السبت 02 يوليو 2022 - 12:24:03 ص

"المنطقة الحرة الدولية بدبي" تتعاون مع جزيرة الجبيل لزراعة 10 آلاف شجرة قرم


دبي في 22 يونيو / وام / أعلنت "هيئة المنطقة الحرة الدولية في دبي " اليوم إطلاق مبادرة "ازرع" وهي مبادرة تتعهّد بزراعة أكثر من 10,000 شجرة قرم بحلول نوفمبر 2022 وذلك في غابة أشجار القرم الخاصة بها في منتزه قرم الجبيل أوّل وجهة تعليمية وطبيعية وترفيهية مستقلّة وفريدة من نوعها في إمارة أبوظبي.

تأتي المبادرة في إطار احتفال الهيئة بتزايد عدد التراخيص التجارية الجديدة التي تمّ منحها مؤخرًا، وتتولّى تطويرها إفزا كيرز، وهي إدارة المسؤولية الاجتماعية للشركات في المنطقة الحرة، وذلك بالشراكة مع مجموعة ذا ستوري وجزيرة الجبيل..وفي إطار هذه المبادرة، مُنحت لكل موظف في الهيئة شتلة واحدة كي يتم زرعها في حفل إطلاق الغابة.

و قال مارتن ج. بيدرسن، رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الحرة الدولية : "تماشيًا مع رؤية الإمارات 2030 لتحقيق التنمية المستدامة، تهدف مبادرة ‘ازرع‘ إلى تشجيع مجتمع هيئة المنطقة الحرة الدولية على العمل بطريقة صديقة للبيئة والتحلّي بوعي أكبر بالأثر السلبي الذي يخلّفه الكربون على الكوكب.. فبفضل هذه المبادرة، تُتاح لمجتمع الأعمال لدينا فرصة إحداث أثر دائم لمكافحة تغيّر المناخ".

ومن خلال منصة رقمية قائمة على تقنية البلوكتشين، سيتمكّن صاحب كل شجرة من أشجار القرم من تحديد موقع شجرته ومن تتبّع نموّها بسهولة..

ويستطيع المستخدمون أيضًا "زيارة" أشجارهم افتراضيًا من خلال صور الأقمار الصناعية، وحتّى معرفة المزيد عن كل شجرة مزروعة بما في ذلك الحصول على صورة فريدة وصور واقعية للشجرة ومعلومات عن تاريخ زرعها وموقعها الجغرافي ونوعها ومدى عزلها لثاني أكسيد الكربون وعن المزارع الذي يعتني بها.

كما أطلقت مجموعة ذا ستوري مبادرتها الطموحة، مبادرة المليار شجرة سعيًا منها إلى تشجيع المقيمين و الشركات في دولة الإمارات على التعاون ودعم المهمة العالمية الرامية إلى غرس مليار شجرة بحلول العام 2026، وذلك كلّه في إطار تنفيذ مشروع تحوّلي مصمّم خصّيصًا للمساعدة على تقليل انبعاثات الكربون في البلاد.

تقع غابة هيئة المنطقة الحرة الدولية في متنزه قرم الجبيل في أبوظبي وتساهم في تطوير المنظومة المتنوّعة وتنميتها إضافة إلى جمع أكثر من 3,000 طن من ثاني أكسيد الكربون طوال دورة حياتها.. علاوةً على ذلك، تُحدِث أشجار القرم أثرًا إيجابيًا كبيرًا من حيث الحفاظ على التنوّع البيولوجي إذ تدعم مجموعة كبيرة ومتنوّعة من الحيوانات وتوفّر المأوى للحيوانات البرية والبحرية.

من جانبه أعرب المهندس عبد الله سعيد الشامسي، مدير العمليات لشركة جزيرة الجبيل للاستثمار عن سعادته بالشراكة .. وقال: "يسعدنا العمل مع هيئة المنطقة الحرة الدولية في دبي لزيادة الوعي بأهمية أشجار القرم في أبوظبي.. و نأمل من خلال هذه الشراكة أن نلهم المجتمع الأوسع لمواصلة المساعدة في حماية البيئة الطبيعية والحفاظ على النباتات والحيوانات التي تسكن الجزيرة".

وام/محمد جاب الله/عوض المختار/عاصم الخولي