السبت 31 أكتوبر 2020 - 5:40:59 ص

مقاطعة تشجيانغ الصينية تجيز لقاحا تجريبيا مضادا لفيروس كورونا


بكين في 17 أكتوبر/ وام / أطلقت مقاطعة "تشيجيانغ" شرق الصين برنامج تطعيم بلقاح تجريبي مضاد لفيروس كورونا المستجد/كوفيد-19/، في إطار مخطط تجريبي يعتقد أنه سيطبق في البلاد بأكملها فيما بعد.

وبدأت مقاطعة "تشيجيانغ" توفير لقاح شركة "سينوفاك" التجريبي لتطعيم الموظفين الأساسيين والفئات الأخرى الأكثر عرضة للإصابة.

و قال " تشن قوانج شنغ"، نائب الأمين العام لحكومة المقاطعة أمس إنه مع استمرار اللقاحات في المرحلة النهائية من التجارب البشرية وافقت تشجيانغ على "الإستخدام الطارئ" للقاح لفصلي الخريف والشتاء.

من جانبه قال مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في تشجيانغ في بيان له إن لقاح "كورونافاك" يتكون من جرعتين ستتكلف الجرعة الواحدة 200 يوان /29.75 دولارا/ وإن التطعيمات للفئات الرئيسية بما في ذلك العاملون في المجال الطبي، قد بدأت.

وقد وافقت الصين لأول مرة على الاستخدام الطارئ للقاحات فيروس كورونا في شهر يونيو الماضي.. واعتبارا من سبتمبر تم حقن أكثر من 350 ألف شخص ولم يعان أي منهم من آثار جانبية شديدة حسبما ذكرته صحيفة Science and Technology Daily الشهر الماضي.

وقال نائب أمين عام حكومة المقاطعة إن اللقاحات المرشحة التي قدمتها شركات الأدوية الصينية دخلت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.. وإن "سلامتها وفعاليتها تصل إلى المعايير المتوقعة".

وأضاف أن " تشجيانغ" قيمت الوضع الوبائي في الخريف و الشتاء القادمين ووضعت خططا للاستخدام الطارئ لجرعات لقاح كورونا المستجد..

وأضاف أن أول الأشخاص الذين يتم تطعيمهم هم "الأهداف المحمية الرئيسية" وهم فئة العاملين الطبيين وموظفي مكافحة الأمراض و الوقاية منها إلى جانب موظفي الجمارك ومراقبة الحدود و الأشخاص العاملين في مراكز الحجر الصحي.. على أن ستضم المجموعة التالية العمال الأساسيين والموظفين العموميين و الموظفين في "الأماكن الخاصة" و الأشخاص الذين يسافرون في رحلات عمل إلى الخارج.. بعدها سيتم توفير اللقاح لعموم الناس ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و 59 عاما.. وسيكلف اللقاح 400 يوان /أقل بقليل من 60 دولارا أمريكيا/ وسيتكون من جرعتين منفصلتين كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

جدير بالذكر أن لقاح "سينوفاك" وصل إلى تجارب المرحلة الأخيرة في البرازيل وإندونيسيا وتركيا وقالت الشركة إن تحليلا مؤقتا لبيانات تجارب المرحلة الثالثة قد يصدر في نوفمبر المقبل على أقرب تقدير.

وام/صين/عاصم الخولي