السبت 02 يوليو 2022 - 12:39:46 ص

دبي تستضيف معرض ومؤتمر الطب الدقيق الثلاثاء المقبل


دبي في 21 مايو / وام/ تستضيف دبي معرض ومؤتمر الطب الدقيق القائم على التكنولوجيا الرقمية الذي سيقام يومي 24 و 25 مايو الجاري تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش ، الرئيس الأعلى لجمعية الإمارات للأمراض الجينية في فندق " كونراد دبي " .

يجمع الحدث - الذي تنظمه جمعية الإمارات للأمراض الجينية ويعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط - أكثر من 70 مشاركاً من الخبراء الدوليين وقادة القطاع ورواد الطب من آسيا والشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وتشهد فعاليات المؤتمر طرح أفكار مبتكرة لتطبيق منهجية جديدة في مفهوم الرعاية الصحية والانتقال من الحلول الشاملة إلى الحلول الشخصية والمخصصة.

وتسلط مجموعة من أبرز المتخصصين في مجال الرعاية الصحية على خلال مشاركتهم في الحدث ، الضوء على أحدث تقنيات وابتكارات الطب الدقيق وذلك بالتزامن مع منتدى "إيمرج" للصحة والإبتكار في منطقة الخليج العربي والذي يعقد ضمن فعاليات الحدث ما يتيح للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الطبية فرصاً محتملة للحصول على تمويل من المستثمرين.

ويأتي انطلاق الحدث الذي يتوافق مع  مع استراتيجية دولة الإمارات في الإبتكار الصحي في توقيت مثالي حيث كشف تقرير شركة "نت سكرايبس" العالمية المتخصصة في تقديم التحليلات والبيانات عن توقعات بنمو سوق الطب الدقيق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 9.96 في المائة مع إيرادات بقيمة 2.51 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023.

وقالت الدكتورة مريم مطر مؤسسة ورئيسة جمعية الإمارات للأمراض الجينية إن دمج الطب الدقيق في عمليات الرعاية الصحية العامة يشكل جرعة كبيرة من التفاؤل بالنسبة للمصابين بالاضطرابات الصحية المرتبطة بتحفيز الطفرات الجينية الشائعة والنادرة  فضلا عن تمكين النظم الصحية بمنهجية الطب الشخصي والدقيق كلا حسب أصوله الجينية والتركيبة الحيوية.

 من جانبه قال ديفيد سترادلينج مدير الفعاليات في معرض ومؤتمر الطب الدقيق ومنتدى "إيمرج" للصحة والابتكار إن إطلاق الحدث المتخصص يأتي في توقيتٍ مثالي حيث يمضي مقدمو الرعاية الصحية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي بخطوات كبيرة في مجال الطب الدقيق ما يجعل المنطقة مركزاً عالمياً لهذا المنهج الناشئ والقائم على تغييرات جذريةٍ سريعة .

من جهته قال الدكتور يونس كاظم المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للرعاية الصحية التابعة لهيئة الصحة بدبي المشاركة في الفعالية: "يتيح الطب الدقيق للأطباء والباحثين توظيف ابتكارات التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في التوقع الدقيق لطرق العلاج والوقاية الخاصة بمرض معين وفئات المرضى التي ستستجيب لها".

بدوره قال علي هاشمي رئيس مجلس إدارة شركة "جلوكير" المتخصصة في خدمات الرعاية الصحية الرقمية إن منتدى "إيمرج" للاستثمار الصحي يعد نقطة انطلاق مثالية لعرض خبراتنا وحلولنا المتقدمة والنتائج الاستثنائية مؤكدا أن مشهد الرعاية الصحية في المنطقة حقق تطوراً متسارعاً مع الحاجة المتزايدة للحلول القائمة على القيمة والنتائج والمتاحة لكل من مشغلي الخدمات والمرضى.

وسيشهد المعرض المصاحب للمؤتمر مشاركة أكثر من 60 جهة عارضة من 25 دولة ستعرض ابتكاراتها الجديدة في السوق والتي من شأنها رسم ملامح مستقبل الرعاية الصحية.

وام/حليمة الشامسي/عوض المختار/إسلامة الحسين