مؤسسة دبي لمتحف المستقبل تطلق المجلس العالمي للتعاملات الرقمية " البلوك تشين "

مؤسسة دبي لمتحف المستقبل تطلق المجلس العالمي للتعاملات الرقمية

دبي في 17 فبراير/ وام / أعلنت مؤسسة دبي لمتحف المستقبل عن تأسيس " المجلس العالمي للتعاملات الرقمية " بهدف استكشاف وبحث التطبيقات الحالية والمستقبلية لها والعمل على تنظيم التعاملات الرقمية عبر منصات تكنولوجيا البلوك تشين / Blockchain/ التي يمكن من خلالها تسجيل وتوثيق كل المعاملات الرقمية والتداولات باستخدام عملات البيتكوين الرقمية / Bitcoin / وغيرها وذلك في إطار تبني أحدث الابتكارات والممارسات الناجحة على مستوى العالم.

وسيبحث المجلس تداعيات هذا الابتكار على مستقبل المال والأعمال ودوره في تسهيل التعاملات ضمن القطاعات المختلفة المالية وغير المالية وزيادة كفاءتها واعتماديتها.

ويمكن الاستفادة من منصات التعاملات الرقمية " البلوك تشين " للقيام بالتداولات المالية الرقمية بموافقة جميع الأعضاء مما يحد من عمليات الاحتيال وغسيل الأموال .. فعلى سبيل المثال العملة الرقمية غير قابلة للتزوير أو التلف ويمكن نقلها عبر الحدود بكل سهولة كما يمكنها تسهيل عملية التسوق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.

ويمكن تعريف " البلوك تشين " بأنه بروتوكول رقمي للقيام بالتعاملات ونقل الأموال باستخدام شبكة واسعة من الحواسيب المنتشرة حول العالم.

والقواعد التي يحتاجها هذا البروتوكول هي توافر عملة إلكترونية وسجل دقيق وثقة مطلقة بين المتداولين ويمكن أن تكون بيانات هذه العمليات خاصة أو عامة وفقا لاختيار نوعية سرية المعلومات الشخصية للأطراف المعنية بعملية التداول.

ويأتي الإعلان عن تأسيس المجلس العالمي للتعاملات الرقمية "The Global Blockchain Council" في إطار سعي " مؤسسة دبي لمتحف المستقبل " لتبني استراتيجيات تطوير علوم المستقبل والابتكار واستشراف الجيل القادم من التكنولوجيا وهدفها الرامي إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات في تبني التكنولوجيا الواعدة في القطاعات ذات الاهتمام الاستراتيجي والمساهمة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار والتفكير المستقبلي.

وقال سيف العليلي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لمتحف المستقبل إن تشكيل المجلس يشكل خطوة جديدة في إطار متطلبات الجيل الجديد من الخدمات في مدن المستقبل الذكية وتطوير حلول تنموية مبتكرة ويسهم في تعزيز التوعية المجتمعية بأهمية الابتكار لمواكبة متطلبات المستقبل والإسهام في تحفيز الاختراعات والابتكارات.

وأضاف أن عددا من الدراسات تشير إلى أن حجم السوق العالمي للتعاملات الرقمية يصل إلى / 9.5 / مليار دولار ويتوقع أن يصل حجم الاستثمارات العالمية في تكنولوجيا التعاملات الرقمية " البلوك تشين " إلى / 300 / مليار دولار خلال الأربع سنوات القادمة.

وأوضح أن النمو الكبير في حجم التداولات باستخدام منصات التعاملات الرقمية " البلوك تشين " خلال عام 2015 والذي وصل إلى 56% يشير إلى الفرص الكبيرة التي يمكن انتهازها من خلال التطبيق الأمثل لهذه التكنولوجيا في القطاعات ذات العلاقة.

وأكد العليلي أن المجلس سيعمل على إطلاق مجموعة من المبادرات المبتكرة للتعريف بمنصات بلوك تشين والعملات الرقمية وتحديد إيجابياتها وسلبياتها إضافة إلى رسم خارطة طريق للتبني والاستخدام الأمثل لهذه التكنولوجيا الناشئة.

وأشار إلى أن المجلس يضم ممثلين من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والمناطق الحرة المالية والتكنولوجية إضافة إلى مجموعة من الشركات العالمية والشركات الناشئة والمطورة لتكنولوجيا التعاملات الرقمية " البلوك تشين ".

وتشمل هذه المبادرات تنظيم مؤتمر سنوي يستضيف نخبة من الخبراء والمتخصصين ومجموعة من ورش العمل وجلسات التوعية والعديد من الفعاليات للتواصل مع المستثمرين المحتملين.

وسيساهم " المجلس العالمي للتعاملات الرقمية " في دعم مختلف الجهات الحكومية والشركات الخاصة في دولة الإمارات لتعزيز فهم استخدامات هذه التكنولوجيا والجوانب التنظيمية المرتبطة بها وإجراء مشاريع تجريبية لاختبار مدى استعداد الأسواق لتبني العملات الرقمية.

وسيتم تنفيذ المشروع التجريبي الأول " BitOasis " من قبل مركز دبي للسلع المتعددة في مجال تسجيل وتطبيق العقود المرنة باستخدام منصة " بلوك تشين".

أما المشروع التجريبي الثاني كراكن بيتكوين إكسشنج "Kraken Bitcoin Exchange "فسيساعد مركز دبي للسلع المتعددة على توظيف منصة " بلوك تشين " في عمليات التمويل الإسلامي.

من جانبها قالت سعادة الدكتورة عائشة بن بشر مدير عام مكتب دبي الذكي إنه من خلال إنشاء مجلس يتضمن أعضاء من القطاعين الحكومي والخاص .. تؤكد دبي التزامها بحكومة متعاونة تحتضن الابتكار التكنولوجي لتحسين مستوى المعيشة.

وأشارت إلى أن التكنولوجيا الجديدة كـ " بلوك تشين " تفتح فرصا كبيرة لجميع مقدمي الخدمات لتطوير كيفية القيام بالمعاملات مما يجعل تجربة المستخدم أكثر سلاسة وآمنة. من جهته قال عارف أميري الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي إنه في ظل العصر الرقمي الذي ينمو بوتيرة متسارعة نشهد بين الحين والآخر حلولا تكنولوجية مبتكرة تغير نظرتنا إلى عالم الأعمال.

وأضاف أن " بلوك تشين " تكنولوجيا رائدة من شأنها أن تحدث تغييرا جذريا في طريقة عمل الحكومات والشركات.. منوها بحصول مركز دبي المالي العالمي على عضوية المجلس العالمي للتعاملات الرقمية في دبي.. معربا عن تطلع المركز للعمل مع المجلس لاستكشاف الفرص التي يمكن أن توفرها تكنولوجيا " بلوك تشين " في القطاع المالي والاقتصاد ككل.

من ناحيته أوضح أحمد بن سليم الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة أن أحد أدوار المجلس هو ضمان وجود دبي في طليعة السباق وتقديم أفكار وتوجيهات بكيفية استفادة العملاء من تكنولوجيا البلوك تشينوأعضاء دبي للسلع المتعددة والمساهمة في اقتصاد دبي.

وأشار إلى أن تكنولوجيا البلوك تشين توفر السرعة في القيام بالمعاملات وتخفض من تكاليف القيام بها وهذا من أساسيات استراتيجية المركز وبهذه التوجهات سيبذل المركز كل ما في وسعه لتحقيق المزيد من المشاريع بالتعاون مع المجلس العالمي للبلوك تشين وعدم الاكتفاء بمشاريعها التجريبية مع" BitOasis و Kraken Exchange ".

من جانبه قال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة " دو" إن العالم يشهد أشكالا مبتكرة جديدة للعمليات الرقمية ويتميز قطاع التعاملات الرقمية بالقدرة على قيادة الثورة الرقمية القادمة وتجسد منصة بلوك تشين النظام الأحدث لإجراء التعاملات الرقمية التي تشمل العديد من الأطراف المعنية.. مضيفا أنه ليس من المستغرب أن تأخذ دبي زمام المبادرة في هذا القطاع المستقبلي نظرا لمكانتها الرائدة على صعيد المنطقة والعالم.

من جهته أكد مالك آل مالك الرئيس التنفيذي لمجمعات تيكوم للأعمال إن منصة "بلوك تشين" تعتبر مثالا حيا على ما تبذله إمارة دبي من جهود لقيادة مسيرة تعزيز الابتكار وتعتبر المبادرة الأخيرة ضمن سلسلة من المبادرات التي أطلقتها حكومة دولة الإمارات لتأكيد ريادتها في مجال التكنولوجيا الرقمية والذكية.

وأضاف أن تعزيز الابتكار والعمل على تطوير تكنولوجيا جديدة يأتي في صميم استراتيجية دبي للابتكار .. مرحبا بدعم مجمعات تيكوم للأعمال لهذه المبادرة وبالعمل عن مع المجلس لضمان نجاحه.

ويتكون المجلس من / 32 / عضوا من اللاعبين الرئيسيين المحتملين في قطاع التعاملات الرقمية بما في ذلك مجموعة من الجهات الحكومية والمصارف الرائدة في الدولة والمناطق الحرة وشركات التكنولوجيا العاملة في مجال التعاملات الرقمية.

وسيسهم أعضاء المجلس في لعب دور هام عبر تبادل الأفكار المبتكرة والاتجاهات المتوقعة لقطاع التداولات المالية باستخدام العملات الرقمية.

وتشمل قائمة أعضاء المجلس كلا من.. مكتب دبي الذكي وحكومة دبي الذكية ومركز دبي المالي العالمي ودبي القابضة وتيكوم للاستثمار وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" وبنك الإمارات دبي الوطني ومصرف الإمارات الإسلامي ومركز بي للسلع المتعددة ومايكروسوفت وساب وآي بي إم وسيسكو و سوق دوت كوم وكريم وبنك المشرق وإنفو سيس ومضة بربيرتي فايندر دوت كوم وكراكين وبيت أواسيس وأومبير لابس وأسنرو لابس ويلو باي وسمارت ستارت فوند وإيثيريوم وفيكتور كوينغ وبرايفيتي وديجيتوس ونتوورك انترناشيونال وغيرهم .

وتشير تقارير قطاع التداول الرقمي إلى أن متوسط حجم المعاملات باستخدام العملة الرقمية " Bitcoin " يبلغ /105.6 / مليون دولار في اليوم .

وتقدر القيمة السوقية للعملة الرقمية بنحو /6.5 / مليار دولار وتعد واحدة من أكثر العملات الرقمية استخداما إضافة إلى ريبل "Ripple" وداش "Dash" وأورو كوين "Auroracoin ".

وتدعم منصة بلوك تشين أكثر من مليوني محفظة للعملة الرقمية بيتكوين "Bitcoin " وهي مدعومة من أنظمة تشغيل " آبل وأندرويد وشبكة الإنترنت " ومتاحة في جميع أنحاء العالم بأكثر من / 15 / لغة ويمكن للمستخدمين إرسال العملة الرقمية من خلال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية مع الحفاظ على خصوصية المستخدم ومستويات الأمن والحماية.

- مل - دنا.


وام/دنا/سرا