الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 3:05:07 ص

"الشارقة السينمائي" يناقش مستقبل صناعة الرسوم المتحركة ومراحل تطورها في إنتاج الأفلام

  • "الشارقة السينمائي" يناقش مستقبل صناعة الرسوم المتحركة ومراحل تطورها في إنتاج الأفلام
  • "الشارقة السينمائي" يناقش مستقبل صناعة الرسوم المتحركة ومراحل تطورها في إنتاج الأفلام

الشارقة في 14 أكتوبر / وام / استضافت الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب أمس الفنان العالمي بريان فيرغسون من شركة ديزني وصانع الأفلام والرسام الإماراتي محمد فكري والمخرج والمنتج الإماراتي فاضل سعيد المهيري في جلسة حوارية عقدت /عن بعد/ تحت عنوان "تطور الرسوم المتحركة في إنتاج الأفلام" لمناقشة واقع صناعة الرسوم المتحركة وآفاقها المستقبلية.

وحول مراحل تطور صناعة الرسوم المتحركة قال بريان فيرغسون خلال الجلسة إنه على الرغم من التطورات الكبيرة التي شهدتها صناعة الرسوم المتحركة بفضل الوسائل التكنولوجية إلا أنها حافظت على جوهرها ورسالتها ومع أهمية إتقان مهارات استخدام الحاسوب في هذا المجال إلا أن هذه الصناعة تتضمن مهارات أخرى مثل تحويل الشخصيات إلى رسوم متحركة كما تتطلب فهماً لمبادئ الفيزياء والسرعة في اتخاذ القرار في الوقت المناسب.

بدوره قال صانع الأفلام الإماراتي محمد فكري إن صناعة الرسوم المتحركة في المنطقة لم تشهد تغييراً حقيقياً في ظل تمسك الكثير من رواد هذه الصناعة بطريقتهم الخاصة في تصميم وعرض المواد.

وأكد المخرج الإماراتي فاضل المهيري أن صناعة الرسوم المتحركة اليوم تشهد إقبالاً متزايداً لا سيما منذ أزمة جائحة كورونا وبشكل خاص الأفلام التي تقدم محتوى تعليميا وترفيهيا للأطفال ..مشيراً إلى أن صناعة الرسوم المتحركة شهدت تغييرات عديدة على مدار العقد الماضي وأبرزها الرقمنة فالمشهد الذي كان يتطلب من الرسام مدة خمس دقائق لتصميمه لا يستغرق اليوم أكثر من 30 ثانية.

وفي حديثه عن الرسوم المتحركة في الأفلام قيد الإنتاج قال المهيري: "في فيلم جديد أعمل عليه تظهر مدينة أبوظبي كواحدة من شخصياته ولتقديمها بالهيئة التي كانت عليها في الماضي كان علي استخدام الرسوم المتحركة المرسومة باليد وبالطبع تعتبر الرسوم ثلاثية الأبعاد خياراً جيداً لكن توثيق تلك الحقبة يتطلب أسلوباً مختلفاً يتلاءم مع الهدف من الفيلم".

يشار إلى أن الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب الذي تنظمه مؤسسة فن لدعم وتعزيز الفن الإعلامي للأطفال والناشئة تقدم أكثر من 80 فيلماً من 38 دولة عربية وأجنبية وتتيح إمكانية مشاهدة الأفلام والجلسات الحوارية والمشاركة في ورش العمل الافتراضية المجانية من خلال التسجيل عبر موقعه الإلكتروني https://siff.ae/.

 

وام/بتول كشواني/رضا عبدالنور