"، بهدف تزويد المشاركين بالمعرفة والخبرة في صناعة السياحة، وزيادة وعي المجتمع بأهمية السياحة ودور المواطنين في هذا القطاع الاقتصادي المتنامي، إلى جانب إشراك الطلاب في أنشطة التدريب والتطوير لدعم نموهم ونجاحهم التعليمي.

كما تعمل الأكاديمية أيضا وضمن فعالياتها المتزامنة مع المخيم الصيفي، على طرح أكثر من 8 ورش عمل متنوعة في الابتكار وريادة الأعمال ضمن "الأكاديمية الصيفية لشباب الإمارات 2020" التابعة للمؤسسة الاتحادية للشباب ومن أهم هذه الورش التسويق الرقمي الناجح بالتعاون مع شركة جوجل ومختبر الأفكار ومعادلة المستقبل المهني الجديد. ولا يقتصر دور الأكاديمية من خلال هذه الشراكة على تقديم الورش فحسب، بل تتعدى ذلك إلى تحقيق استراتيجيتها الرامية إلى تمكين وتعزيز مكانة رواد الأعمال الطموحين كقوى مؤثرة ولها دورها في مستقبل الأعمال، بالإضافة إلى توفير التدريب المبتكر للرواد، وتنشئتهم منذ البداية.

و قالت ابتهال الناجي، مدير أكاديمية دبي لريادة الأعمال ان المخيم الصيفي الحالي يأتي ليسلط الضوء على الروّاد وثقافة التغيير، من خلال إعداد روّاد الأعمال للقدرة على التكيّف مع مختلف التطورات..وأكدت أهمية مواصلة طرح هذه الورش التدريبية الشاملة والمتنوعة والآمنة، مشيرة إلى السعي لتقديم المزيد خلال الفترات القادمة لكل فئات المجتمع ، منوهة بأهمية انضمام عدد من الجهات والجامعات على مستوى الدولة لتقديم البرامج التدريبية و ورش العمل التي تهدف إلى بناء قدرات الشباب و زرع روح ريادة الأعمال لديهم ، حيث تنظم كل من هيئة السياحة بدبي و جامعة زايد والمؤسسة الاتحادية للشباب، برامج صيفية للشباب المهتمين للاطلاع على أهم ما توصل له قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة ، و كذلك تطوير مهاراتهم القيادية بهدف البدء بمشاريعهم في المستقبل.

ولفتت الناجي إلى أهمية توعية الشباب بكيفية تأسيس أعمالهم الخاصة وطرق إداراتها، والبحث عن الحلول المبتكرة في ظل الأزمات أو التحديات، في سن مبكرة، له أهمية كبرى على المدى البعيد، ويسهم في خلق الوعي والمسؤولية عند الأطفال والشباب على حد سواء.

وام/آمال عبيدي/عماد العلي