الأحد 14 أغسطس 2022 - 1:33:37 ص

انضمام نخبة سباحي العالم للمشاركة في مونديال السباحة بأبوظبي.  


أبوظبي في 29 نوفمبر/ وام/ أعلن مجلس أبوظبي الرياضي عن انضمام مجموعة جديدة من نخبة سباحي العالم للمشاركة في النسخة الخامسة عشرة من بطولة العالم للسباحة 2021 للمسافات القصيرة 25 متراً، ما يؤكد مكانة وقيمة البطولة والمنافسات الاستثنائية التي سيشهدها الحدث المرموق.

وكشف مجلس أبوظبي الرياضي المشرف على تنظيم البطولة في الاتحاد أرينا بجزيرة ياس خلال الفترة 16 - 21 ديسمبر المقبل، عن مجموعة من الأسماء العالمية اللامعة في السباحة، القادمون من أمريكا الشمالية وأوروبا وأفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، للمشاركة في منافسات البطولة عبر فئاتها المختلفة.

وستشهد البطولة استعراض رائع لمهارات السباحين العالميين القادمين من جميع قارات العالم، بما في ذلك الأسترالي كايل تشالمرز بطل العالم والحاصل على الميدالية الأولمبية 6 مرات، والبريطاني توماس دين الحاصل على الميدالية الذهبية الأولمبية مرتين خلال ألعاب طوكيو الأولمبية، والسباح الياباني دايا سيتو المتوج بألقاب عدة بطولات عالمية، والجنوب أفريقي ماثيو ساتس، الفائز مؤخرًا بكأس العالم للسباحة 2021، والبطلة الأولمبية الصاعدة المتألقة ليديا جايكوبي القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية.

كما شهدت منافسات العام أرقاماً مثيرة للإعجاب، إذ حقق تشالمرز رقماً قياسياً عالمياً في سباق 100 متر حرة للسباحة في الأحواض القصيرة، خلال فوزه بالميدالية الذهبية في كأس العالم بروسيا في أكتوبر، ويسعى إلى تحطيم المزيد من الأرقام القياسية في ديسمبر.

وكان السباح البريطاني توماس دين، المتوج بالميدالية الأولمبية الذهبية في سباق 200 متر سباحة حرة، في حين يتطلع السباح المخضرم الجنوب أفريقي ماثيو ساتس، البالغ من العمر 18 عاماً، وحامل الرقم القياسي للناشئين في سباق 200 متر حرة و200 متر متنوع، إلى مواصلة مسيرته في تحطيم الأرقام القياسية في أبوظبي، وذلك بعد تقديمه أداءً رائعاً في كأس العالم للسباحة 2021 فئة الناشئين، حيث سجل أرقاماً قياسية عالمية في سباق 200 متر سباحة حرة وفردية.

ويعود السباح الياباني دايا سيتو إلى الإمارات للمشاركة في البطولة، بعد ظهوره الأخير في بطولة العالم للسباحة 2016. وقد لمع نجمه في المنافسات التي خاضها في فئة الفردي المتنوع، والفراشة، وسباحة الصدر، والسباحة الحرة، إذ حصد سيتو ذهبية سباق 400 متر فردي متنوع للمرة الثالثة في بطولة العالم للسباحة "25 متراً" عام 2012 و2014 و2016. ويطمح للحصول على ميدالية ذهبية أخرى في بطولة شهر ديسمبر، كما يعد سيتو أول سباح آسيوي يصبح بطل العالم في فئة فردي متنوع.

كما تنضم السباحة الأمريكية ليديا جاكوبي صاحبة ال 17 عاما إلى الفريق الأمريكي المشارك في بطولة أبوظبي، بعدما خطفت الأنظار حينما فجرت، مفاجأة كبرى بفوزها في نهائي سباق 100 متر صدراً في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، متفوقة على بقية المرشحات، حيث ظهرت موهبتها وقدرتها لتكون ضمن الصفوف الأولى في السباحة في بطولة الولايات المتحدة للسباحة الشتوية لعام 2018، عندما تمكنت من التأهل لأول مرة للمنافسات الأولمبية الأمريكية في سن ال 14 عاماً.

كما تمثل السباحة مارجريت ماكنيل، البالغة من العمر 21 عاماً الفريق الكندي في نسخة أبوظبي، حيث سبق لها وأحرزت ذهبية سباق 100 متر فراشة للسيدات في السباحة بأولمبياد طوكيو، محققةً رقماً قياسياً للقارة الأمريكية.

ومن أوروبا يشارك الألماني فلوريان ويلبروك، البالغ من العمر 24 عاماً، والذي قدم أداء مذهلاً في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو، محققاً الميدالية الذهبية، كما عُرف ويلبروك أنه أول سباح على الإطلاق يتوج بذهبية بطولة العالم في سباق عشرة آلاف متر بالمياه المفتوحة وذهبية 1500 متر حرة في مسابقة دولية عند مشاركته في بطولة العالم للألعاب المائية لعام 2019، حيث يعتبر أحد أبرز المرشحين للفوز بالذهب ضمن منافسات أبوظبي.

وتشهد البطولة أيضاً مشاركة السباح الإيطالي جريجوريو بالترينييري، حامل الرقم القياسي العالمي الحالي لمسافة 1500 متر سباحة حرة /مسافة قصيرة/، ويأمل تحطيم الرقم القياسي العالمي الخاص به في سباق 1500 متر حرة، كما يستعد للمنافسة في أبوظبي في ياس باي بالإضافة إلى سباقات المياه المفتوحة.

في المقابل تأكدت مشاركة الإيطالية سيمونا كواداريلا، والتي تأمل إضافة ميدالية أخرى إلى ميدالياتها العشر، أبرزها الميدالية البرونزية في سباق 800 متر حرة في أولمبياد طوكيو، والذهبية في 1500 متر حرة، وفضية في 800 متر سباحة حرة في بطولة العالم 2019.

كما تشمل قائمة المتسابقين نخبة من نجوم السباحة في العالم، من بين أكثر من 1000 رياضي ليتنافسوا في 44 مسابقة عالمية على مدار ستة أيام، بمجموع جوائز تبلغ قيمتها 2.8 مليون دولار.

وفي تصريح له حول مشاركته في البطولة، يقول الأسترالي كايل تشالمرز: "شهد عام 2021 العديد من الأحداث والإنجازات الكبرى، إذ تمكنت من تحقيق أول رقم قياسي عالمي لي في البطولة العالمية للسباحة بمدينة كازان، وحصلت على الميدالية الفضية في الألعاب الأولمبية، ومن الرائع أن أختم الموسم بتحقيق المزيد من الميداليات في بطولة العالم للسباحة 2021 للمسافات القصيرة "25 متراً"، التي تستضيفها أبوظبي".

وأضاف: "كانت رحلة طويلة منذ بداية الموسم بعدما خضعت لعملية جراحية لعلاج مشكلة في الكتف، ولكنني أشعر بالسعادة للوصول إلى هذه المرحلة على الرغم من التحديات التي جعلت من مسيرتي الرياضية أكثر تميزاً".

وفي حديثها عن هدفها المنشود في بطولة أبوظبي، قالت السباحة الأمريكية ليديا جاكوبي: "كان صعود منصة التتويج في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية حلماً بالنسبة لي ولقد أصبح حقيقة، اليوم أطمح لتحقيق حلم آخر بالفوز بميدالية في البطولة القادمة في أبوظبي. أتطلع بغاية الشوق لاختتام هذا العام بكل قوة بجانب نخبة من أهم السباحين الدوليين القادمين للمشاركة في منافسات هذا الحدث المرموق".

كما يحظى حاملو تذاكر الحدث بإمكانية الوصول إلى الاتحاد أرينا حيث تقام فعاليات البطولة، بالإضافة إلى حضور مهرجان الألعاب المائية العالمي في أبوظبي، الذي يقام بالتزامن مع بطولة العالم للسباحة 25 متراً في جزيرة ياس.

ويتضمن المهرجان التصفيات التأهيلية لبطولة العالم للغطس العالي، وبطولة العالم للغطس للفرق، وسباق التتابع في المياه المفتوحة "4×1500متر"، ونهائيات ماراثون كأس العالم للسباحة في المياه المفتوحة لمسافة 10 كم.

ويصاحب الحدث العديد من وسائل الترفيه التي تناسب أفراد العائلة، إذ يمكن للحضور متابعة مجريات بطولة العالم للسباحة 2021 للمسافات القصيرة "25 متراً"، مع قضاء تجربة "ماركت ستريت" وهي عبارة عن قرية تفاعلية حافلة بالترفيه العائلي وتجارب التعلم الثقافي، وزيارة متاجر التجزئة التي تتضمن مطاعم تقدم مجموعة واسعة من الوجبات والمشروبات.

تتوافر التذاكر ضمن فئات مختلفة، ابتداء من التذاكر الفردية لسباقات التصفيات التي تبدأ أسعارها من 10 دراهم، وتبدأ السباقات النهائية من 25 درهماً، وصولاً إلى باقات التذاكر لجميع السباقات "بأسعار تبدأ من 150 درهماً"، كما تتوفر باقات تذاكر مخصصة للعائلات تشمل شخصين بالغين وطفلين ممن تقل أعمارهما عن 16 عاماً بأسعار تبدأ من 50 درهماً للسباقات الفردية و500 درهم لجميع السباقات.

 

وام/أمين الدوبلي/عبدالناصر منعم