الأربعاء 01 ديسمبر 2021 - 7:20:37 م

الجناح السعودي في إكسبو 2020 دبي يطلق برنامج "16 نافذة"


دبي في 25 نوفمبر / وام/ أطلق جناح المملكة العربية السعودية في إكسبو 2020 دبي،برنامج "16 نافذة" لتعريف الزائرين بالقطاعات الثقافية المتعددة التي تشكل المشهد الثقافي بالمملكة، كما سيتم عقد فعاليات مشابهة كل يوم أربعاء على مدار الـ 16 أسبوعاً القادمة، للاحتفال بتلك القطاعات الثقافية كلا على حدة، وذلك من خلال سلسلة من الفعاليات التي تسلط الضوء على النجاح والفرص والمستقبل الذي ينتظر البلاد.

 وسيعقد البرنامج بشكل أسبوعي في جناح المملكة العربية السعودية، وسيوفر للمواهب السعودية منصة عالمية للمشاركة والتواصل، ويمكن للزوار اختبار مجموعة من التجارب الثرية التي ستجعلهم يرغبون بالعودة مجددا لمعرفة المزيد عن الثقافة السعودية الأصيلة.

 انطلق برنامج "16 نافذة"، بالتركيز على قطاع الكتب والمنشورات، وتسليط الضوء على قطاعات الأدب والنشر والترجمة في المملكة العربية السعودية.

 واستضاف جناح المملكة في الأسبوع الأول من البرنامج، طارق خواجي، كبير أمناء المكتبات والمستشار الثقافي في مكتبة إثراء؛ وعبد الله الغبين، المؤسس والعضو المنتدب لدار الأثر للنشر والتوزيع، وأروى خميس، كاتبة وروائية، ومعجب الشمري، كاتب ومدير عام "تشكيل"، وهي منصة أدبية مبتكرة ودار نشر سعودية.

 وقال حسين حنبظاظة، المفوض العام لجناح المملكة العربية السعودية في إكسبو 2020: "تتمتع المملكة بتاريخ ثقافي وإبداعي طويل، يشمل أشكالاً فنية متنوعة وأنماطاً للتعبير عن الذات، ويسعدنا إطلاق برنامج "16 نافذة" في جناح المملكة العربية السعودية في إكسبو 2020 دبي. هذه المبادرة الجديدة هي واحدة من العديد من المبادرات التي نرعاها بعناية لإثراء رحلة الزوار في جناحنا ولضمان أن يكون بإمكان ضيوفنا التطلع دائما لاختبار تجارب جديدة خلال زياراتهم المتكررة".

 تغطي الإصدارات القادمة من البرنامج قطاعات ثقافية متعددة، تشمل الأدب والنشر والترجمة والأفلام والهندسة المعمارية والتصميم والمهرجانات الثقافية والفعاليات، إلى جانب المسرح وفنون الأداء والتراث الطبيعي والأزياء والمواقع الأثرية والثقافية.

ولمدة ستة أشهر في إكسبو 2020 دبي، والذي يقام تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل"، يستضيف جناح المملكة العربية السعودية عدداً كبيرا من الفعاليات، بما في ذلك الجلسات وحلقات النقاش وندوات تناقش مواضيع مختلفة، بالإضافة إلى عروض ثقافية نابضة بالحياة ومتنوعة وقوية، تشمل الرقص والشعر والفن والموسيقى.

وام/أحمد النعيمي/إسلامة الحسين