الثلاثاء 05 يوليو 2022 - 5:34:09 م

لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الفنلندية تبحث سبل تعزيز علاقات التعاون

  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الفنلندية تبحث سبل تعزيز علاقات التعاون
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الفنلندية تبحث سبل تعزيز علاقات التعاون

أبوظبي في 11 مايو / وام / بحثت لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الفنلندية برئاسة سعادة سارة فلكناز رئيسة مجموعة لجنة الصداقة مع برلمانات الدول الأوروبية في المجلس الوطني الاتحادي، خلال الاجتماع الافتراضي الذي عقد اليوم، مع لجنة الصداقة البرلمانية الفنلندية الإماراتية في البرلمان الفنلندني برئاسة سعادة حسين الطائي، سبل تعزيز علاقات التعاون بين المجلسين الصديقين.

حضر الاجتماع أعضاء مجموعة لجنة الصداقة مع برلمانات الدول الأوروبية في المجلس الوطني الاتحادي، سعادة كل من ضرار بالهول الفلاسي نائب رئيس المجموعة، والدكتورة حواء سعيد الضحاك المنصوري، والدكتورة شيخة عبيد الطنيجي، ومروان عبيد المهيري، وميرة سلطان السويدي.

وجرى خلال الاجتماع التأكيد على عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط دولة الإمارات وجمهورية فنلندا في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، والتي تشهد تطورا ملحوظا في القطاعات المختلفة، وتحظى بدعم من قبل قيادتي البلدين.

وأكد الجانبان على أهمية دور لجان الصداقة البرلمانية، في تعزيز التعاون حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية الإقليمية والدولية.

وأشار أعضاء لجنة الصداقة مع برلمانات الدول الأوروبية في المجلس الوطني الاتحادي، إلى أهمية دفع مسيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري، والوصول بها إلى أفضل المستويات، وتعزيز التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات في القطاعات كافة.

واستعرضوا جهود دولة الإمارات التنموية وحرص القيادة الرشيدة على مد جسور التعاون مع دول العالم، وترسيخ مكانة الدولة عالمياً فضلا عن تعزيز مكانتها في المجالات الثقافية والتعليمية لتحقيق مئوية الإمارات 2071، مؤكدين أن دولة الإمارات تعد نموذجا في تبني قيم التسامح والتعايش والسلام، حيث تحتضن أكثر من 200 جنسية على أرضها مما جعلها تحقق مؤشرات عالمية متقدمة في مفهوم التلاحم والاستقرار المجتمعي.

وتطرقوا إلى المسيرة البرلمانية في الدولة، ودور المجلس الوطني واختصاصاته الدستورية التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية، ومشاركة المرأة والشباب في العمل البرلماني خلال الفصل التشريعي الحالي.

من جانبه أعرب النائب حسين الطائي عن تقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً أن اللقاءات تفتح آفاقا كبيرة لتعزيز العلاقات البرلمانية بين المجلسين.

وأشاد بما حققته دولة الإمارات من تقدم ونجاح في مختلف المجالات، مشيرا إلى أهمية تبادل الخبرات البرلمانية، وضرورة استمرار التعاون بين لجان الصداقة البرلمانية لتحقيق أفضل مستويات التعاون وتطوير الجهود المشتركة.

كما أعرب عن تقديره لنجاح دولة الإمارات في تنظيم واستضافة الحدث العالمي "إكسبو 2020 دبي" خلال جائحة كورونا، والآثار الإيجابية لهذا الحدث على التعاون التجاري والاقتصادي بين جمهورية فنلندا ودولة الإمارات، مؤكدا أن هذا الحدث مثل تظاهرة اقتصادية عالمية، وفتح آفاقاً وفرصاً استثمارية واقتصادية واعدة لمختلف الدول المشاركة.

وام/مصطفى بدر الدين