الأحد 29 مايو 2022 - 11:55:18 ص

"المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات" .. منصة حاضنة لإبداعات وابتكارات الشباب

  • whatsapp image 2021-05-30 at 11.42.15 am (1)
  • whatsapp image 2021-05-30 at 11.43.56 am
  • whatsapp image 2021-05-30 at 11.42.31 am

من / أحمد جمال ..

أبوظبي في 30 مايو / وام / تشكل المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات 2021 التي ينظمها مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني غدا الاثنين تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية منصة تعليمية ومعرفية رائدة حاضنة لإبداعات وابتكارات شباب الوطن.

ويشارك في المسابقة التي تستمر 3 أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض نخبة من الكوادر الوطنية الشابة الذين يتنافسون في عدة تخصصات هندسية وتكنولوجية منها الخراطة بالحاسوب وتقنيات السيارات وحلول برمجيات تقنية معلومات الشركات وتصميم مواقع الانترنت وتقنية التصميم الجرافيكي والرسم الهندسي والأوتوكاد وصناعة المجوهرات وغيرها من المهارات المعتمدة دوليا.

وأكد سعادة الدكتور مبارك سعيد الشامسي مدير عام مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني أن المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات تحفز شباب وبنات الوطن على الابتكار والابداع فهذا الحدث العلمي والمعرفي والعملي المهم يحتفي بالمواهب الإماراتية الشابة ويعمل على صقل مهاراتهم وتنمية قدراتهم في المجالات التقنية والتكنولوجيا المتقدمة التي ترتبط بشكل مباشر بوظائف المستقبل.

وقال سعادته في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" بمناسبة انطلاق فعاليات المسابقة الوطنية غدا إن دولة الإمارات بدعم ورعاية من قيادتها الرشيدة حريصة على تمكين شباب الوطن من المهارات المتقدمة والعمل على توفير الدعم لكافة المبادرات التي من شأنها أن تسهم في تهيئتهم بالشكل الأمثل لوظائف المستقبل والمشاركة بدور مهم في مسيرة التنمية المستدامة التي تزخر بها الدولة على مختلف الأصعدة.

وأضاف أن شباب الإمارات وبفضل دعم القيادة الرشيدة أصبحوا اليوم عنوانا بارزا لمسيرة انجازاتنا الوطنية في المجالات كافة ومنها الإنجاز التاريخي الذي حققته الدولة بوصول مسبار الأمل بنجاح إلى مداره حول كوكب المريخ وأيضا بدء التشغيل التجاري للمحطة الأولى في مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية مؤكدا أن استراتيجية المركز ترتكز على الشباب وتعمل على توفير كافة أدوات التميز والابداع لهم.

وأوضح سعادته أن الدورة الحالية من المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات سيتم تنظيمها في مركز أبوظبي الوطني للمعارض مع تطبيق أعلى التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية ، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تشهد منافسة كبيرة بين شباب الوطن في مختلف المجالات خاصة وأن الفائزين سيمثلون الدولة في المسابقة العالمية للمهارات.

وأكد أن التعليم التقني والمهني يشكل أحد أهم مرتكزات التنمية المستدامة وذلك لدوره الفعال في بناء الإنسان القادر على الاضطلاع بمسؤولياته بكفاءة واقتدار ولذلك فإن تعزيز هذه المنظومة وتطويرها وتحسينها بشكل مستمر سيبقى دائما في مقدمة أولوياتنا في مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني.

وتعد المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات حدث علمي ومعرفي فريدة يحتفي بالمواهب الإماراتية البارزة في المهارات التقنية والمهنية الملهمة لجيل الشاب لتحفيزهم على تبني المسارات المهنية القائمة على التكنولوجيا.

كما تعد تجربة مميزة وفريده من نوعها للمهارات الناشئة الصاعدة لتحدي أقرانهم في الفئة المختارة وتمثل فرصة قيمة للطلاب والشباب ذوي المهارات العالية لإثبات وتنمية قدراتهم التنافسية التي ستحفزهم على تحسين مهاراتهم باستمرار والسعي لتحقيق إنجازات أفضل.

يشار إلى أن مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني نظم عام 2017 مسابقة المهارات العالمية "أبوظبي 2017" بمشاركة 1300 متسابق من 59 دولة تنافسوا في 51 مهارة متنوعة بما في ذلك صيانة الطائرات والروبوتات المتحركة وتنسيق الحدائق وتقنية الأزياء والتصميم الجرافيكي وغيرها الكثير وحققت المسابقة نجاحا كبيرا كما نظم المركز في عام 2018 مسابقة مهارات آسيا العالمية بمشاركة 527 متسابقا يمثلون 20 دولة وهو ما يأتي تأكيدا على قدرة المركز على تنظيم الفعاليات العالمية.

وام/أحمد جمال/عماد العلي