الثلاثاء 05 يوليو 2022 - 10:13:23 م

القمة الاستراتيجية الثانية بين "ديوا" و"هواوي" تناقش استراتيجيات التحول الرقمي في قطاع الطاقة

  • القمة الاستراتيجية الثانية بين "ديوا" و"هواوي" تناقش استراتيجيات التحول الرقمي في قطاع الطاقة
  • القمة الاستراتيجية الثانية بين "ديوا" و"هواوي" تناقش استراتيجيات التحول الرقمي في قطاع الطاقة
  • القمة الاستراتيجية الثانية بين "ديوا" و"هواوي" تناقش استراتيجيات التحول الرقمي في قطاع الطاقة
  • القمة الاستراتيجية الثانية بين "ديوا" و"هواوي" تناقش استراتيجيات التحول الرقمي في قطاع الطاقة
الفيديو الصور

دبي في 15 يونيو / وام / انطلقت اليوم القمة الاستراتيجية الثانية بين هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" و"هواوي" تحت عنوان "تسريع الحياد الكربوني" لمناقشة عدة موضوعات حول استراتيجيات التحول الرقمي في قطاع الطاقة والبنية التحتية الصديقة للبيئة والشبكات الذكية إضافة إلى مشاركة أفضل الممارسات في مجال تحقيق الحياد الكربوني.

حضر القمة معالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي؛ وستيفن يي رئيس شركة هواوي في منطقة الشرق الأوسط؛ ونخبة من الخبراء والمختصين من الجانبين إضافة إلى عدد كبير من موظفي الهيئة وموظفي "ديوا الرقمية" الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي وذلك في مجمع هيئة كهرباء ومياه دبي للتطوير المهني والأكاديمي في منطقة الحضيبة في دبي.

وقال معالي سعيد الطاير - في كلمته الافتتاحية للقمة - إن القمة الاستراتيجية تأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين والتي أثمرت نتائج مهمة وإنجازات كبرى خلال السنوات الماضية في مجال التحول الذكي وتبادل أفضل الحلول والتجارب والممارسات العالمية لا سيما في مجالات الابتكار والتقنيات الإحلالية والشبكات الذكية والتحول الرقمي والأتمتة والمنصات السحابية والذكاء الاصطناعي وأمن البيانات وإدارة البيانات الضخمة وغيرها.

وأضاف الطاير: يسعدنا أن تركز هذه القمة على الحلول المبتكرة في مجال إنتاج الطاقة منخفضة الكربون حيث قطعت دولة الإمارات شوطاً كبيراً في التحول نحو الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة باعتبارها ركيزة أساسية من ركائز الاستدامة في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" .. كما تقود دولة الإمارات الجهود السبّاقة لتبني أحدث الابتكارات الدافعة لمسيرة مواجهة آثار تغيّر المناخ والتخفيف من الاحتباس الحراري ودعم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030.

وقال : ضمن جهودنا لدعم رؤية القيادة الرشيدة في أن تكون حكومة دولة الإمارات الأولى في العالم في استثمار الذكاء الاصطناعي بمختلف قطاعاتها الحيوية نعمل على الارتقاء بالخدمات لتعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة وتتماشى خطط الهيئة مع الاستراتيجيات والخطط الحكومية الواعدة بما فيها استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031 التي تهدف إلى تطوير منظومة متكاملة توظف الذكاء الاصطناعي في المجالات الحيوية للدولة واستراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة التي تهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة والمساهمة في تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية ومبادرة دبي X10 التي تشكل منهج عمل لحكومة دبي للانتقال بدبي نحو ريادة المستقبل وجعلها تسبق مدن العالم بعشر سنوات عبر الابتكار الحكومي وإعادة صياغة المفاهيم التقليدية لآليات العمل .. وقد أسهم تطبيق هيئة كهرباء ومياه دبي لأحدث التقنيات المبتكرة في تحقيقها أعلى النتائج العالمية مقارنة بنخبة المؤسسات الخدماتية في أوروبا والولايات المتحدة.

وأكد معالي الطاير أن هيئة كهرباء ومياه دبي تضع الابتكار كأساس في منظومة عملها في جميع قطاعات الهيئة وضمن مبادرة "ديوا الرقمية" الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي تعمل الهيئة على إعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية والمساهمة في بناء مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي .. وترتكز "ديوا الرقمية" على أربعة محاور: إطلاق تقنيات متطورة للطاقة الشمسية في دبي وتشغيل شبكة طاقة متجددة تستخدم تقنيات تخزين طاقة مبتكرة والتكامل بين الطاقة النظيفة والتخزين والتوسع في استخدام الحلول المتكاملة للذكاء الاصطناعي حيث ستكون دبي أول مدينة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في تقديم خدمات الكهرباء والمياه إضافة إلى التوسع في تقديم الخدمات الرقمية.

وقال الطاير: نعمل على الاستفادة من البيانات الضخمة من خلال استخدام أجهزة استشعار في محطات الطاقة الشمسية لجمع بيانات آنية عن مستويات الإشعاع الشمسي وتحليلها بالتزامن مع بيانات الأقمار الاصطناعية التابعة للهيئة وذلك بهدف تحسين إنتاج محطات الطاقة الشمسية .. وفي هذا الإطار أطلقنا برنامج هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء /سبيس دي/ الذي يهدف إلى تعزيز الكفاءة والفعالية التشغيلية وفي شهر يناير الماضي أطلقنا القمر الاصطناعي النانوي "ديوا – سات 1" من نوع /3U/ لتصبح الهيئة بذلك أول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم تستخدم الأقمار الاصطناعية النانوية في عملياتها وتسعى لتقديم تجاربها الرائدة في هذا المجال للمؤسسات الخدماتية الأخرى .. وخلال العام الجاري سنطلق قمراً اصطناعياً آخر من نوع /6U/.

واختتم معالي الطاير كلمته بالقول: هذه الإنجازات تدعمها رؤية مستقبلية وخطط طويلة المدى إضافة إلى مرونة عالية لمواكبة التطورات المتسارعة والاستعداد لجميع التغيرات وسنواصل العمل لتحقيق المزيد من الإنجازات لنكون دائماً في المقدمة والمساهمة في تحقيق "مئوية الإمارات" لتكون دولة الإمارات أفضل دولة في العالم بحلول مئويتها في العام 2071.

من جانبه قال ستيفن يي رئيس شركة هواوي في منطقة الشرق الأوسط: نتشرف في هواوي بالشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد مع هيئة كهرباء ومياه دبي حيث حققنا معاً إنجازات مهمة خلال السنوات الماضية في التحول الرقمي والتعاون في التقنيات المبتكرة والشبكات الذكية ..

وسنواصل تزويد هيئة كهرباء ومياه دبي بالخبرات العالمية وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المبتكرة التي توفرها هواوي لدعم خطط الهيئة لتحقيق الحياد الكربوني فنحن ملتزمون بدعم جهود شركائنا في التحول الرقمي والمساهمة بشكل أكبر في استراتيجيات التنمية المستدامة في دبي وتعزيز المكانة العالمية الرائدة لدولة الإمارات العربية المتحدة في قيادة الاقتصاد الرقمي في المنطقة.

وام/سالمة الشامسي/مصطفى بدر الدين