الأحد 05 فبراير 2023 - 1:03:00 ص

انطلاق بطولة الشارقة للصقارين "التلواح"

  • انطلاق بطولة الشارقة للصقارين "التلواح"
  • انطلاق بطولة الشارقة للصقارين "التلواح"

الشارقة في 2 ديسمبر /وام/ انطلقت اليوم الخميس النسخة الخامسة لبطولة نادي الشارقة للصقارين "التلوح" 2021، التي يتم تنظيمها بتنسيق ودعم فني من الشريك الاستراتيجي مركز حمدان بن محمد بن لإحياء التراث، في إطار حرص المركز على نشر وتعزيز الموروث الشعبي وهذا النوع من الرياضات التراثية على أقصى نطاق في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وغلفت الأجواء الاحتفالية انطلاقة النسخة الخامسة، كونها تتزامن مع عيد الاتحاد الخمسين ، من خلال تبادل التهاني بين المشاركين والترتيبات الأنيقة بموقع المنافسات الذي تزين بأعلام الدولة. وتشهد النسخة الحالية مشاركة قياسية مع تزايد أعداد المشاركين بشكل مضاعف منذ تدشين الحدث للمرة الأولى قبل خمس سنوات، حيث يتوقع أن يتجاوز العدد 600 طيراً على خطى ما حققته البطولة من نجاح في العام الماضي رغم ظروف جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتقام المنافسات لمدة 4 أيام في منطقة مليحة بالشارقة، بإقامة أشواط للفئتين المفتوحة للمتسابقين من دبي وأبوظبي والدوليين، والمحلية للمتسابقين من الإمارات الشمالية.

وأكد راشد الخاصوني، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن نجاح بطولات فزاع للصيد بالصقور التي ينظمها المركز، جعلته يسعى للمساهمة في نشر هذه الرياضة التراثية على نطاق واسع على مستوى الدولة ، ليوصل دعم نادي الشارقة للصقارين في الحدث الذي يساهم في تعزيز الموروث الشعبي ومنح الفرصة لأكبر قدر ممكن من الصقارين بالمشاركة من خلال الوصول إليهم في مناطق مختلفة و ختيار التوقيت المناسب قبل انطلاق بطولات فزاع الرئيسية نهاية الشهر الجاري.

واعتبر عبد العزيز بن سلطان آل علي، نائب رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للصقارين، أن مواصلة دعم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، كان له بالغ الأثر في هذا النجاح الذي يحصده الحدث عاماً بعد عام، سواء من خلال ارتفاع المستويات أو زيادة الأعداد، علماً أن النسخة الحالية تشهد مشاركة قياسية مع الإقبال الكبير على تسجيل الطيور وتركيب الحلقة الذكية، علماً انه سيتم إجراء القرعة على الصقور هذا العام وليس المشاركين ..مشيرا إلى سهولة التحضير من ناحية التواصل بين اللجان والمنظمين، كما تم توفير مواقف لسيارات المشاركين بالقرب من شاشة العرض الرئيسية في موقع الحدث.

و يقام على هامش البطولة، معرضاً خاصاً تضمن العديد من المنصات التي تعرض أدوات الصيد وأجهزة التتبع وطائرات الدرون المتخصصة في تدريب الصقور على الصيد، إلى جانب منصة لعيادة تقدم انواع مختلفة من الأدوية المعتمدة طبياً في علاج جميع أمراض الصقور.

وام/آمال عبيدي/عماد العلي