الأربعاء 29 يونيو 2022 - 7:08:28 م

مؤتمر علاج إصابات المفاصل المعقدة يختتم فعالياته في دبي


دبي في 23 مايو / وام / أختتمت في دبي فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر علاج إصابات المفاصل المعقدة الذي أقيم تحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية واستمر يومين في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية بدبي.

شارك في المؤتمر جمع من أشهر الأطباء وجراحي العظام وطلبة الطب من مختلف دول العالم وتم خلاله تقديم العديد من الحلقات النقاشية والأوراق البحثية والتقارير التي تناولت أحدث التقنيات الجراحية والمستجدات المتعلقة بالجراحات المعقدة لمفاصل الكتف والركبة والجراحات الرياضية بالإضافة إلى عقد جلسات تفاعلية مع الخبراء والمتخصصين.

وقال الدكتور سعيد آل ثاني استشاري جراحة العظام والمفاصل رئيس المؤتمر إن أهمية مؤتمر علاج إصابات المفاصل المعقدة تكمن في كونه حدثا متخصصا في علاج الحالات التي تحتاج إلى طريقة علاج بشكل مختلف عن الطرق المعتادة وهي الحالات الصعبة أو المعقدة من خلال تبادل الخبرات بين الأطباء والمتخصصين مع الأطباء الجدد ومناقشة التفاصيل العملية وطرق التعامل مع مثل هذه الحالات داخل غرفة العمليات لافتا إلى أنه تم نقل بث مباشر لعمليات معقدة في المفاصل من عدد من دول العالم وعمليات من داخل الإمارات أجراها عدد من كبار الأطباء المختصين في الدولة .

وأضاف أن المؤتمرإستعرض أحدث المستجدات المتطورة لعمليات الركبة والكتف خاصة في حالة التعامل مع حالات الكسور المصابة للمفصل الصناعي منوها بوجود عوامل وراثية تتسبب في أمراض المفاصل مثل مرض الروماتيزم.

وأكد الدكتور سعيد آل ثاني على أهمية التشاور وتبادل الخبرات بين الأطباء وإستشارة الخبراء عند التعامل مع الحالات الصعبة وتدريب الأطباء الجدد.

من جانبه أشاد سعادة عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية بالبرنامج العلمي للمؤتمر وثراءه وتنوعه من حيث المحاضرات وعروض الحالات وكذلك التدريبات العملية وورش العمل.

وأكد على أهمية مثل هذه المؤتمرات التي توفر برامج تعليمية للمهنيين الأكاديميين وتعد فرصة لتبادل الخبرات وطرح النقاشات ما يساهم في ارتقاء البحث العلمي والقطاع الصحي بشكل عام داخل دولة الإمارات.

وشمل البرنامج العلمي للمؤتمر تقديم 70 عرض لحالات إصابة معقدة للمفاصل من قبل أشهر الأطباء من مختلف دول العالم وتنظيم ورش عمل تدريبية في مختبر تشريح قدمها أخصائي جراحة واستهدفت تقديم تجربة ودراسة واقعية وتضمنت 12 عملية في الركبة والكتف .

كما تم على هامش المؤتمر تنظيم معرض لأحدث التقنيات المتعلقة بإصابات المفاصل حيث عرضت مجموعة من الشركات العالمية أحدث الإبتكارات في مجالات الأدوية والتكنولوجيا الطبية.

وام/حليمة الشامسي/عماد العلي