السبت 25 يونيو 2022 - 2:06:02 ص

33 مليون مستفيد من برامج نور دبي لمكافحة العمى محليا و عالميا

  • 33 مليون مستفيد من برامج نور دبي لمكافحة العمى محليا و عالميا
  • 33 مليون مستفيد من برامج نور دبي لمكافحة العمى محليا و عالميا
  • 33 مليون مستفيد من برامج نور دبي لمكافحة العمى محليا و عالميا

دبي في 29 أبريل / وام / استطاعت مؤسسة نور دبي، احدى مبادرات محمد بن راشد العالمية مساعدة 33 مليون شخص حول العالم، من خلال البرامج العلاجية والوقائية والتوعوية المختصة بمكافحة العمى.

جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية أمس والذي استعرض قصة ملهمة من مؤسسة نور دبي تضمنت أهم إنجازاتها منذ إطلاقها في 2008.

وقد غرد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" على حسابه الشخصي أمس معربا عن فخره بانضمام 145 ألف متطوع تعاونوا مع المبادرات في عام 2021 وقال : " فخور بنور دبي التي وصلت لـ 33 مليون مستفيد".

و منذ إطلاق نور دبي كمبادرة من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 2008، ساهمت بعلاج المحتاجين في 22 دولة حول العالم دعما للإنسانية وازدهار الشعوب.

وبعد نجاح المبادرة في عامها الأول أطلق سموه مؤسسة نور دبي الخيرية غير الربحية عام2010 للقضاء على مسببات الإعاقة البصرية التي يمكن علاجها والوقاية منها.

و بالرغم من التقدم التي أحرزته مؤسسة نور دبي وغيرها من المؤسسات في هذا المجال إلى أنه لا يزال هناك حاجة لتوفير خدمات رعاية العين للمحتاجين.

و حسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية، يعاني 295 مليون شخص على مستوى العالم من ضعف النظر، 80% منهم يمكن علاجهم أو وقايتهم من الإصابة بالإعاقة البصرية في حال توفر العلاج المناسب 90% من المصابين بالإعاقة البصرية ويقطنون في الدول النامية.

و بالرغم من التحديات التي واججها العالم لا سيما قطاع الخدمات الإنسانية بسبب تفشي جائحة كوفيد-19 عالميا إلا أنه و في غضون عام استطاعت مؤسسة نور دبي تخطي كل التحديات و تجاوز المستهدف للوصول إلى 33 مليون مستفيد في مدة زمنية قصيرة.

و تركز " برامج مؤسسة نور دبي " على دعم أهداف التنمية المستدامة رقم 1 ،3، 4،5، 17 عبر وضع برامج واستراتيجيات لصحة العين في أفريقيا وآسيا والتي من خلالها تدعم بناء القدرات المحلية وتمكن المجتمع من السيطرة على المرض ما ينتج أثرا إيجابيا على التنمية الاقتصادية في الدول التي تم فيها العلاج.

و على الصعيد الوطني توفر المؤسسة الفحوصات والاستشارات الطبية لفئات المجتمع عبر عيادة العيون المتنقلة والتي بلغ عدد المستفيدين من خدماتها 30,050 شخصا منذ إطلاق البرنامج في 2014.

تهدف العيادة إلى إيصال خدمات فحص العيون للمرضى في أماكنهم بمختلف مناطق الدولة من خلال تنفيذ الحملات الوقائية للعديد من فئات المجتمع مع التركيز على سائقي النقل العام، المدارس المجتمعية، وسكن العمال لضمان وصول خدمات فحص العيون لجميع أفراد المجتمع.

وتوفر المؤسسة أيضا العلاج للمحتاجين من المقيمين الذين يعانون من أمراض العيون المعسرة من خلال برنامج العلاج داخل الدولة، والذي نجح في توفير العلاج لـ245 مريضا منذ إطلاقه في 2016.

و على الصعيد العالمي تقوم مؤسسة نور دبي بتنظيم وتنفيذ المخيمات العلاجية لمكافحة العمى في المناطق النائية في آسيا وأفريقيا واستفاد من برنامجها في هذا الصدد 319,280 مريضا من خلال توفير الخدمات التشخيصية والعلاجية.

و تعتبر المخيمات العلاجية خارج الدولة من أهم الخدمات المقدمة من مؤسسة نور دبي التي استطاعت توفير خدمات رعاية العيون للمحتاجين الذين يعانون من نقص في الموارد فضلا عن عدم وجود بنية تحتية للرعاية الصحية.

و تواصل مؤسسة نور دبي كذلك مسيرتها في مكافحة الأمراض الاستوائية من خلال برنامج القضاء على تراخوما في شمال أثيوبيا والذي يعد من المسببات الرئيسة للعمى في جميع أنحاء العالم حيث يعاني أكثر من 1.9 مليون شخص من الإعاقة البصرية نتيجة لإصابتهم بمضاعفات التراخوما.

و تنضم مؤسسة نور دبي إلى المنظمات المساهمة في القضاء على الأمراض المدارية المهملة والتحالف الدولي لمكافحة التراخوما عبر المشاركة في وضع الاستراتيجيات والسياسات الدولية لمكافحة الأمراض المدارية المهملة التي تصيب مليار شخص حول العالم.

و استطاعت مؤسسة نور دبي السيطرة على تفشي المرض في 29% من المناطق الموبوءة في أمهرا وعلاج 18 مليون شخص.

وحرصا من المؤسسة على إطلاق البرامج الشاملة المستدامة ، أطلقت نور دبي في 2019 برنامج لرعاية صحة العين في ولاية كاتسينا في نيجيريا حيث تم دمج جميع أنشطة البرنامج في نظام الصحة العامة مع بناء القدرات المحلية والبشرية والمادية وموارد البنية التحتية.

يهدف البرنامج إلى تحسين نوعية الحياة والوضع الاجتماعي والاقتصادي لسكان ولاية كاتسينا والمساهمة في الحد من العمى وضعف البصر في الدولة بنسبة لا تقل عن 30 ٪ و %40.

استفاد من البرنامج حتى الآن أكثر من 24000 مريض فيما يخص الخدمات الطبية والتشخيصية و7.5 مليون شخص من برامج الصحة العامة الخاصة بمكافحة الامراض المسببة للإعاقة البصرية.

كما أطلقت المؤسسة في 2021 بالتعاون مع مؤسسة "ذا فريد هولوز" برنامجا مدته 5 سنوات يهدف للحد من أمراض العيون الشائعة التي تؤدي إلى فقدان البصر في محافظة باريسال في بنغلاديش من خلال تعزيز نظام الرعاية الصحية للعيون لتقديم خدمات شاملة ومستدامة بالإضافة إلى تعزيز المسواة بين الجنسين في الحصول على العلاج.

يستهدف البرنامج المرضى الذين يعانون من ضعف البصر المرتبط باعتلال الشبكية السكري أو العيوب الانكسارية وهما مسببان رئيسيان للعمى في بنغلاديش.

و من المتوقع أن يستفيد من هذا البرنامج 25000 طفل و 50000 شخص بالغ ورفع الوعي والتثقيف لما يناهز 4 ملايين شخص في باريسال.

-مل-

وام/عاصم الخولي