الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 2:55:27 م

مهرجان الشارقة الدولي للجواد العربي ينطلق غدا

  • مهرجان الشارقة الدولي للجواد العربي ينطلق غدا
  • مهرجان الشارقة الدولي للجواد العربي ينطلق غدا
  • مهرجان الشارقة الدولي للجواد العربي ينطلق غدا
  • مهرجان الشارقة الدولي للجواد العربي ينطلق غدا

الشارقة في 14 أكتوبر / وام / تنطلق غدا فعاليات النسخة الـ 15 من مهرجان الشارقة الدولي للجواد العربي " السلالة المصرية " الذي ينظمه نادي الشارقة للفروسية والسباق بمشاركة 61 جواداً من مختلف مرابط وأندية واسطبلات الدولة وبالتعاون مع هيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي "سيف زون" الراعي الرسمي للمهرجان وجمعية الإمارات للخيول العربية.

كما سيقام بعد غد " السبت " مزاد الشارقة للخيول العربية في الصالة المغطاة بمشاركة 69 جواداً بتنظيم من نادي الشارقة للفروسية والسباق وجمعية الإمارات للخيول العربية وبمشاركة مختلف المرابط والاسطبلات في الدولة.

ويحظى مهرجان الشارقة للجواد العربي السلالة المصرية باعتماد من قبل الهيئة الأوروبية لمسابقات الخيل العربية الأصيلة " الإيكاهو " حيث اعتمدت جميع المهرجانات في نادي الشارقة للفروسية والسباق من قبل الهيئة لهذا الموسم.

وأكد سعادة سعود سالم المزروعي مدير هيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي أن الهيئة حريصة كل عام على تقديم كافة أشكال الدعم بما يسهم في تنظيم حدث يجتذب عشاق الخيول العربية ومحبيها.

وأشار المزروعي إلى رعاية الهيئة الرسمية لمهرجان الشارقة للجواد العربي "السلالة المصرية" منذ 15 عاما باعتباره منصة مهمة للرعاية نظرا للمسيرة الناجحة والسمعة المتميزة التي حققها منذ انطلاقه بفضل الدعم والرعاية التي يحظى بها من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والتي رسخت مكانة المهرجان واحدا من أهم الفعاليات التي تعزز قيم الأصالة والهوية الوطنية وتعكس تاريخ الآباء والأجداد ويشهد سنويا مشاركة عالمية كبيرة وحضورا جماهيريا غفيرا من المهتمين بهذه الرياضة.

ولفت إلى أن مهرجان الشارقة للجواد العربي - السلالة المصرية يعد محطة جوهرية في مسيرة رياضة الفروسية الإماراتية من خلال دوره الكبير في المحافظة على الموروث الثقافي ونقله بصورة حضارية إلى الأجيال الجديدة وهذا ما يدفعنا سنويا إلى رعاية هذا الحدث انطلاقا من التزامنا تجاه تاريخنا المحلي والعربي الأصيل، متمنيا أن تكون النسخة الخامسة عشرة استثنائية بما تقدمه من فعاليات متميزة كما في كل عام.

من جانبه قال سعادة سلطان محمد خليفة اليحيائي مدير عام نادي الشارقة للفروسية والسباق إن دعم صاحب السمو حاكم الشارقة لنادي الشارقة للفروسية والسباق جعل منه محطة الانطلاق لفعاليات الفروسية في الدولة فكان منه انطلاق دوري الإمارات لونجين لقفز الحواجز والآن ينطلق موسم بطولات ومهرجانات للجواد العربي مع مهرجان الشارقة الدولي للجواد العربي السلالة المصرية ليعطي نادي الشارقة للفروسية والسباق إشارة البدء بالموسم الحافل الذي تشهده الدولة لرياضة الفروسية.

وتوجه اليحيائي باسم اللجنة المنظمة العليا بالشكر لهيئة المنطقة الحرة في مطار الشارقة الدولي – سيف زون - على رعايتها لهذا المهرجان والذي كان له عميق الأثر في ازدهار وتطور المهرجان على كافة الأصعدة والمساهمة الكبيرة في نجاحات النسخ السابقة من مهرجان الشارقة للجواد العربي السلالة المصرية على مدار السنوات الأربعة عشر، مؤكدا أن هيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي شريك النجاح.

كما توجهت اللجنة المنظمة العليا بالشكر والتقدير لمجلس الشارقة الرياضي ممثلة بسعادة عيسى هلال الحزامي رئيس مجلس الشارقة الرياضي على الدعم الكبير للمجلس ومتابعته واهتمامه بفعاليات وأنشطة النادي .

وتبدأ فعاليات المهرجان – السلالة المصرية على أرض الصالة المغطاة بالنادي بالشوط الأول وهو مقسم إلى فئتين /أ ، ب/ لفئة المهرات بعمر سنة إلى ثلاث سنوات بمشاركة 12 مهرة، يليه الشوط الثاني وهو شوط لفئة الأفراس بعمر أربع سنوات فأكبر مقسم إلى فئتين /أ ، ب/ وبمشاركة 19 فرسا، يليه الشوط الثالث هو شوط فئة المهور من عمر سنة لثلاث سنوات مقسم إلى فئتين / أ - ب / وبمشاركة 17 مهرا، يليه الشوط الرابع وهو شوط الفحول بعمر أربع سنوات فأكبر مقسم إلى فئتين / أ - ب / وبمشاركة 13 جوادا من الفحول.

ويلي الأشواط الأربعة بطولة المهرات وبطولة الأفراس وبطولة المهور وبطولة الفحول وتتأهل الخيول الحائزة على المركز الأول والثاني والثالث في جميع أشواط الفئات العمرية للمشاركة في بطولات كل بطولة المهرات ثم بطولة المهور ثم بطولة الأفراس ثم بطولة الفحول لإحراز لقب البطل الذهبي والبطل الفضي والبطل البرونزي، ‫وستكون أشواط البطولات الأربع هي ختام مهرجان الشارقة للجواد العربي السلالة المصرية.

في سياق متصل يقام بعد غد مزاد الشارقة للخيول العربية في الصالة المغطاة بمشاركة 69 جواداً بتنظيم من نادي الشارقة للفروسية والسباق وجمعية الإمارات للخيول العربية وبمشاركة مختلف المرابط والاسطبلات في الدولة .

وخصصت جمعية الإمارات مكتبا خاصا لتسهيل وتسريع الإجراءات ونقل جميع الخيول المباعة في المزاد مباشرة لأصحابها الجدد بعد انتهاء المزاد وتأتي هذه الخطوة بهدف التسهيل على ملاك ومحبي الخيول.

- بتل -

وام/بتول كشواني/أحمد البوتلي