الجمعة 21 يناير 2022 - 12:18:58 ص

نتائج مميزة لفرسان وفارسات الإمارات في منافسات اليوم الأول من كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز

  • نتائج مميزة لفرسان وفارسات الإمارات في منافسات اليوم الأول من كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز
  • نتائج مميزة لفرسان وفارسات الإمارات في منافسات اليوم الأول من كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز
  •  مميزة لفرسان وفارسات الإمارات في منافسات اليوم الأول من كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز-3 (large)

أبوظبي في 14 يناير/ وام / شهد اليوم الأول من منافسات النسخة التاسعة لبطولة كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز، مشاركة 120 فارس وفارسة في خمس فئات متنوعة استضافتها ميدان نادي أبوظبي للفروسية.

وتقام البطولة بتنظيم أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات"، ووفقاً لتوجيهات الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان، رئيسة مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية ورئيسة نادي أبوظبي للسيدات، ونادي العين للسيدات.

ويشارك في البطولة 230 فارسًا وفارسة يمثلون أكثر من 20 دولة يخوضون منافساتها التي تضم 18 منافسة مختلفة ويبلغ إجمالي جوائزها 658 ألف درهم.

واسفرت منافسات أولى فئات السباق المتمثلة في فئة *CSIYH1 المخصصة للخيول صغيرة السن، والمكونة من جولة واحدة ضد الزمن على مسار يضم 11 حاجزًا بارتفاع 125 سم للخيول من عمر6 أعوام وارتفاع 130 سم للخيول بعمر 7 أعوام، وشهدت هذه الفئة 39 مشاركة خاض فيها الفرسان المسار في محاولة واحدة ضد الزمن، ليحرز الفارس السوري فراس حمامة المركز الأول على صهوة الجواد فاميلي دو بارك بزمن 67.19 ثانية، فيما أحرز الفارسان الإماراتيان ناصر خميس على صهوة الجواد "لوكي"، وسيف ثابت على صهوة الجواد "كالو" المركزين الثاني والثالث على الترتيب.

وتألق الفارس الإماراتي الشاب مبخوت الكربي، في فئة CSICh-A للفرسان الأطفال والتي شهدت 19 مشاركة، والتي تضمنت جولة واحدة ضد الزمن على مسار يضم 11 حاجزًا بارتفاع 110 و115 سم، حيث أحرز المركز الأول في محاولته الأولى على صهوة جواده "زاندوكان سي" بزمن قدره 54.21 ثانية، قبل أن يحقق المركز الثاني أيضا في المحاولة الثانية مع الجواد "إير يوكراين" بزمن قدره 57.94 ثانية، فيما حقق الفارس السوري صبري بادينكي المركز الثالث بزمن قدره 60.64 ثانية على صهوة جواده "شاكو برينس".

وشهدت فئة CSIJ-A للفرسان الصغار 16 مشاركة، خاض فيها الفرسان الصغار مساراً مكونًا من 11 حاجزًا بارتفاع 125 سم، منهم حاجزين مركبين في جولة واحدة ضد الزمن، واجتاز أصحاب المراكز الثلاثة الأول المسار بدون أخطاء، ليحرز الفارس الإماراتي عبد الله الكربي على صهوة جواده "كورال بيتش زد" المركز الأول بزمن قدره 57.71 ثانية، فيما حقق الفارسان السوريان ليث غريب، على صهوة جواده "إيدلوفيس دو ماوبري"، وياسر المصري، على صهوة الجواد "فلور دي لي" المركزين الثاني والثالث على الترتيب.

وفي أولى منافسات السيدات فئة CSIL2* في جولة واحدة ضد الزمن والتي شهدت مشاركة 35 فارسة، خاضت فيها المتسابقات المسار البالغ طوله 525 مترًا والمكون من 11 حاجزًا بارتفاع 120 سم، لتحقق الفارسة السورية آية حمشو المركز الأول على صهوة جوادها "ديفاين دو لا بري" بزمن قدره 64.66 ثانية، وتحل الأميرة الجوهرة آل سعود من المملكة العربية السعودية في المركز الثاني على جوادها "جرانرجر كويباس" بزمن قدره 70.80 ثانية، فيما حلت الفارسة البريطانية هولي آن كاوارد على صهوة الجواد "كونور ماكلاود" في المركز الثالث محققة زمن قدره 70.94 ثانية.

واختتمت منافسات اليوم الأول بإقامة سباق فئةCSIL2* بمشاركة 22 فارسة ضمن المنافسة الخاصة المكونة من مرحلتين، على مسار مكون من حواجز بارتفاع 140 سم، سبعة منها في المرحلة والأولى وخمسة في المرحلة الثانية، وأثبتت الفارسة البريطانية جورجيا تايم تفوقها بإحرازها المركز الأول على صهوة جوادها "سيفين كارتينا" محققة زمن قدره 29 ثانية في مشاركتها الأولى، لتعود من جديد في المشاركة الثانية وتحتل المركز الثاني بزمن قدره 29.18 ثانية على صهوة الجواد "كان ياما كان"، بينما حلت الفارسة الأردنية ميسم بشارات في المركز الثالث بزمن قدره 29.45 ثانية على صهوة الجواد آن دولر دي بلونديل.

من جانبها أكدت سعادة ناعمة المنصوري، عضو مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية على المكانة المتميزة التي تتمتع بها هذه البطولة.

وقالت " الإقبال غير المسبوق على المشاركة في منافسات كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز في نسختها التاسعة، يؤكد على مكانتها الريادية محليًا وإقليميًا ودوليًا، حيث أصبحت البطولة الدولية وجهة مفضلة لنخبة الفرسان والفارسات من مختلف أنحاء العالم يتوجهون إليها لما تتمتع به من مستويات المنافسة الندية والتنظيم العالي".

وأضافت "تعمل أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، ضمن إطار مساعيها الرامية إلى تطوير الرياضة النسائية في دولة الإمارات، على دعم مشاركة الفارسات الناشئات، وتدعم الأكاديمية عملية تطوير مواهب الفارسات الإمارتيات وصقل مواهبهن عن طريق توفير فرصة الاحتكاك بأفضل الفرسان الدوليين والمنافسة جنبًا إلى جنب معهم بما يعزز قدراتهن ويتيح لهن المنافسة بندية على كبرى البطولات الدولية".

وتقام فعاليات البطولة بدعم كل من مجلس أبوظبي الرياضي، ولونجين، ووزارة شؤون الرئاسة، وايضا اتحاد الإمارات للفروسية والسباق والاتحاد الدولي للفروسية، واسطبلات الشراع، واتصالات، وطيران الاتحاد، ونادي أبوظبي للفروسية، وفندق دوست ثاني، ومستشفى برجيل.

من جانبه، قال سلطان محمد الظاهري، مدير عام "اتصالات" في منطقة أبوظبي "تعتز "اتصالات" بمواصلة دعمها للفعاليات الرياضية المحلية والعالمية، ونفخر بأن تكون شريك الاتصال الرسمي للنسخة التاسعة من كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز" وأضاف "تنسجم هذه الشراكة مع التزامنا المتواصل بدعم الأنشطة والمبادرات الرياضية وتمكين المرأة الإماراتية في مختلف المجالات بما فيها الرياضة، علاوةً على الترويج لأنماط الحياة الصحية في مجتمعنا".

وام/وليد فاروق/عبدالناصر منعم