الثلاثاء 18 يناير 2022 - 6:25:48 م

سلطان القاسمي يصدر مرسوماً أميرياً بشأن تنظيم نادي الشارقة للسيارات القديمة


الشارقة في 29 ديسمبر / وام / أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم /51/ لسنة 2021م بشأن تنظيم نادي الشارقة للسيارات القديمة.

ونص المرسوم على أن يُنشأ في الإمارة ناد مختص بشؤون الرياضة الثقافية المجتمعية لهواة السيارات والدراجات القديمة يُسمى: "نادي الشارقة للسيارات القديمة".

ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية الكاملة لإجراء التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق أهدافه وممارسة اختصاصاته، ويتبع المجلس الرياضي ويعمل تحت إشرافه.

وبحسب المرسوم يكون مقر النادي ومركزه الرئيس في مدينة الشارقة، ويجوز بقرار من المجلس الرياضي بناءً على طلب الرئيس أن يُنشئ له فروع في باقي مدن ومناطق الإمارة.

ويهدف النادي وفقاً للمرسوم إلى تحقيق ما يلي: 1. نشر ثقافة رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة وتوعية المجتمع بأهميتها وتعزيز المشاركة فيها.

2. تعزيز مكانة الإمارة في مجال رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة على المستوى الداخلي والخارجي للدولة.

3. خدمة القطاع الرياضي والثقافي والمجتمعي من كافة الجوانب وتطوير رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة.

4. المساهمة في وضع منظومة حديثة ومتكاملة لتطوير الأنظمة القانونية والإدارية المرتبطة برياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة في الإمارة وفق أفضل الممارسات.

5. تمكين الكفاءات الوطنية وتوفير الإمكانيات اللازمة لممارسة رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة.

ونص المرسوم على أن يكون للنادي في سبيل تحقيق أهدافه ممارسة الاختصاصات الآتية: 1. رسم السياسة العامة ووضع الخطط الاستراتيجية لتنظيم العمل في النادي.

2. تأهيل القيادات والكفاءات في مجال رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة.

3. تمثيل الإمارة على المستويين الداخلي والخارجي للدولة في الجهات ذات الصلة برياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة بالتنسيق مع المجلس الرياضي.

4. إعداد وتنفيذ الحملات التعريفية والترويجية التي تستهدف نشر ثقافة رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة.

5. تنظيم واستضافة المهرجانات والمسابقات والمؤتمرات والتجمعات ذات الصلة برياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة واستقطاب المشاركين بالتنسيق مع المجلس الرياضي.

6. إتاحة الفرصة لجميع فئات المجتمع لممارسة رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة لتهيئتهم للمشاركة في المسابقات والمعارض المحلية والإقليمية والدولية.

7. توفير كافة الإمكانيات والمتطلبات اللازمة لتمكين وتشجيع كافة فئات المجتمع لممارسة رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة والأنشطة الثقافية والمجتمعية.

8. التعاون مع مختلف الأندية والمؤسسات داخل وخارج الدولة.

9. إعداد ورفع التوصيات ومشاريع التشريعات المتصلة بممارسة رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة في الإمارة للمجلس الرياضي لاتخاذ ما يراه مناسب بشأنه.

10. اقتراح الايرادات التي يتم تحصيلها مقابل ما يقدمه النادي من خدمات بالتنسيق مع المجلس الرياضي لعرضها على المجلس التنفيذي لاتخاذ ما يراه مناسبا بشأنها.

11. تعزيز سلامة ممارسي رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة في الإمارة وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص على المستوى الاتحادي والمحلي.

12. التنسيق مع الجهات المختصة لتوفير وتسهيل خدمات ترخيص السيارات والدراجات القديمة.

13. توفير خدمات فحص وصيانة وإصلاح السيارات والدراجات القديمة.

14. تطبيق أنظمة الجودة ومتطلبات العمل المؤسسي ومعايير التميز في النادي.

15. تأسيس الشركات التجارية بكافة أشكالها سواء للأغراض الرياضية أو للاستثمارات العائدة للنادي بعد موافقة المجلس الرياضي.

16. أي اختصاصات أخرى يُكلّف بها النادي من الحاكم أو المجلس التنفيذي.

وبحسب المرسوم يتولى إدارة النادي مجلس إدارة يشكل من رئيس ونائب للرئيس وعدد من الأعضاء يصدر بتسميتهم قرار من الحاكم أو من ينوب عنه، على أن يتم اختيار نائب الرئيس من بين الأعضاء خلال الاجتماع الأول للمجلس توافقياً أو عبر الاقتراع السري المباشر.

وتكون مدة العضوية في المجلس أربع سنوات تبدأ من تاريخ قرار تشكيله، ويجوز تمديدها لمدة أو مدد مماثلة على أن يستمر المجلس في تصريف أعماله لدى انتهاء مدته إلى أن يتم تشكيل مجلس جديد أو التجديد للمجلس المنتهي.

كما نص المرسوم على أنه بمراعاة التشريعات والنظم واللوائح الاتحادية والمحلية ذات الصلة، يتولى مجلس الإدارة مباشرة أعمال النادي وتصريف شؤونه والعمل على تحقيق أهدافه، ويعتبر السلطة العليا فيه، وله في سبيل ذلك ممارسة الاختصاصات الآتية: 1. اعتماد السياسة والاستراتيجية العامة للنادي وبرامجه ومشروعاته بعد عرضها على المجلس الرياضي والإشراف على تنفيذها ووضع الخطط التي تكفل تطوير العمل في النادي والعاملين فيه.

2. الإشراف على سير العمل في النادي وفق التشريعات والأنظمة السارية وإصدار القرارات الإدارية والتعاميم اللازمة ومتابعة تنفيذها.

3. وضع اللوائح المالية والإدارية ونظم العمل الداخلية للنادي وشروط العضوية فيه وعرضها على المجلس الرياضي.

4. تشكيل اللجان الدائمة أو المؤقتة لمساعدته في أداء مهامه وتحديد مسمياتها ومهامها وصلاحياتها ونظام عملها والإشراف عليها.

5. اقتراح الموازنة السنوية واعتماد الحساب الختامي للنادي وعرضهما على المجلس الرياضي لاتخاذ اللازم بشأنها.

6. تمثيل النادي في إبرام العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم والشراكات مع الآخرين بعد اعتمادها من المجلس الرياضي.

7. فتح وإدارة الحسابات المصرفية المالية والتجارية للنادي.

8. تعيين المدير التنفيذي والكوادر الفنية والإدارية.

9. الاستعانة بمن يراه من الفنيين والخبراء والمتطوعين والجهات المختصة لمعاونته في أداء مهامه وتحقيق أهدافه.

10. أي اختصاصات أخرى يُكلّف بها من قبل الحاكم أو المجلس التنفيذي.

كما تضمن المرسوم العديد من البنود والمواد القانونية التي تنظم عمل النادي من حيث الاجراءات الإدارية والمالية والهيكل التنظيمي.

- مل -

وام/دينا عمر