السبت 26 سبتمبر 2020 - 4:07:06 ص

مكتبة "الشارقة للوثائق" تزخر بآلاف الكتب والإصدارات الإليكترونية القيمة


الشارقة في 16 سبتمبر / وام / تزخر مكتبة هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف بمجموعة كبيرة من الإصدارات المتميزة والمتفردة من كتب وأرشيفات دولية ومراجع ودوريات متخصصة في مجال التاريخ.

و أكدت هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف منذ تأسيسها في عام 2010 أهمية الكتاب في تكوين و ترسيخ ثقافة منفتحة على العالم و ذلك انبثاقًا من رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لذا أطلقت مكتبتها المتخصصة في مجال التاريخ واهتمامات الأرشيف حيث تتيح المكتبة لروادها الوصول إلى أكثر من 12 ألف كتاب إلى جانب مجموعة قيمة من الإصدارات الإلكترونية مقدمة لروادها إمكانية الاطلاع المباشر على هذه الإصدارات في بيئة مهيأة بالإضافة إلى توفير مختلف الخدمات من استعارة وتصوير والاطلاع إلكترونيا على مقتنيات المكتبة من خلال موقعها كما تتميز المكتبة بخدمة تزويد المهتمين والباحثين والدارسين بالمعلومات التاريخية المحددة ضمن نطاق بحثهم ودراستهم.

وتعد مكتبة الهيئة جزءا من المنظومة المتكاملة التي عملت على إنشائها هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف لنشر وترسيخ الوعي الثقافي والتاريخي لدى المجتمع فهي تعمل على اقتناء المصادر والمراجع بمختلف أنواعها سواء ورقية أو إلكترونية والتي تتناول تاريخ إمارة الشارقة بشكل خاص ودولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي بشكل عام.

وتعتمد مكتبة الهيئة على أحدث التقنيات والبرامج لإدارة محتوى المكتبة وتتبع أحدث إصدار من نظام إدارة المكتبات العالمية وتتبع تصنيف الكونغرس كما تم اعتماد رمز خاص بمكتبة الهيئة من مكتبة الكونغرس العالمية و هي أيضا عضو رسمي في الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات /أفلا/ الذي يتيح لمكتبة الهيئة البقاء على اطلاع دائم ومستمر على أحدث الأعمال المكتبية والخدمات المعلوماتية بما يضمن مواكبتها لأحدث الأساليب العالمية التي تنعكس بصورة إيجابية على تجربة روادها في الاستفادة من خدماتها.

وتعمل مكتبة الهيئة على إطلاق مجموعة من البرامج الهادفة إلى ترسيخ ونشر الوعي الثقافي والتاريخي عبر إطلاق عدد من المبادرات وورش العمل للترويج عن إصداراتها وتعريف المستفيدين بما تضمه من كتاب ومصادر متخصصة التي تغطي مجالات اهتمامات الأرشيف.

ودعت نهى الملا رئيس قسم المعرفة في الهيئة أفراد المجتمع إلى جعل القراءة جزءاً من حياتهم اليومية والاستفادة من الإصدارات المتميزة والمتفردة الموجودة لدى الهيئة .. موضحة أن قسم المعرفة في الهيئة عمل مؤخرًا على إصدار دليل وقائي متكامل يضمن سلامة جميع المستفيدين منها ..

مؤكدة أن جميع خدمات المكتبة يمكن الاستفادة منها بصورة إلكترونية كاملة .

وام/بتول كشواني/عماد العلي