الخميس 18 أغسطس 2022 - 12:28:56 ص

رياضة الإمارات .. تعافي وإنجازات عالمية وأرقام قياسية غير مسبوقة

  • رياضة الإمارات .. تعافي وإنجازات عالمية وأرقام قياسية غير مسبوقة
  • رياضة الإمارات .. تعافي وإنجازات عالمية وأرقام قياسية غير مسبوقة
  • رياضة الإمارات .. تعافي وإنجازات عالمية وأرقام قياسية غير مسبوقة
  • رياضة الإمارات .. تعافي وإنجازات عالمية وأرقام قياسية غير مسبوقة
  • رياضة الإمارات .. تعافي وإنجازات عالمية وأرقام قياسية غير مسبوقة
  • رياضة الإمارات .. تعافي وإنجازات عالمية وأرقام قياسية غير مسبوقة
الفيديو الصور

.. من/ أمين الدوبلي – وليد فاروق.

أبوظبي في 29 ديسمبر / وام / حفل عام 2021 بالعديد من الإنجازات التي حققتها الرياضة الإماراتية، بعد نجاحها في أسبقية التعافي من العارض الصحي العالمي الذي ألقى بظلاله على المشهد الرياضي الدولي على خلفية جائحة كورونا.

وأثبت الرياضيون الإماراتيون جدارتهم في العديد من المحافل الإقليمية والقارية والدولية من خلال صعود منصات التتويج، وتحقيق العديد من الإنجازات والميداليات والأرقام منها ما هو غير مسبوق ويمثل قيمة مضافة لقطاع الرياضة في الدولة.

- أصحاب الهمم..

ويتصدر المشهد في إنجازات 2021 ما حققه أبطال أصحاب الهمم في بارالمبية طوكيو بحصدهم 3 ميداليات للثنائي المتألق عبدالله سلطان العرياني ومحمد القايد، حيث تمكن العرياني من حصد ذهبية البندقية السكتون لمسافة الـ 50 متراً في منافسات الرماية، وأضاف زميله محمد القايد فضية الـ 800 متر في منافسات الكراسي المتحركة، علاوة على ميدالية برونزية له أيضا في سباق 100 متر للفئة نفسها.

ولم تتوقف إنجازات أصحاب الهمم في عام 2021 عند حد الميداليات الأولمبية الثلاث في دورة الألعاب البارالمبية بطوكيو، ولكن صاحبتها العديد من الإنجازات الأخرى، مثل فوز منتخب الإمارات لأصحاب الهمم بذهبية الفرق في بطولة العالم لرماية الشوزن، كما فاز اللاعب محمد الحبسي بالبرونزية في البطولة التي أقيمت في مدينة لوناتو الإيطالية في سبتمبر 2021.

وفاز لاعب منتخب الإمارات لرماية أصحاب الهمم عبدالله الأحبابي بالميدالية الذهبية لمسابقة البندقية لمسافة 50 متراً سكتون /ناري/ وضعية الراقد رجال إعاقة جسدية لإحدى اليدين محققاً رقماً آسيوياً جديداً في بطولة كأس العالم للرماية البارالمبية التي اقيمت بمدينة العين في مارس 2021.

ونجحت بعثة شباب المنتخب البارالمبي في التتويج بـ 12 ميدالية آسيوية بواقع 4 ذهبيات و5 فضيات و3 برونزيات، في دورة الألعاب البارالمبية الآسيوية بمملكة البحرين في ديسمبر 2021.

- الرماية ..

وواصلت "رماية الإمارات" إنجازاتها خلال عام 2021 ، حيث توج رماتنا بالعديد من الميداليات وأبرزهم سيف بن فطيس الذي توج بالميدالية الفضية في "الاسكيت" ببطولة كأس العالم التي أقيمت في الهند في مارس 2021، كما توج بذهبية الاسكيت، في بطولة الجائزة الكبرى بالمغرب في فبراير ، وبذهبية المسابقة نفسها في البطولة العربية التي استضافتها مصر في يونيو الماضي.. فيما حقق نجم منتخبنا سلطان صالح محمد حسن الميدالية الذهبية، في منافسات فئة البندقية 10 أمتار في البطولة الآسيوية التي أقيمت بكازاخستان سبتمبر 2021.

وواصل باقي رماتنا تحقيق الإنجازات خلال هذا العام في البطولة العربية بمصر التي أقيمت في شهر يونيو، حيث حصل محمد كامل على المركز الأول والميدالية الذهبية في منافسات الرماية بالمسدس، كما حققت نجمة المنتخب فاطمة محمد فضية في أول إنجاز على صعيد رماية الأطباق للسيدات في البطولة نفسها.

وأثبت منتخب الإمارات للناشئين جدارتهم وأنهم يسيرون على الدرب نفسه ، بعدما حصد المركز الأول في منافسات البندقية والمسدس ضغط هواء للناشئين، في البطولة نفسها، حيث فاز إبراهيم خليل بالميدالية الذهبية في الرماية بالبندقية، ونال زميله سلطان صالح المركز الثاني والميدالية الفضية.

- الدراجات الهوائية..

وفي رياضة الدراجات الهوائية، حقق فريق الإمارات إنجازاً تاريخياً بالحفاظ على لقب طواف فرنسا " تور دي فرانس" للمرة الثانية على التوالي في يوليو 2021، بعدما نجح السلوفيني تادي بوجاتشار، دراج فريق الإمارات، في الوصول إلى خط النهاية متقدماً على جميع المنافسين للعام الثاني على التوالي، وقبلها كان بوجاتشار، قد نجح في الفوز بلقب طواف الإمارات للدراجات الهوائية للمرة الأول في فبراير 2021.

وعلى صعيد منتخب الإمارات للدراجات تألق اللاعبون في منافسات البطولة العربية التي أقيمت في جمهورية مصر العربية في نوفمبر 2021، وحصدوا 44 ميدالية ملونة والمركز الثالث في الترتيب العام للمنتخبات المشاركة، في منافسات أصحاب الهمم والطريق والمضمار والدراجات الجبلية موزعين على /11ميدالية ذهبية و19 فضية و14 برونزية/ من بينهم 21 ميدالية لمنتخب الإناث.

- الفروسية..

وفي رياضة الفروسية حقق منتخب الإمارات للقدرة والتحمل، إنجازاً كبيرا بالتتويج بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للشباب والناشئين لسباقات القدرة والتحمل لمسافة 120 كم، التي أقيمت في إيطاليا بشهر مايو 2021، كما حصل منتخبنا على ميداليتين ذهبية وفضية في مونديال الشباب والناشئين للقدرة الذي أقيم في مملكة هولندا لمسافة 120 كلم في شهر سبتمبر الماضي.

- الجوجيتسو ..

وفي رياضة الجوجيتسو المعروفة بإنجازاتها العالمية، حافظ منتخب الإمارات على لقب بطولة العالم التي أقيمت في العاصمة أبوظبي في نوفمبر 2021 ، بحصده 53 ميدالية ملونة في منافسات الرجال والسيدات، بواقع 18 ذهبية و16 فضية و19 برونزية، وأصبح بطلنا عمر الفضلي أصغر لاعب في منطقة الشرق الأوسط" 21 عاما" يتم ترقيته للحزام الأسود وهو على منصة التتويج في بطولة العالم التي أقيمت تحت مظلة الإتحاد الدولي، كما حافظ المنتخب على صدارته لقارة آسيا عبر النسخة الخامسة التي أقيمت بأبوظبي في شهر سبتمبر، وكانت سيدات الإمارات رقما صعبا في الحدثين حيث لفتت إنجازاتهن أنظار العالم من خلال حصد 25 ميدالية ملونة في بطولة العالم موزعة على 9 ذهبيات، و8 فضيات، و8 برونزيات، فضلا عن 11 ميدالية ملونة في بطولة آسيا بواقع ذهبيين، وفضيتين، و7 برونزيات.

- المبارزة..

وفي رياضة المبارزة، حققت أندية الدولة إنجازاً قياسياً في البطولة العربية للمبارزة التي أقيمت بصالة نادي الثقة للمعاقين في الشارقة في شهر سبتمبر 2021، لفئتي العمومي والشباب تحت الـ 20 سنة للرجال والسيدات، وحصد أبطال وبطلات فرق أندية الدولة 50 ميدالية ملونة، في حين تُوج نادي الشارقة بطلاً للأندية العربية في هذه البطولة، ونجح لاعبوه في الحصول على 17 ميدالية ملونة منها 5 ميداليات ذهبية، و4 فضيات و8 برونزيات.

كما نجح مبارزو أندية الدولة في التتويج بـ 8 ميداليات ملونة في بطولة «إم كي الدولية للمبارزة» التي استضافتها الإمارات في ديسمبر 2021، بواقع ميدالية ذهبية واحدة وأخرى فضية و6 ميداليات برونزية.

- الكاراتيه..

وفي رياضة الكاراتيه، توجت الإمارات بـ 7 ميداليات /ذهبية و4 فضيات وبرونزيتان/ في بطولة آسيا للرجال والشباب والناشئين، التي أقيمت في مدينة الماتي بكازاخستان، في شهر ديسمبر 2021، وكان من بينها ذهبية هي الأولى في تاريخ كاراتيه الإمارات في فئة فردي السيدات على المستوى القاري للاعبة سارة العامري في مسابقة فردي الكوميتيه للسيدات لوزن 61 كجم.

- الجودو..

وفي رياضة الجودو، حققت الإمارات 6 ميداليات ملونة، بواقع ميدالية ذهبية واحدة و3 فضيات وبرونزيتين، من خلال المشاركة في البطولة العربية للجودو التي أقيمت في القاهرة في سبتمبر 2021، وحصل عليها لاعبو منتخب الأمل للجودو ونادي الفجيرة للفنون القتالية في منافسات الفرق.

- الترايثلون..

وفي رياضة الترايثلون، حقق لاعب منتخبنا سعود الزعابي إنجازاً عالمياً للإمارات ونال وصافة بطولة العالم للدواثلون التي أقيمت في إسبانيا خلال شهر نوفمبر 2021 ، كما حقق فريق شرطة أبوظبي المراكز الأولى في بطولة العالم للترايثلون والتي نظمها مجلس أبوظبي الرياضي والاتحاد الدولي للترايثلون في أبوظبي خلال شهر نوفمبر أيضا.

- الملاكمة..

وفي رياضة الملاكمة، حققت الملاكمة حنان الزيودي إنجازاً تاريخياً بالحصول على أول ميدالية برونزية آسيوية في تاريخ الملاكمة الإماراتية، وذلك في بطولة آسيا للرجال والسيدات التي أقيمت في دبي خلال شهر مايو 2021.

كما حقق منتخب الإمارات إنجازاً كبيراً من خلال حصده 7 ميداليات ملونة / فضيتان و5 برونزيات/ في بطولة آسيا للشباب والناشئين للملاكمة، التي استضافتها دبي في شهر أغسطس 2021.

- السباحة..

وفي السباحة، حققت سباحة الإمارات إنجازاً كبيرا لأول مرة في تاريخ مشاركتها بالبطولات العربية للسباحة بعدما حصدت 17 ميدالية ملونة، في البطولة التي أقيمت في المركز الرياضي لمدينة محمد بن زايد بأبوظبي في أكتوبر 2021، بواقع 6 ميداليات ذهبية ومثلهم فضية، و5 برونزيات.

وأصبح يوسف المطروشي أول سباح إماراتي يكسر حاجز الـ 50 ثانية في الـ 100 متر حرة، برقم 49.5 ثانية، وأول سباح إماراتي يكسر حاجز الـ 1.50 دقيقة في 200 متر حرة، من خلال تحقيقه 1.49.7 دقيقة.

وكان السباح الإماراتي قد حقق أرقاما قياسية غير مسبوقة من قبل عبارة عن 5 أرقام محلية هي 29.54 ثانية في 50 متر صدر، و51.49 ثانية في 100 متر حرة، و51.49 ثانية في 100 متر عمودي، و 1.55.8 دقيقة في 200 متر حرة، و200 متر عمودي.. فضلا عن 3 أرقام خليجية هي 29.45 في 50 متر صدر، و51.49 في 100 متر حرة، و1.53.84 دقيقة في 200 متر حرة.

- التزلج على الثلج.

وفي رياضة التزلج على الثلج، حققت الإمارات الميدالية الذهبية في البطولة الآسيوية البارالمبية للتزلج على المنحدرات الثلجية «فئة التزلج المتعرج»، المعتمدة من الاتحاد الدولي للتزلج عن طريق لاعب منتخب الإمارات ذياب المهيري، في المنافسات التي نظمها اتحاد الإمارات للرياضات الشتوية في نوفمبر2021. وفي البطولة نفسها، حصل أبطال الإمارات على ذهبية فئة الرجال عن طريق عبد الله البلوشي، وذهبية فئة السيدات للمسابقة ذاتها عن طريق حمدة السويدي.

- البلياردو والسنوكر..

وفي البلياردو والسنوكر أحرزت الإمارات 6 ميداليات ملونة في البطولة العربية للبلياردو والسنوكر التي أقيمت في دبي، في نوفمبر 2021، عبارة عن ذهبيتين وفضيتين وبرونزيتين.

وقبلها كان لاعبو المنتخب قد أحرزوا 7 ميداليات متنوعة أيضا في بطولة الخليج المجمعة للبلياردو والسنوكر، التي نظمها الاتحاد القطري للعبة في الدوحة، في سبتمبر 2021، وتنوعت الميداليات بين ذهبية واحدة و4 فضيات وبرونزيتين.

- بناء الأجسام..

وفي بناء الاجسام أحرز لاعبو منتخب الإمارات 6 ميداليات ملونة، في بطولة العالم التي أقيمت في مدينة برشلونة الإسبانية في نوفمبر 2021، بواقع ذهبيتين وفضية وثلاث برونزيات، وهو ما أهلهم للوصول إلى المركز الخامس في الترتيب العام للبطولة.

- الرجبي..

وفي رياضة الرجبي، حقق منتخب الإمارات للرجبي إنجازاً كبيراً بالفوز بلقبي كأسي غرب آسيا للرجال والسيدات في البطولة التي استضافتها ملاعب أسباير بالعاصمة القطرية الدوحة في أكتوبر 2021.

- الشراع والتجديف..

وفي الشراع والتجديف، حصد لاعبو منتخبنا 6 ميداليات برونزية في البطولة العربية للتجديف الشاطئي التي استضافها شاطئ الحمرية في الشارقة في نوفمبر 2021.

- زوارق السرعة..

وعلى صعيد الأندية حقق دراجو نادي أبوظبي البحري ذهبية بطولة العالم لزوارق الفورمولا 2، وفضية وبرونزية العالم لزوارق الفورمولا 1، وذهبية فئة المحركات الاستعراضية في بطولة العالم للدراجات المائية، وفضية وبرونزية بطولة العالم لزوارق الإكس كات.

 

وام/أمين الدوبلي/دينا عمر