الخميس 06 أغسطس 2020 - 6:01:02 ص

صدور العدد " 559 " من مجلة " الجندي " العسكرية

  • صدور العدد " 559 " من مجلة " الجندي " العسكرية
  • صدور العدد " 559 " من مجلة " الجندي " العسكرية
  • صدور العدد " 559 " من مجلة " الجندي " العسكرية
  • صدور العدد " 559 " من مجلة " الجندي " العسكرية

أبوظبي في الأول من أغسطس / وام / صدر العدد /559/ من مجلة «الجندي» العسكرية الشهرية التابعة لوزارة الدفاع بنسختين إلكترونية وورقية باللغتين العربية والإنجليزية .يتناول العدد الجديد بالبحث والتحليل عدداً من القضايا والموضوعات وأهم الفعاليات والأخبار المتعلقة بوزارة الدفاع والقوات المسلحة الإماراتية.

وجاءت « كلمة الجندي » تحت عنوان: «الإمارات تسطر التاريخ بحروف من ذهب»، حيث قالت " إن دولة الإمارات العربية المتحدة أبهرت العالم مؤخراً عندما نجحت بتنفيذ مهمة تاريخية غير مسبوقة على مستوى الوطن العربي، بإطلاق مسبار الأمل ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، لتكون أول مهمة فضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر تقودها دولة عربية بسواعد إماراتية، رغم حالة عدم الاستقرار التي يعيشها العالم جراء تفشي وباء كورونا، وبذلك تكون الإمارات قد نسجت قصة جديدة من قصص قهر المستحيل ".

وأكدت المجلة في كلمتها الرئيسية : « أن الإنجازات والنجاحات المتوالية لدولة الإمارات ماهي إلا ثمرة جهود قيادة رشيدة وملهمة رسخت في عقول شعبها ثقافة التميز والطموح للوصول إلى المراكز الأولى بعزيمة صلبة وإصرار لا يلين، لبناء مستقبل مشرق والنهوض بالبلاد وأبنائها في كافة الصعد والمجالات، لتبقى راية الوطن عالية خفاقة كما أرادها القادة المؤسسون ». وتحت عنوان « الهيكل الحكومي الإماراتي الجديد.. الريادة الإماراتية في التعامل مع المتغيرات»..تناولت المجلة بالبحث والتحليل دلالات ومعاني هذه الخطوة الإيجابية .

وفي هذا السياق، أكدت المجلة أنه في الوقت الذي لا يزال فيه العالم تحت وقع الصدمة، جراء وباء كورونا وتداعياته الضخمة على مختلف المستويات، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة، كانت الأسرع في الخروج من هذه الصدمة وتجاوزها، من خلال رؤى وخطط ليس فقط للتعامل مع الآثار المباشرة للوباء، بل بالاستعداد لما بعده..».

كما حرص عدد «الجندي» الجديد لشهر أغسطس 2020 على رصد ومواكبة أبرز الأحداث السياسية والعسكرية والأمنية والتطورات العلمية والتكنولوجية التي وصلت إليها التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في المجال العسكري وجديد السلاح بمختلف دول العالم.

وخصصت المجلة ملفها الرئيسي لعدد شهر أغسطس 2020 لمسبار الأمل، وأفردت مساحات مهمة لدراسة وتحليل هذا الحدث التاريخي تحت عنوان : « مسبار الأمل .. حلم زايد يعانق المريخ ».

وفي السياق نفسه، جاء «لقاء العدد» الخاص بمجلة «الجندي» لشهر أغسطس مع الدكتور فاروق الباز، عالم الفضاء والجيولوجيا في وكالة «ناسا»، حيث قال في اللقاء: « إن مسبار الأمل الذي يعتبر أول مشروع عربي لاستكشاف الكواكب الأخرى يبث الأمل في المنطقة العربية، فيما يعتبر مساهمة إماراتية في تشكيل وصناعة مستقبل واعد للإنسانية، ويعد مشروعا وطنياً يترجم رؤية قيادة الدولة لبناء برنامج فضائي إماراتي يعكس التزام الدولة بتعزيز أطر التعاون والشراكة الدولية ».

وفي باب «دراسات وتحليلات» أعدت مجلة «الجندي» دراسة بعنوان « النهوض بالجيوش الوطنية في المنطقة ضرورة ملحة في ظل تهديدات متزايدة »، وتطرقت في دراسة أخرى إلى صراعات الشرق الأوسط واتجاهاتها.

وأفردت المجلة مساحات من صفحاتها لاستعراض آراء وتحليلات نخبة من الكتاب الإماراتيين والعرب للحديث عن مختلف القضايا والأمور التي تهم القراء .

وتعد «الجندي» مجلة عسكرية ثقافية شهرية تهتم بنشر الدراسات والبحوث والمقالات والأخبار العسكرية والثقافية والاقتصادية والطبية، وتحرص على تغطية أهم الأحداث الرياضة العسكرية، وترجمة أهم المواضيع والتحقيقات الصحفية واللقاءات مع كبار الشخصيات العسكرية والمدنية.

وصدر العدد الأول من المجلة في الأول من أكتوبر عام 1973 بهدف تغطية أخبار ونشاطات وزارة الدفاع والقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة .

وتشارك مجلة «الجندي» في أهم المعارض العسكرية المحلية والعربية والدولية.

- مل -

وام/أحمد البوتلي/زكريا محيي الدين