السبت 27 فبراير 2021 - 5:16:34 ص

إكسبو 2020 دبي يستضيف بطولة العالم للشطرنج في نوفمبر المقبل

  • إكسبو 2020 دبي يستضيف بطولة العالم للشطرنج في نوفمبر المقبل
  • إكسبو 2020 دبي يستضيف بطولة العالم للشطرنج في نوفمبر المقبل
  • إكسبو 2020 دبي يستضيف بطولة العالم للشطرنج في نوفمبر المقبل

دبي في 28 يناير/وام/ أعلن إكسبو 2020 دبي عن استضافة النسخة المقبلة من بطولة العالم للشطرنج التابعة للاتحاد الدولي للشطرنج، وهي الفعالية الأهم في برنامج فعاليات الشطرنج العالمي، وتعِد بمنافسة حافلة بالتشويق لمحبي اللعبة والجمهور بشكل عام.

وستقام بطولة العام 2020 المؤجلة، التي ينظمها الاتحاد الدولي للشطرنج، في الفترة بين 24 نوفمبر و16 ديسمبر 2021، وستشهد مواجهة بين بطل العالم الحالي، النرويجي ماغنوس كارلسن، الذي سيدافع عن لقبه ضد الفائز بدورة المرشحين المؤجلة والمقرر انعقادها في إيكاترنبرغ الروسية في إبريل.

وسيتنافس اللاعبان على جائزة قدرها مليوني يورو "9 ملايين درهم ".

وقال أركادي دفوركوفيتش، رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج إن بطولة العالم للشطرنج تمثل حدثا استثنائيا، ونفخر بتعاوننا مع إكسبو 2020 لنقدم تجربة تحبس الأنفاس، ليس فقط لعشاق الشطرنج ومحبيه، بل للجمهور بشكل عام.

وأضاف انه منذ البطولة الدولية الأولى، التي أُقيمت في لندن في عام 1851 ضمن النسخة الأولى من إكسبو الدولي التي حملت اسم "المعرض العظيم"، ارتبط إكسبو بشكل وثيق بالفعاليات التي تستعرض تقدم العقل البشري ، وستكون مباراة هذا العام استثنائية على عدة أصعدة، وأعتقد أنها ستكون فعالية لا تُنسى لسنوات كثيرة مقبلة.

ومن جانبه اكد محمد الأنصاري، المتحدث الرسمي باسم إكسبو 2020 دبي، ونائب رئيس الاتصال ان إكسبو 2020 دبي سيكون احتفالا عالميا بأفضل ما لدى البشرية، وسيُقام في واحدة من دول العالم الأكثر ترحيبا وطموحا وفي أحد أفضل الأماكن لاستضافة المواجهة الحاسمة والمشوقة بين اثنَين من ألمع العقول في لعبة الشطرنج.

وأضاف انه وتماما مثلما ينجح الشطرنج في توحيد الجميع من مختلف الأعمار والخلفيات من كافة أنحاء العالم، ويشجع على التفكير الاستراتيجي وحل المشاكل، سيجمع إكسبو 2020 العالم لبناء جسور وإلهام حلول لعدد من التحديات الراهنة المشتركة الأكثر إلحاحا. وستكون بطولة العالم للشطرنج محطة بارزة ومميزة ضمن فعاليات إكسبو 2020، وسيستمتع بها الملايين من جميع أنحاء العالم، سواء بحضورها شخصيا أو عبر متابعتها افتراضيا.

وستُقام بطولة العالم للشطرنج التابعة للاتحاد الدولي للشطرنج في مركز دبي للمعارض الحديث داخل موقع إكسبو 2020، حيث سيُحسم لقب أفضل لاعب شطرنج في العالم في مواجهة من 14 مباراة بين اللاعبَين المشاركَين في النهائيات. وستُبَث المباراة في مختلف أنحاء العالم بتعليق مباشر، لتصل إلى ملايين المشاهدين في العالم، وستُقام سلسلة من الفعاليات الأخرى على هامش البطولة، ومن ضمنها مباريات استعراضية وظهور لأبطال سابقين ومشاهير من محبي الشطرنج.

ويستضيف أيضا جناح إسبانيا في إكسبو 2020 دبي بطولة العالم الافتراضية للشطرنج للمدارس، بهدف دعم القوة التعليمية للشطرنج، وبالتماشي مع شعار جناح إسبانيا.

ويعود تاريخ الشطرنج إلى أكثر من 1,500 سنة، ومن المتوقع أن يلعب الشطرنج مئات الملايين من مختلف أنحاء العالم، ومن بينهم أطفال. وتفيد التقارير بأن لعبة الشطرنج ازدادت شعبيتها وأصبحت من الألعاب المفضلة لتمضية الوقت في فترات الإغلاق العالمي بسبب أزمة كوفيد-19، وأيضا نتيجة نجاح مسلسل "ذا كوينز جامبيت" من إنتاج شركة "نتفليكس" المتمحور حول الشطرنج.

وسيرحب إكسبو 2020 دبي بأكثر من 200 دولة ومنظمة مشاركة وبملايين الزوار، وسيكون أول إكسبو دولي يُقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، لاستعراض أفضل ما لدى البشر من إبداعات، وابتكارات، وبراعة ن ومع تنظيم ما يصل إلى 60 فعالية حية يوميا على مدى 182 يوما، سيقدم إكسبو 2020 تجارب ترفيهية وملهمة لا تُفوَت ولا تُنسى للزوار من مختلف أنحاء العالم.

وام/أحمد النعيمي/عماد العلي