الجمعة 12 أغسطس 2022 - 1:08:19 ص

برعاية الشيخة فاطمة .. منتدى لجنة الصداقة الإماراتية اليابانية يبحث مستقبل صناعة النفط والغاز


أبوظبي في 22 نوفمبر / وام / ​تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية " أم الامارات،" عقدت لجنة الصداقة الإماراتية اليابانية للتطوير المهني للمرأة، المنتدى الثالث عشر للجنة عبر تقنية الاتصال المرئي.

​حضر المنتدى كل من معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي، وزيرة دولة، وسعادة ياسوهيرو سوزوكي، رئيس مجلس إدارة مركز التعاون الياباني للبترول، الرئيس التنفيذي لشركة كوزمو، و يوكي ساداميتسو مدير عام إدارة الموارد الطبيعية والوقود في وزارة الاقتصاد والصناعة والتجارة في اليابان، ووتسيوشي ناكاي، الرئيس التنفيذي لمركز التعاون الياباني للبترول JCCP، وفاطمة النعيمي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز الطبيعي المسال، ورئيسة لجنة إدارة لجنة الصداقة الإماراتية اليابانية للتطوير المهني للمرأة، إلى جانب عدد من المتحدثين من شركة أدنوك وأرامكو، بالمملكة العربية السعودية، ونفط عُمان وشركات النفط والغاز اليابانية.

ونقلت معالي الدكتورة ميثاء الشامسي تحيات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، لأعضاء اللجنة، ومدى تقديرها لجهود اعضاء اللجنة، مشيرة إلى أن انعقاد هذا المنتدى يأتي بالتوازي مع انعقاد معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول /أديبك/ 2021، والذي يعتبر منصة عالمية لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات والتي من شأنها تمكين الخبراء والمختصين في قطاع النفط العالمي من تبادل المعلومات والأفكار التي تساهم في رسم ملامح مستقبل قطاع الطاقة في العالم.

واشارت معاليها الى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى لتخفيض البصمة الكربونية من خلال تنفيذ استراتيجية الطاقة 2050 والتي تستهدف خفض ثاني أكسيد الكربون في الدولة.

وحثت المشاركين والمختصين في هذا المنتدى على وضع أهداف لرسم مسارات وظيفية جديدة في وقت تحول الأعمال، وتحديد الفرص الناشئة عن تطبيق أحدث التقنيات في كل خطوة من خطوات عملية إنتاج النفط والغاز، والعمل على تعزيز القدرات والمهارات المهنية للمرأة العاملة في هذا القطاع، والاستفادة من التوصيات والنتائج التي ستخرج بها ورش العمل المنعقدة على هامش المنتدى.

وأعربت معالي الدكتورة ميثاء الشامسي عن شكرها لمعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة "الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية " أدنوك " ومجموعة شركاتها" العضو المنتدب لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ولسعادة تيسويوشي ناكاي المدير التنفيذي لشركة JCCP لجهودهم من اجل تحقيق أهداف اللجنة بما يتوافق ورؤية كلا الجهتين.

كما شكرت جميع المشاركين والمساهمين في انجاح المنتدى خاصة وزاره الاقتصاد والصناعة والتجارة في اليابان على دعمها المستمر لانشطة اللجنة، وكذلك جميع شركات النفط والغاز الداعمة لهذا المنتدى.

​من جانبه أكد تسيوشي ناكاي، الرئيس التنفيذي لشركة JCCP أهمية استخدام أفضل الممارسات والحلول الذكية لضمان استمرارية الأعمال، والعمل على مواكبة التطورات في قطاع النفط والغاز.

كما أكد أهمية تعزيز وتحفيز النساء في هذا القطاع الحيوي من أجل الوصول إلى أهداف التوازن بين الجنسين التي وضعتها الحكومة اليابانية.

​ ​وقالت فاطمة النعيمي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز الطبيعي المسال: يسعدنا مشاركة ادنوك اليوم في منتدى الصداقة الاماراتي-الياباني والذي يهدف الى تمكين المرأة في مجال الغاز والنفط، يلعب هذا المنتدى دوراُ مهماُ في تعزيز التعاون بين الإمارات واليابان في مجال التوازن بين الجنسين وتمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في هذا لقطاع الحيوي المهم بما يدعم سعى أدنوك ومبادراتها المستمرة التي تهدف لتأهيل وتطوير مواردها البشرية، بالاستفادة من الخبرات اليابانية في العديد من المجالات.

​وأوصت ورش العمل بضرورة أهمية رسم مسارات وظيفية جديدة في زمن تحول الأعمال، والتخطيط الوظيفي وأهمية تعزيز الحافز والمشاركة لدى النساء داعية الى استحداث لجنة "التحول الرقمي" لإدارة التكنولوجيا في مكان العمل وتحديد المواهب الفردية وتوفير فرص التطوير الوظيفي للموظفين لتعزيز قدراتهم الرامية لنمو الشركة ووضع مقاييس جديدة لتقييم رأس المال البشري وقياس تأثيرها على أداء الأعمال.

​وفي ختام المنتدى، أعرب المشاركون عن شكرهم وتقديرهم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، على رعايتها الكريمة، مثمنين دعمها ومتابعتها المستمرة لأنشطة اللجنة.

 

وام/خاتون النويس/إسلامة الحسين