الثلاثاء 05 يوليو 2022 - 4:15:30 م

موانئ دبي العالمية تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من فنيات الطاقة الشمسية بريف السنغال

  • موانئ دبي العالمية تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من فنيات الطاقة الشمسية بريف السنغال
  • موانئ دبي العالمية تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من فنيات الطاقة الشمسية بريف السنغال

دبي في 23 مايو / وام / احتفلت موانئ دبي العالمية بتخريج الدُفعة الأولى من سيدات ريف السنغال كفنيات تركيب وصيانة أجهزة الطاقة الشمسية، بعد حصولهن على دورة تدريبية مكثَّفة مدتها ستة أشهر، وذلك من خلال شراكة عقدتها " موانئ دبي العالمية – داكار" مع كلية بيرفوت الدولية.

سيكون للخريجات العشر، المعروفات باسم "سولار ماماز"، بعد أن أصبحن الآن مؤهلات للعمل كفنيات تركيب وصيانة أجهزة الطاقة الشمسية، تأثيرًا ايجابيًا على مجتمعاتهن المحلية. وقد تلقّين التدريب المطلوب عبر شراكة بين موانئ دبي العالمية، المزوّد الرائد للحلول اللوجستية الذكية العالمية، وكلية بيرفوت الدولية التي استضافت الدورة التدريبية في مركزها الإقليمي في توباب ديالاو. وتم اختيار مجموعة "سولار ماماز" من المناطق الريفية غير المزوّدة بالكهرباء في منطقة رانييرو في شمال السنغال. وسيكون للمعارف والمهارات والأدوات التعليمية التي تزودّن بها بالغ الأثر في حياتهن ومجتمعاتهن.

وتمتلك " موانئ دبي العالمية - داكار" امتيازا لإدارة وتطوير وتشغيل محطة الحاويات في ميناء داكار، كما تعمل على تطوير ميناء ندايان على بعد 60 كيلومترًا جنوبي البلاد. وفي أكتوبر الماضي، تبرّعت الشركة بحوالي 400 ألف دولار أمريكي إلى كلية بيرفوت الدولية لبناء وتجهيز مركز تدريب في توباب ديالاو، كما حصلت كل خريجة على الأدوات والموارد اللازمة والتي تمكّنها من أن تصبح من سيدات الأعمال في مجال الطاقة الشمسية.

ويمكن للمنتسبات إلى مجموعة "سولار ماماز" اللواتي افتقرن إلى التعليم التقليدي في السابق أن يقمن بتركيب وصيانة وإصلاح البنية التحتية التي تعمل بالطاقة الشمسية في مجتمعاتهن المحلية، وسيكون لهذا المشروع تأثير كبير في تعزيز تنمية الاقتصادات المحلية بشكل مستدام، فضلاً عن تشجيع مزيد من السيدات على الانضمام إلى هذا القطاع.

و في يناير الماضي، فوجئت السيدات المشاركات في هذه الدورة التعليمية بزيارة ماكي سال، رئيس جمهورية السنغال، بحضور سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـمجموعة موانئ دبي العالمية ، حيث قاما بتقديم التهنئة للخريجات وتشجيعهن على جهودهن المتميزة.

وقال سهيل البنا، الرئيس التنفيذي والمدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في موانئ دبي العالمية : نعمل على ضمان وجود تأثير حقيقي لأعمال التنمية المستدامة على نمط الحياة اليومية للناس. ولذلك تركّز اثنتان من أولوياتنا الثلاث في إستراتيجية الاستدامة، "عالمنا مستقبلنا"، التي تتبناها "دي بي ورلد" على المرأة والتعليم. ويسعدنا المساهمة في هذا المشروع الرائد الذي سيكون له تأثير واضح وطويل الأمد على المجتمعات التي تمثلها السيدات المشاركات في هذه الدورة.

وقال كلارينس رودريجيز، الرئيس التنفيذي لـ "موانئ دبي العالمية - داكار": لقد وجدنا في شراكتنا مع "كلية بيرفوت الدولية" شريكًا موثوقًا وخبيرًا ساهمنا معه في توفير التدريب الفني للسيدات الذي سيحولهن إلى رائدات أعمال وعناصر فعّالة تستطيع تغيير حياة مجتمعهن من الداخل. ونأمل في مواصلة هذه الشراكة وتمكين المزيد من السيدات في الحصول على التدريب الفني المناسب.

وام/محمد جاب الله/عماد العلي