الأربعاء 19 يناير 2022 - 1:34:15 ص

جيبوتي تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي

  • جيبوتي تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي
  • جيبوتي تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي
  • جيبوتي تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي
  • جيبوتي تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي
  • جيبوتي تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي
  • جيبوتي تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي
  • جيبوتي تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي

دبي في 15 يناير/ وام/ احتفلت جمهورية جيبوتي بيومها الوطني الفخري في إكسبو 2020 دبي،اليوم، بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش المفوض العام لإكسبو 2020 دبي ورئيس وزراء جيبوتي معالي عبد القادر كميل محمد، حيث أقيمت مراسم رسمية في ساحة الوصل بهذه المناسبة، مع بروتوكول رفع العلم وعزف النشيد الوطني.

وبدأ الاحتفال بمراسم رفع علمي دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية جيبوتي، وتلتها عروض لفرقة الديجيب الشعبية، ضمت سلسلة من الرقصات التقليدية للأغاني الشعبية، المأخوذة من مجموعة واسعة من المخزون الشعبي، والتي تعكس حياة البدو وحياة المدينة معا، وتزين الراقصون بالأزياء التقليديةالتي تعبر عن المجتمعات الرئيسة الثلاثة في جيبوتي، وعبرت حيوية الراقصين وإيماءاتهم عن أناقةبائعي الزهور وشجاعة المحاربين.

وكان معالي الشیخ نھیان بن مبارك في استقبال معالي عبد القادر كميل محمد، رئيس وزراء جيبوتي بمقر الحدث الدولي.

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك إن جناح جيبوتي يقدم لجمهور إكسبو 2020 دبي رؤية واضحة عن جيبوتي وما تملكه من قدرات وثقافة وأفكار مبتكرة وخطط طموحة نحو المستقبل، ولاستكشافها كمركز لوجستي في شرق إفريقيا، وذلك بفضل تطوير مشروعات البنية التحتية والموقع الاستراتيجي بين البحر الأحمر والمحيط الهندي ، فضلا عن عروض السياحة وجهود التحول في مجال الطاقة المتجددة، ولذا نثمن جهود المفوض العام وفريقه لمشاركتهم المثالية في هذا الجدث.

وأضاف معاليه " تربط الإمارات وجيبوتي علاقات قوية وراسخة، وتنطلق من مفهوم الأخوة والشراكة ووحدة الثقافة واللغة والدين، وتركز دائما على التعاون من أجل التنمية المستدامة للشعبين الشقيقين، كما أن دولة الإمارات كانت، وما تزال، شريكا قويا وموثوقا لجيبوتي على مر السنين في مختلف المجالات، مثل تطوير البنية التحتية وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وغيرها، إضافة إلى أن البلدين تربطهما علاقات اقتصادية متميزة، حيث نمت التجارة الثنائية بين بلدينا بنحو 15٪ خلال السنوات الثلاث الماضية، ونأمل جميعا أن تستمر العلاقات الثنائية في التطور والنمو والانطلاق إلى أفاق رحبة ومجالات جديدة، من خلال حضور جيبوتي في إكسبو 2020 دبي وما بعده".

وأضاف معاليه إن جناج جيبوتي يستعرض تحت شعار "أرض التجارة والملتقى"..

الفرص التجارية المتاحة في جيبوتي، وتطورها في مجال الصناعة ويسلط الضوء كذلك على تطلعاتها لتنويع اقتصادها، والتحول التدريجي إلى استخدام الطاقة النظيفة بنسبة 100% .

وقال معاليه إن إكسبو 2020 دبي لا يفتح أمامنا أبواب المستقبل فحسب ، بل يمهد لنا أيضا ، السبل نحو فرص جديدة للتعاون والعمل المشترك، وبناء علاقات وشراكات جديدة، ورسم صورة حقيقية أفضل لمنطقتنا أمام العالم.

من جانبه قال معالي رئيس وزراء جيبوتي إن إكسبو 2020 دبي يوفر منصة للحوار ما بين الثقافات والحضارات، كما يوفر فرصة للاطلاع على التقنيات الجديدة والبنية التحتية المتطورة للعالم، كما يعمل بجد لتقوية العلاقات بين الشعوب وثقافة السلام، وهو يعتبر وقتا للاحتفال بالإنجازات البشرية، ويعطي لمحة للمستقبل الذي ينتظرنا.

ودعا الجميع لزيارة جناح جيبوتي لاكتشاف الثراء الثقافي والجمال الطبيعي المذهل لبلدنا، بالإضافة إلى أحدث البنى التحتية التي أسستها أمتنا.

وبعد المراسم الرسمية، والكلمات بهذه المناسبة، قدمت فرقة الديجيب للفنون التقليدية عددا من الأغاني والرقصات الشعبية المستوحاة من البيئة المحلية في جيبوتي.

ورقص خمسة راقصين وخمس راقصات على قرع الطبول والموسيقى المحلية الجذابة، وقدموا أربع فقرات غنائية بلغة محلية، وواحدة باللغة العربية عكست تقاليد واحتفالات الزواج في هذا البلد العربي.

ويقع جناح جيبوتي في منطقة التنقل، ويقدمها بصفتها أرض التجارة والملتقى، ومركز النقل والخدمات اللوجستية، ورائدة مستقبلية في مجالي التقنية والاقتصاد، كما يدعو الجناح زواره للانطلاق في جولة للتعرف إلى التطور الصناعي لدولة جيبوتي، والتعرف إلى تراثها العريق وثقافتها الغنية عبر المشغولات اليدوية، بالإضافة إلى استكشاف تطلعاتها لتغيير اقتصادها وتحولها التام إلى استخدام الطاقة النظيفة بنسبة 100%.

كما يجسد تصميم الجناح الذي يشبه حاوية شحن، تطلعات الدولة إلى أن تصبح أكبر مركز لوجستي في أفريقيا بحلول عام 2035، وسينطلق الزائر في رحلة منطقية، تحاكي كفاءة مواقع الخدمات البحرية في التنقل بين الممرات الضيقة لتصميم يشبه المتاهة.

وتمثل الأيام الوطنية والفخرية في إكسبو 2020 دبي أوقاتا مميزة للاحتفال بالمشاركين الدوليين، الذين يزيد عددهم على 200 مشارك، حيث تسلط الضوء على ثقافاتهم وإنجازاتهم، وتستعرض أجنحتهم وبرامجهم. ويشمل كل من هذه الأيام الوطنية والفخرية مراسم رفع العلم على منصة الأمم في ساحة الوصل، تليها الكلمات الترحيبية والعروض الثقافية.

وام/أحمد النعيمي/عبدالناصر منعم