الجمعة 09 ديسمبر 2022 - 6:09:14 ص

آسيوي الشطرنج يطلق دورة المنظمين للدول الناطقة باللغة العربية


أبوظبي في 3 فبراير/ وام/ تنظم أكاديمية الاتحاد الاسيوي للشطرنج على منصة زووم ، الدورة الدولية للمنظمين في مجال الشطرنج باللغة العربية عبر الانترنت، بالتعاون مع لجنة المسابقات بالاتحاد الدولي، لتأهيل عدد من المنظمين في مختلف البلدان الناطقة باللغة العربية في قارة آسيا.

ويحاضر فيها المحاضر الدولي الإماراتي مهدي عبد الرحيم رئيس لجنة القوانين بالاتحاد الدولي للشطرنج رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الاسيوي للشطرنج.

وتأتي تلك الخطوة في إطار خطة نشاط الاتحاد الآسيوي للشطرنج لعام 2022 وضمن نطاق برامجها التدريبية بالتعاون مع الاتحاد الدولي.

ويتضمن برنامج الدورة عددا من المحاور الرئيسية تتمثل في قواعد التقويم لبرنامج بطولات الشطرنج، واللوائح العامة للمسابقات والبطولات الخاصة، والجوائز السنوية لبطولات الاتحاد الدولي، وإجراءات المناقصة والمفاضلة بين عروض الدول المتقدمة لاستضافة البطولات العالمية، والتعليمات الفنية لاستضافة البطولات الدولية، وقواعد التصنيف الدولي للاعبي الشطرنج، والقواعد التنظيمية الأساسية لمسابقات الشطرنج الكلاسيكي والسريع والخاطف والشطرنج الهجين، ومعايير اختيار أدوات الشطرنج ومقاساتها في الأحداث الدولية.

وستنطلق الدورة خلال الفترة من 22 وحتى 25 من الشهر الجاري. حيث سيمنح جميع الدارسين شهادات مشاركة معتمدة من الاتحاد الآسيوي للشطرنج، كما سيمنح الاتحاد الدولي للشطرنج شهادة الدورة للناجحين في الاختبار الذي سيعقد بعد الانتهاء من جميع المحاضرات.

وأشاد رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان، بجهود اكاديمية الاتحاد الآسيوي للشطرنج والمحاضرين الآسيويين في تنظيم دورات المنظمين والمدربين والحكام، وبجهود بالخبير الآسيوي الفني والمحاضر الدولي الإماراتي مهدي عبد الرحيم صاحب الخبرات التحكيمية والتنظيمية على مستوى قارة آسيا والوطن العربي. متمنياً مشاركة عدد كبير من الإداريين والدارسين ما يدعم جهود الاتحاد الآسيوي لإعداد وتأهيل وتطوير الكوادر الفنية في الدول العربية الأعضاء في المنطقة الأسيوية.

وام/أمين الدوبلي/إسلامة الحسين