الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 1:23:17 ص

"الشارقة السينمائي" يواصل عروضه وورشه التعليمية للأطفال والشباب

  • "الشارقة السينمائي" يواصل عروضه وورشه التعليمية للأطفال والشباب
  • "الشارقة السينمائي" يواصل عروضه وورشه التعليمية للأطفال والشباب
  • "الشارقة السينمائي" يواصل عروضه وورشه التعليمية للأطفال والشباب

الشارقة في 14 أكتوبر / وام / فتح مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب الذي تنظمه مؤسسة /فن/ المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة في الإمارات عن بعد أمام الصغار نوافذ توعوية حول إجراءات السلامة في المنازل والأماكن العامة عبر رواية قصص مشوقة وذلك خلال ورشتي عمل قدمتهما إدارة سلامة الطفل التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة في اليومين الرابع والخامس من فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان التي يختتم غداً.

وتأتي الورشتان في إطار حرص إدارة سلامة الطفل على تنويع أساليبها وإجراءاتها التوعوية بعيداً عن التوجيه والإرشاد المباشر والاستفادة من القصص لتعزيز الوعي بسلامة الأطفال وتعريف الصغار بأهمية سلامتهم بطريقة جذابة.

كما نظمت شركة نيكون الشريك التعليمي للدورة الثامنة من المهرجان ورشتي عمل لتعريف المشاركين على عالم التصوير الفوتوغرافي وذلك ضمن سلسلة الورش التي يقدمها المهرجان /عن بعد/ وبدأت بورشة عنوانها "أساسيات التصوير الفوتوغرافي" قدمتها خبيرة التصوير آريا شيترا من "نادي نيكون لتعليم التصوير للأطفال" وعرّفت فيها المشاركين على أساسيات فن التصوير وأجزاء الكاميرا كما تعرف الأطفال على تقنيات DIY للأعمال اليدوية ضمن ورشة حول الرسم بالضوء.

وقدم مجلس الشارقة للتعليم ورشة عمل افتراضية بعنوان "رسم شخصية كرتونية متحركة GIF" وذلك ضمن أنشطة استديو الأطفال تناولت خطوات استخدام برنامج procreate وعرض لمحة سريعة عن أدوات البرنامج الأساسية وأهم الاختصارات والوظائف التي تمكن المستخدم من تصميم الرسوم ثم تحريكها بالضغط على أيقونات محددة وذات درجات متفاوتة تتحكم في سرعة حركة الصورة الكرتونية.

وفي ورشة أخرى بعنوان "الرسم الالكتروني" تناولت الفنانة فاطمة الحمادي ضمن سلسلة ورش الأطفال بالمهرجان مبادئ الرسم على أجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية ونقلت خبرتها ونصائحها للأطفال المبتدئين في عالم الفن الرقمي والرسم الالكتروني.

وفي سياق متصل يواصل مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب جولته بين مدارس الدولة حيث أخذ الطلاب في رحلة عبر ثقافات من مختلف بلدان العالم من خلال 12 فيلماً قصيراً حيث نجحت عروض أفلامه التي تقدم على منصته الإلكترونية في جمع متابعين ومشاهدين من مختلف بلدان العالم وشاهد طلبة المدارس العروض بالتزامن مع أقرانهم وجمهور كبير من المشاهدين من داخل الإمارات وخارجها.

ويعرض المهرجان غدا في يومه الختامي 10 أفلام قصيرة وفيلماً طويلاً وفيلماً وثائقياً حيث تستضيف السينما الرئيسية ستةً من الأفلام القصيرة التي تتناول واقع الإنسان من وجهة نظر الأطفال.

يذكر أن فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب تحت شعار /فكر سينما/ قدمت أكثر من 80 فيلماً من 38 دولة عربية وأجنبية منها 6 أفلام تعرض للمرة الأولى عالمياً و35 فيلماً يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط و3 في دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى 4 أفلام تعرض لأول مرة في دولة الإمارات كما تضمنت 34 ورشة تدريبية متخصصة في صناعة الأفلام قدمها أبرز المخرجين والمصورين العرب والأجانب الذين استضافهم المهرجان إلى جانب نخبة من المؤسسات العربية والعالمية المتخصصة بصناعة الأفلام.

وام/بتول كشواني/رضا عبدالنور