الإثنين 05 ديسمبر 2022 - 1:33:10 ص

عيادة الصقور تقدم خدماتها للصقارين بمعرض أبوظبي للصيد


من خاتون النويس.

أبوظبي في 26 سبتمبر / وام / تقدم " عيادة الصقور" التابعة لنادي صقاري الإمارات في منطقة رماح بمنتجع تلال العين خدماتها الشاملة للصقارين من خلال تقييم الحالة الصحية للطيور قبل شرائها.

وقالت الدكتورة رشيدة أوهمامة المسؤولة عن عيادة الصقور في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات /وام / إن العيادة تقدم خدمات شاملة تمكن الصقار من تقييم الحالة الصحية للصقر قبل شرائه عبر اختياره نوع الفحص ابتداء من الفحوصات الشاملة إلى أي فحص يقرره حسب رغبته ثم يستكمل بعدها عملية الشراء .

و أوضحت أنه في بعض الحالات يتم اكتشاف بعض الحالات من الصقور المصابة بالأمراض المعدية أو غير المعدية وهذا أمر يأخذ بعين الاعتبار لتحديد قرار الشراء و سعر الصقر.

و أضافت أن مشاركة العيادة في معرض أبوظبي الدولي للصيد و الفروسية 2022 يتم من خلالها تقديم خدمات الفحص البدني الشامل و اختبارات الدم و فحص مخبري للدرق للكشف عن الطفيليات الداخلية ومنها الديدان و مناظير القصبة الهوائية والأكياس الهوائية والتطعيم ضد الأمراض الفيروسية و تركيب الشريحة الإلكترونية ومنظار الفرسة و منظار البطن و زراعة مسحة الفرسة للكشف عن البسودوموناس و غيرها من البكتيريا , تركيب الصفرة و التطعيم ضد الأنفلونزا و الصرع و فحص كيمياء وخلايا الدم و فحص المحط و حقن جلوكوز مع سوائل و فيتامينات و تحصين ضد دود الأمعاء وقمل الريش و تعديل المنقار والصوايد و وضع الشريحة الإلكترونية و توسير الريش.

و أشارت إلى أن العيادة عند استقبالها للصقر يتم تسجيل المعلومات الخاصة به وصاحبه ثم يتم تخديره و إجراء عدد من الفحوصات مع أخذ عينة من الدم .. موضحة أن أحد أهم الفحوصات عند الصقارين هو منظار الأكياس الهوائية للتأكد من سلامة الأعضاء الداخلية كالأكياس والكبد والرئتين , و خلوه من مرض الرشاشيات وهو ما يظهر في الأكياس الهوائية والرئة و الشعب الهوائية .. و أضافت أن إجراءات الفحص تستغرق حوالي 30 دقيقة , ليحصل الصقار بعد ذلك على نتائج الفحص كاملة.

و لفتت إلى أن موسم رياضة الصيد بالصقور يبدأ سنويا من شهر أغسطس و يستمر حتى شهر مارس و أن هناك عددا كبيرا من الصقارين ينتظرون إنطلاق المعرض للقيام بالتحضيرات اللازمة على أن يتم قبلها تقييظ الصقور في المقيظ لتأخذ وقتها في تغيير ريشها سنويا قبل اصطحابها في رحلات الصيد .

 

وام/خاتون النويس/عاصم الخولي