الخميس 07 يوليو 2022 - 2:00:04 م

" العويس الثقافية " و" المجلس الأعلى للثقافة بمصر" ينظمان ملتقى دوليا 26 يونيو بالقاهرة


دبي في 22 يونيو / وام / تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة بمصر الملتقى الدولي الذي يحمل عنوان " جابر عصفور.. الإنجاز و التنوير" يومي 26 و27 يونيو الجاري بمقر المجلس في القاهرة، بمشاركة نخبة من النقاد و المفكرين والمبدعين من خمس عشرة دولة عربية.

يأتي ذلك في إطار حرص المؤسستين على الاحتفاء بالرموز الفكرية والثقافية التي أثرت في الحركة الثقافية في الوطن العربي، ومن بينهم الناقد الراحل الدكتور جابر عصفور لعرض جزء من إسهاماته في الحقل الثقافي وطرح رؤى لكيفية الاستفادة من منجزه الفكري.

تفتتح المؤتمر الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية يوم 26 يونيو الجاري .. وتلقى في حفل الافتتاح كلمات لمؤسسات وشخصيات ثقافية وكذلك كلمة لأسرة الراحل وكلمة المشاركين وكلمة للمجلس الأعلى للثقافة وجامعة القاهرة وكلمة مؤسسة العويس الثقافية.

يتضمن الملتقى عدداً من المحاور الرئيسية و ورش العمل والشهادات بمشاركة نخبة كبيرة من النقاد و المبدعين و السياسيين من أصدقاء و تلامذة و محبي العالم الراحل الجليل من 14 دولة عربية تضم ليبيا و العراق وتونس والجزائر والسودان والمغرب ولبنان والبحرين والكويت والإمارات والسعودية وسوريا وفلسطين ومصر.

و يصاحب الملتقى معرض للكتاب بمشاركة هيئات النشر التابعة لوزارة الثقافة المصرية و بعض دور النشر الخاصة يتضمن بعض مؤلفات الدكتور جابر عصفور والأعمال الصادرة عنه.

تأتي هذه الندوة في إطار الندوات التي تنظمها المؤسسة بالتعاون مع مؤسسات مماثلة فقد سبق للمؤسسة أن نظمت ندوة عن الترجمة في القاهرة بالتعاون مع المجلس القومي للترجمة وملتقى عن الأمن الثقافي العربي بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان في الأردن والعديد من الندوات والملتقيات الأخرى.

وام/محمد جاب الله/عوض المختار/عاصم الخولي