السبت 13 أغسطس 2022 - 4:52:42 م

الأكاديمية الأولمبية تستعرض مفهوم القيادة الرياضية في برنامج "المدير التنفيذي"


دبي في 5 يناير /وام/ ناقشت الأكاديمية الأولمبية الوطنية محور "القيادة الرياضية" ضمن أعمال برنامج المدير التنفيذي للاتحادات الرياضية الذي تنظمه خلال أجندتها السنوية، بمشاركة العديد من منتسبي الجهات المختلفة.

واستعرض المشاركون في هذا المحور على مدار 3 أيام بحضور محمد بن درويش مدير الأكاديمية الأولمبية الوطنية بالوكالة، محاور عديدة لهذا المفهوم ومن مختلف جوانبه، حيث افتتح اليوم الأول ناصر التميمي أمين عام اتحاد الجودو والمصارعة بمناقشة مفهوم القيادة في الرياضة وعوامل تحقيقها في الحركة الرياضية ومنها الاهتمام بدعم العمل الجماعي داخل الفريق وذلك لتأثيره الإيجابي على سلوك الفرد الرياضي واتجاهاته ومعاييره وقيمه، كما أنه يجعل الفرد أكثر إدراكا بأسس العمل الجماعي، وتبادل الاتصال والآراء بين القائمين بالتدريب والمتدربين بكل وضوح.

كما تطرق التميمي إلى مواصفات القائد الرياضي والتي جاء على رأسها الثبات الانفعالي لما له من أهمية كبيرة، في التأثير على نفسية اللاعبين من خلال إصدار التعليمات والقرارات بصورة واضحة في ظل المواقف المختلفة التي تتطلب منه ضبط النفس والسيطرة على انفعالاته.

واستعرض التميمي مراحل صناعة القرار الرياضي والتعلم التقني لصنع القرار الذي يسلط الضوء عليه علم الاجتماع الرياضي بعد التعرف على الأخطاء خلال المنافسات الرياضية والاطلاع على كيفية معالجتها.

وناقش اللواء /م/ ناصر عبد الرزاق الرزوقي رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي للكاراتيه النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للكاراتيه، محور القيادة الرياضية على الصعيد الدولي، حيث قدم نبذة مختصرة عن تاريخ ونشأة رياضة الكاراتيه ومراحل تطورها وانتشارها في مختلف دول العالم مع استعراض بعض السمات الواجب توافرها في القائد الرياضي بالمؤسسات الرياضية الدولية والقارية.

كما شارك مصطفى الزرعوني رئيس تحرير صحيفة الرؤية في الجلسات الحوارية بمحور الإعلام الرياضي ودوره في تعزيز رؤية ومسيرة القائد الرياضي من خلال متابعة كافة المستجدات على الساحة الرياضية، والتعرف على جميع الأفكار والمقترحات والآراء البناءة.

وتحدث عبد الله الوهيبي أمين عام اتحاد السباحة مدير بطولة العالم للسباحة "أبوظبي 2021" عن المكتسبات التي حققتها البطولة والتي حظيت بمشاركة أكثر من 1100 رياضي من 183 دولة، فيما استعرض عبدالله شهداد مدير مجمع حمدان الرياضي لمحة عن استضافة كبرى الأحداث والاستحقاقات الرياضية التي تقام على أرض الإمارات.

وشهد اليوم الأخير لمحور " القيادة الرياضية " إجراء الجانب العملي للمشاركين بتقديم الأعمال البحثية التي تم الانتهاء منها على هامش البرنامج العلمي.

وكرمت المهندسة عزة بنت سليمان الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية للجنة الأولمبية الوطنية، كافة الحضور وذلك على هامش مشاركتهم المثمرة ضمن برنامج المدير التنفيذي للاتحادات الرياضية.

وام/وليد فاروق/عماد العلي