السبت 02 يوليو 2022 - 11:33:00 م

‎موانئ رأس الخيمة تشارك بمعرض ومؤتمر " بريك بلك الشرق الأوسط". ‎

  • ‎موانئ رأس الخيمة تشارك بمعرض ومؤتمر " بريك بلك الشرق الأوسط". ‎
  • ‎موانئ رأس الخيمة تشارك بمعرض ومؤتمر " بريك بلك الشرق الأوسط". ‎

- موانئ رأس الخيمة تركز على البضائع العامة خلال مشاركتها في "بريك بلك الشرق الأوسط".

- تشغل موانئ رأس الخيمة أربعة مراكز بحرية مدمجة قريبة من مدخل الخليج العربي.

- بنية تحتية نموذجية لإجراء عمليات المناولة بفعالية للشحنات الكبيرة والعامة والمعدات الضخمة.

- ميناء صقر ومنطقته الحرة يشكلان اليوم أحد أكبر و أكثر موانئ البضائع السائبة كفاءة في العالم.

- المنطقة المستصلحة حديثا من الأرض ستفسح المجال لإنشاء مرافق إضافية للتعامل مع الشحنات العامة.

رأس الخيمة في 2 فبراير / وام / شاركت " موانئ رأس الخيمة " في معرض ومؤتمر "بريك بلك الشرق الأوسط" الذي أقيم بمركز دبي التجاري العالمي بحضور أكثر من أربعة آلاف متخصص من 70 دولة حول العالم.

يعد هذا الحدث السنوي الهام التي احتضنته دبي هذا الأسبوع نقطة التقاء للمتخصصين في هذا القطاع النامي من الصناعة البحرية في المنطقة.

و يشكل ميناء صقر ومنطقته الحرة أحد أكبر وأكثر موانئ البضائع السائبة تطورا في العالم بقدرة استيعابية هائلة تبلغ 11,000 طن من الشحنات السائبة الجافة في الساعة بفضل المراسي العميقة القادرة على تنفيذ عمليات المناولة لأضخم السفن في العالم.

و بفضل الاستثمارات الأخيرة في البنية التحتية للميناء بقيمة 250 مليون دولار واستخدام الرافعات الضخمة ذات التقنية الألمانية الحديثة بما في ذلك 22 رافعة ميناء متنقلة بطاقة استيعابية تبلغ 200 طن لكل رافعة .. فإن الميناء و المنطقة الحرة في صقر يشكلان اليوم البيئة المثالية لإدارة عمليات المناولة بكفاءة عالية للبضائع الكبيرة والعامة والمعدات الضخمة.

و إلى جانب مساحة التفريغ الهائلة يتمتع الميناء والمنطقة الحرة بموارد بشرية ماهرة وشبكة طرق برية عالية المستوى تربط إمارة رأس الخيمة بباقي إمارات الدولة و بالمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان لتتبوأ موانئ رأس الخيمة مكانتها بوابة جديدة لدخول البضائع العامة إلى الخليج العربي.

وبهذا الشأن قال روجر كلاسكين – الرئيس التنفيذي لموانئ رأس الخيمة : "في موانئ رأس الخيمة، نحن مستمرون في تنويع قدراتنا لنتجاوز بكثير دورنا التقليدي بوابة رئيسية لتوريد مواد البناء التي ترفد التنوع الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط.. نركز في مشاركتنا اليوم في المعرض على البضائع العامة الأمر الذي يبرز الدور المحوري الذي تلعبه موانئ رأس الخيمة ضمن سلاسل التوريد الصناعية في المنطقة كلاعب رئيسي في عملية النمو الاقتصادي لإمارة رأس الخيمة".

ونظرا لموقعه المتميز بالقرب من أحد أكثر مسارات الشحن البحري استخداما في العالم، مع سفن يصل عمق غاطسها إلى 18 مترا، فإن ميناء صقر ومنطقته الحرة له خبرة طويلة في التعامل مع الشحنات العامة الضخمة..

وأثبتت مشاريع تفريغ الشحنات الأخيرة الطاقة الاستيعابية الاستثنائية للميناء والخبرات المتميزة التي يتمتع بها.

و بهدف استيعاب النمو المستمر في الميناء فإنه يجري حاليا استصلاح وبناء منطقة جديدة لتوسيع المساحة الحالية للمنطقة الحرة.. فيما تم استخدام ثلاثة ملايين طن من المواد المعاد تدويرها في المشروع والموردة من المقالع القريبة.

و تتضمن المرحلة الأولى من المشروع محطة متخصصة في الشحنات العامة لتلبية احتياجات المنطقة و مواكبة الازدياد المطرد في وتيرة التحول من قطاعات الغاز والنفط إلى قطاعات أكثر تنوعا واستدامة.

- مل -

وام/عاصم الخولي