الإثنين 27 يونيو 2022 - 9:15:30 ص

أحمد بن سعيد: جمعنا عالم الطيران مجدداً في دبي للمضي قدماً في لعب دورنا البناء في إعادة التعافي الكامل لهذه الصناعة

  • أحمد بن سعيد: جمعنا عالم الطيران مجدداً في دبي للمضي قدماً في لعب دورنا البناء في إعادة التعافي الكامل لهذه الصناعة
  • أحمد بن سعيد: جمعنا عالم الطيران مجدداً في دبي للمضي قدماً في لعب دورنا البناء في إعادة التعافي الكامل لهذه الصناعة
الفيديو الصور

من سالمه الشامسي.

دبي في 17 مايو / وام / افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد ال مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الامارات والمجموعة صباح اليوم فعاليات معرض المطارات في دورته الحادية والعشرين في مركز دبي التجاري العالمي والذي تستمر فعالياته في الفترة ما بين 17 – 19 مايو الجاري.

وقام سموه عقب الافتتاح بجولة على اجنحة العارضين رافقه خلالها عدد من كبار المسؤولين المعنيين بقطاع الطيران من داخل وخارج الدولة حيث اطلع على التقنيات والأجهزة التي تعرضها أكثر من 150 شركة عالمية من 20 دولة حول العالم.

وأكد سموه على أهمية المعرض في هذا الوقت بالذات لإعطاء دفعة إضافية لقطاع الطيران العالمي الذي بدأت تباشير عودته السريعة لمرحلة ما قبل الجائحة تظهر للعيان مع ارتفاع الطلب على السفر والاعلان عن إعادة بدء مشاريع التطوير على مستوى مطارات العالم تحسبا للنمو المقبل.

وقال سموه:" بفضل رؤية ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله اتخذت دبي خطوات ومبادرات استباقية للتعامل مع الجائحة وتمكين التعافي السريع لقطاع السفر والسياحة في الامارة ونتيجة لذلك احتفظ مطار دبي الدولي بمكانته كأضخم مطار في العالم بإعداد المسافرين الدوليين للعام الثامن على التوالي ونتوقع خدمة أكثر من 58 مليون مسافر بنهاية العام الجاري وربطهم بأعمالهم واسرهم ونشاطاتهم والعمل على توفير تجربة سفر رائعة بالنسبة لهم".

وحول معرض المطارات أوضح سموه:" المعرض والمؤتمرات التي تقام على هامشه ومشاركة أكثر من 150 شركة عالمية وحضور اكثر من 4500 خبير دولي ستمنح صناع القرار في مطارات المنطقة والعالم فرصة ذهبية للتشبيك والتعرف على أفضل التقنيات وأكثرها تطورا وبحث افق التعاون والتنسيق المشترك لما فيه مصلحة صناعة المطارات. ومن خلال هذا الحدث نحن نجمع عالم الطيران مجددا في دبي للمضي قدماً على طريق تشارك العقول ولعب دورنا البناء في اعادة التعافي الكامل لهذه الصناعة الحيوية لدعم الاقتصاد العالمي".

وأضاف سموه:" الاستدامة والتكنولوجيا المتطورة وتطوير المطارات وكفاءة العمليات وإدارة الأجواء كلها مواضيع حيوية سيتم التطرق اليها خلال أيام المعرض الثلاثة مما يمنح الصناعة قوة دافعة الى الامام ليس فقط للعودة الى مستويات ما قبل العام 2019 وانما للمضي قدما الى ابعد من ذلك".

ومن جانب آخر شاركت القيادة العامة لشرطة دي المعرض المطارات 2022 عارضة أحدث الابتكارات والخدمات التي توفرها في مجال تعزيز أمن الطيران ومنها الدور المهم لمركز تقييم وتحليل مخاطر أمن الطيران وبرنامج "XRT" الخاص بالتدريب على استخدام أجهزة كشف الأشعة السينية في المطارات.

وأكد العقيد المهندس مروان محمد سنكل مدير مركز دبي لأمن الطيران المدني في الإدارة العامة لأمن المطارات أن شرطة دبي تشارك للمرة الثامنة على التوالي في فعاليات المعرض العالمي المهم بتوجيهات من معالي الفريق عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي ومتابعة اللواء علي عتيق بن لاحج مدير الإدارة العامة لأمن المطارات بهدف عرض أحدث إنجازاتها وخدماتها الذكية في خدمة المسافرين والمتعاملين وتعزيز الأمن والأمان في المطارات والتدقيق على الحقائب والشحنات.

وأشار العقيد سنكل إلى حرص القيادة العامة لشرطة دبي على المشاركة المستمرة في فعاليات المعرض في دوراته المختلفة وعرض كل ما هو جديد وحديث في العمل الشرطي وفي مجال الخدمات الذكية الهادفة إلى تعزيز الأمن والأمان وإسعاد أفراد المجتمع في المطارات إلى جانب عرض الخدمات التدريبية التي يقدمها مركز دبي لأمن الطيران المدني الرامية لتعزيز مستوى أداء موظفي شرطة دبي العاملين في مطارات دبي لافتاً إلى أن منصة شرطة دبي ستقدم خلال فعاليات المعرض شرحاً إلى الزوار حول مختلف الخدمات التي تقدمها للمسافرين.

وقدم النقيب علي محمد الخكاك رئيس قسم تقييم التهديد في الإدارة العامة لأمن المطارات شرحاً لزوار منصة شرطة دبي حول الدور المهم الذي يقوم به "مركز تقييم وتحليل مخاطر أمن الطيران" في تعزيز منظومة العمل الأمني في المطارات.

وبين أن المركز يحتوي على أنظمة ذكية وحديثة تعمل على رصد وتحليل وتقييم مخاطر أمن الطيران على المستويين الدولي والمحلي ومدى انعكاساتها على ضمان أمن مطارات دبي وسهولة الإجراءات المتبعة بما يضمن استمرارية تقديم الخدمات الأمنية إلى المسافرين بكل يسر.

وأضاف النقيب أن "مركز تقييم وتحليل مخاطر أمن الطيران" يعمل بشكل دوري على دراسة المُستجدات في المجال الأمني دولياً ومتابعة البيانات وتحليلها وتقييمها ثم رفع التوصيات لدعم متخذي القرارات الإدارية في الإدارة العامة لأمن المطارات في شرطة دبي.

وبدوره استعرض زين الدين عمار عبر منصة شرطة دبي ولأول مرة برنامج التدريب الافتراضي"XRT" الخاص بتدريب مُستخدمي أجهزة الأشعة السينية في المطارات مشيرا إلى أن البرنامج التدريبي الافتراضي المتوفر حالياً في مركز دبي لأمن الطيران المدني مُطابق لطريقة عمل أجهزة الأشعة السينية المُستخدمة في المطارات ويستطيع من خلاله المُتدرب التدرب على طريقة استخدام الجهاز الحقيقي بكل سهولة ويسر.

وفي تصريح خاص لوكالة أنباء الامارات / وام/ قال محمد عبدالله لنجاوي المدير التنفيذي لقطاع أمن الطيران والتحقيق في الحوادث بهيئة دبي للطيرن المدني ان مشاركتهم تأتي لدعم قطاع الطيران في الدولة وأن نكون من الرواد في صناعة الطيران .

وشار الى ان اجمالي حركة الطائرات فى 2021 في مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي بلغت 268 الفا و 555 حركة وفى 2022 من / شهر يناير الى نهاية مارس / في مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي بلغت 92 الفا و 406 حركات .

اما جمالي حركة المسافرين 2021 في مطار دبي الدولي فبلغت 29 مليونا و110 آلاف و 609 مسافرين و وفى 2022من شهر / يناير الى نهاية مارس / وصل 13 مليونا و127 الفا و791 مسافرا فيما بلغ اجمالي حركة الشحن فى 2021 في مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي 2 مليون و430 الفا و 14 طنا وفي 2022 من / شهر يناير الى نهاية مارس / وصل 575 الفا و227 طنا.

وقال سعادة المهندس خليفة الزفين الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران ودبي الجنوب أن معرض المطارات يوفر فرصة للتعرف على أحدث التقنيات الحديثة التي يمكن ان تساهم في تطوير مطاراتنا ونعرف العالم بأهم التقنيات والتطورات في مطارات العالم وتبادل التجارب والخبرات فيما بينهم مشيرا إلى أن هدفنا الأسمى العمل على توفير أفضل الخدمات والتحسينات التي تم تطبيقها في مطار دبي وممكن الاستفادة منها في مطارات أخرى .

وام/سالمة الشامسي/إسلامة الحسين