الإثنين 08 أغسطس 2022 - 5:47:45 م

391 مليون درهم صافي أرباح "الواحة كابيتال" في 2021 بنمو 69٪


أبوظبي في 15 فبراير/وام/ حقق "الواحة كابيتال" صافي أرباح بلغت 391 مليون درهم خلال العام 2021 مدفوعةً بالعوائد القوية المحققة عبر صناديقها الاستثمارية في أدوات الائتمان والأسهم في الأسواق الناشئة وفقا للنتائج المالية الصادرة اليوم عن الشركة.

وحققت وحدة الأسواق العامة التي وصلت قيمة محفظة أصولها المُدارة إلى 1.2 مليار دولار مكاسب استثمارية ودخل من الرسوم بقيمة 902 مليون درهم وصافي أرباح بقيمة 603 مليون درهم خلال العام. ورغم حالة عدم الاستقرار والتقلبات التي شهدتها أسواق رأس المال العالمية، واصلت كافة الصناديق التابعة لهذه الوحدة تسجيل نتائج تتفوق على أداء السوق.

وحافظت محفظة الأصول العقارية الصناعية التابعة لشركة "الواحة لاند" على معدلات إشغال مرتفعة على مدار العام واستمرت في تحقيق دخل ثابت للشركة بلغ 35 مليون درهم.

واستقرت القيمة الإجمالية لمحفظة الأصول المُدارة عند 5.84 مليار درهم بنهاية شهر ديسمبر 2021 كما واظبت الشركة على تنفيذ نموذجها التشغيلي الفعّال طوال العام الماضي، حيث حققت تحسناً في نسبة التكلفة إلى الدخل والتي بلغت 25%، وبمعدل أقل بـ 7% مقارنةً بالعام السابق.

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 7.55 فلس للسهم.

إضافة إلى ذلك أوصي مجلس الإدارة بتحويل أسهم خزينة إلى المساهمين بواقع 2.45 سهم مقابل كل 100 سهم. وتظل هذه التوصيات خاضعة للموافقات التنظيمية وتصديق المساهمين عليها في اجتماع الجمعية العمومية السنوية للشركة.

ومن جانبه قال وليد المقرب المهيري رئيس مجلس إدارة "الواحة كابيتال" إن الشركة تواصل تركيزها الكامل على خلق قيمة طويلة الأجل ومستدامة للمساهمين وبناء وحدات استثمار قوية ومتنوعة وفقاً لأفضل ممارسات الحوكمة وإدارة المخاطر. وتملك الواحة كابيتال القوة المالية والكوادر الموهوبة والإستراتيجية الواضحة المطلوبة لتحقيق المزيد من النمو خلال السنوات القادمة".

بدوره قال أحمد خليفة المهيري الرئيس التنفيذي إن الشركة نجحت في الانتقال من استراتيجية التحوّل إلى استراتيجية النمو. و واصلت وحدة الأسواق العامة أدائها القوي منذ انطلاقها عام 2012، بينما سجّلت صناديق الشركة التي تستثمر في أدوات الائتمان والأسهم أرقاماً قوية تجاوزت أداء الصناديق المماثلة في السوق، مما يبرهن الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها فريق الاستثمارات، وهو ما يميّز محفظة استثماراتنا عن غيرها.

وأضاف :" خلال عام 2022، تطمح الواحة كابيتال إلى تعزيز إمكانات كلتا الوحدتين لتكونان رافداً رئيسياً لمسيرة نموّها، تحت هدف مشترك يتمثّل في تسجيل عوائد مجزية للمساهمين والمستثمرين، بالاعتماد على خبراتنا الطويلة ومعرفتنا الواسعة بالأسواق الناشئة وبالاستفادة من شبكة أعمالنا وممارستنا القوية في تطبيق أطر الحوكمة".

وحققت وحدة الأسواق العامة نمواً في صافي الأرباح بنسبة 87.9% على أساس سنوي إلى 603 مليون درهم، مقارنةً بـ 321 مليون درهم في العام الماضي.

وتمكّنت كافة الصناديق الاستثمارية في تحقيق نتائج قوية مقارنةً بالصناديق المماثلة في السوق، مما انعكس في نمو قيمة الأصول المُدارة إلى 4.4 مليار درهم خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2021.

كما سجّل صندوق الواحة كابيتال للاستثمار في الأسهم بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عائداً إجمالياً بنسبة 32.8% خلال 2021، ليصل عائده التراكمي منذ إطلاقه في عام 2014 إلى 238%، أي ما يعادل عائداً سنوياً قدره 16.6%. كما تم الاعتراف بالصندوق من قبل تقرير الاستثمار العالمي كواحد من أفضل 50 صندوق تحوط في العالم ، وهو صندوق التحوط الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وحقق "صندوق الواحة للاستثمار في أدوات الائتمان بأسواق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا" عائداً إجمالياً للمستثمرين بنسبة 7.2% في 2021، لتبلغ بذلك عوائده التراكمية 173.6% منذ إطلاقه في عام 2012، وهو ما يُعادل عائداً سنوياً بنسبة 10.6%.

أما "صندوق الواحة الإسلامي للدخل الثابت"، والذي يستثمر في الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية عبر أسواق الصكوك والأسهم الدولية، فحقق عائداً إجمالياً بنسبة 9.7% خلال عام 2021، لتصل عوائده الاستثمارية التراكمية إلى 14.4% منذ إطلاقه في عام 2020.

وبدأت وحدة أعمال الاستثمارات الخاصة، التي ينضوي تحت مظّلتها ثلاث محافظ رئيسية، في تنفيذ استراتيجيتها الجديدة طويلة الأمد والقائمة على الاستثمار في محفظة متنوعة من الأصول خلال الربع الأخير من 2021.

وضمن محفظة الواحة للفرص العالمية، تتبع الواحة كابيتال إستراتيجية استثمارية مرنة ومتكاملة الجوانب تستهدف منها تحقيق عوائد عالية مُعدلة بحسب المخاطر ضمن قطاع الاستثمارات البديلة. وخلال الربع الأخير من 2021، نجحت الوحدة في تنفيذ أول استثمارين لها تحت محفظة الفرص العالمية، وتتطلع الى المزيد من الاستثمارات في الربع الأول من العام 2022.

وقد أطلقت الشركة محفظة الأصول الأساسية التي ضمت منصة الرعاية الصحية الحالية للشركة، حيث تقوم الشركة بإعادة تنظيم هذه المنصة بهدف الارتقاء بإمكانات نموها. وتتطلع وحدة الاستثمارات الخاصة إلى توسيع نطاق محفظتها الأساسية من خلال التركيز على فرص الاستحواذ على حصص مسيطرة أو حصص أقلية كبيرة في شركات مُدرّة للأرباح ضمن منطقة الشرق الأوسط، تُدار من قبل نخبة الفرق الإدارية وتتمتع بسجل من الأداء القوي والمستقر.

وانطلاقاً من هذه الاستراتيجية الجديدة، بدأت الوحدة تنفيذ خطة طويلة المدى لإضفاء القيمة على محفظة الأصول القائمة، وتخارجت الوحدة من استثماراتها في محفظة الأوراق المالية الأمريكية التابعة للشركة، والتي حققت منها الشركة عوائد استثمارية قوية منذ استثمارها الأول في مايو 2020. كما قامت الواحة كابيتال ببيع حصّتها في شركة "ديم للتمويل" وتخارجت جزئياً من حصّتها في شركة "ناشيونال إنيرجي سيرفيسيز ريونايتد" "إن إي إس آر".

كما واصلت أصول "الواحة لاند"، ذراع التطوير العقاري التابعة للشركة والتي تمتلك وتدير محفظة من الأصول الصناعية المتكاملة والمتعددة الاستخدامات المدعومة بمرافق لوجستية وصناعية ممتازة وبنية تحتية من الطراز الأول، المحافظة على مرونتها رغم التحديات الناجمة عن الجائحة العالمية مسجّلة معدل إشغال بنسبة 95% خلال العام 2021 وأثمرت الوحدة دخلاً ثابتاً بقيمة 35 مليون درهم خلال العام 2021، محققةً زيادةً قوية بنسبةً 52% ارتفاعاً من 23 مليون درهم خلال العام الماضي.

وام/أحمد النعيمي/إسلامة الحسين