السبت 13 أغسطس 2022 - 4:01:58 م

"أبوظبي العالمي " يرصد تطورات أجندة توظيف الكوادر المواطنة في القطاع المالي


أبوظبي في 16 فبراير/وام/ أصدرت أكاديمية سوق أبوظبي العالمي بالتعاون مع كي بي إم جي لوار جلف تقريرًا جديداً يرصد آخر التطورات حول أجندة التوظيف الوطنية في دولة الإمارات بعنوان "أهمية التوطين في بناء الدولة والارتقاء بها".

ويسلط التقرير الضوء على جهود الحكومة في تطوير المواهب الإماراتية وتعزيز ثقافة التوظيف المستدام في القطاع المالي للدولة؛ من خلال اطلاق برامج مميزة للتوظيف والتدريب. ويركز التقرير أيضًا على النهج القائم على توطيد الشراكات بين القطاعين العام والخاص لضمان التقدم الوظيفي للإماراتيين على المدى الطويل في المناصب والمراكز الريادية في القطاع الخاص.

وقال نادر حفار، رئيس مجلس إدارة كي بي إم جي الشرق الأوسط وجنوب آسيا ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كي بي إم جي لوار جلف إن حكومة دولة الإمارات قطعت أشواطاً طويلاً على صعيد توطيد الشراكات والتعاون بين القطاعين العام والخاص من أجل تعزيز الفرص الوظيفية لشباب الإمارات، وتماشياً مع رؤية كي بي إم جي، فإن تعزيز مهارات القوى العاملة المتنوعة والشاملة، بما في ذلك المواهب الإماراتية والاستثمار بها، تتصدر أجندة أولوياتنا الاستراتيجية وقيمنا الأساسية، وتشكل جزءاً من التزامنا بالمسؤولية المجتمعية. ونحن نسعى دوماً إلى ترسيخ مكانة شركتنا لتكون بيئة العمل المفضلة لمواطني دولة الإمارات في مجال الخدمات المهنية.

بدوره قال حمد صياح المزروعي الرئيس التنفيذي للعمليات في سوق أبوظبي العالمي ومدير عام أكاديمية سوق أبوظبي العالمي ان القطاع المالي يواصل مسيرة التطور، إذ تعد المهارات والكفاءات الجديدة أمرًا حيويًا لتلبية احتياجات السوق لضمان الازدهار والنمو على المدى الطويل، وتؤمن دولة الإمارات بأهمية المواهب الإماراتية ودورها الفعال في القطاع الخاص، ولدعم هذا التوجه الوطني، أطلقت الحكومة العديد من المبادرات المميزة لدعم الإماراتيين خلال مسيرتهم الطموحة لتحقيق طموحاتهم المهنية وتنمية مهاراتهم. وفي إطار حرصها لصقل مهارات المواطنين والارتقاء بها؛ أطلقت الحكومة مبادة فريدة من نوعها تتضمن برامج مميزة لتنمية مهارات المواطنين تهدف إلى زيادة الوعي المالي وتطوير قدراتهم الرقمية في دولة الإمارات على وجه الخصوص ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على وجه العموم.

وأضاف انه تم تصميم برامج أكاديمية سوق أبوظبي العالمي ADGMA لتعليم وتدريب المتقدمين لتجربة شاملة ومتنوعة من خلال برامج تدريب تأهيل دولية وتنمية مهاراتهم الشخصية وتدريبهم على أداء المهام خلال العمل. لقد أتاحت أكاديمية سوق أبوظبي العالمي أكثر من 500 فرصة عمل جديدة لخريجيها منذ العام 2018، وهو حتماً مصدر فخرنا واعتزازنا ومازلنا نتطلع إلى تحقيق المزيد.

ويسلط التقرير الضوء على نجاح برنامج تدريب التدريب والمحاسبة الذي وضعته وتديره أكاديمية سوق أبوظبي العالمي بالتعاون مع هيئة أبوظبي للموارد البشرية وجهاز أبوظبي للمحاسبة وشركاء من القطاع الخاص بما في ذلك كي بي إم جي لوار جلف ، وضمت الأربع دفعات السابقة أربع 98 متقدماً لبرنامج التدريب المسبق التابع لشركة كي بي إم جي، أكمل 28٪ البرنامج و 47٪ يسيرون على المسار الصحيح ولا يزال يشاركون ، وقد وجد كافة المرشحين لبرنامج تدريب التدقيق والمحاسبة تقريبًا عملًا بدوام كامل؛ حيث وظفت كي بي إم جي سبعة من الدفعة الأولى المكونة من 12 خريجًا من برنامج التدقيق والمحاسبة .

و في هذا الصدد أطلقت حكومة الإمارات العديد من المبادرات لتشجيع الإماراتيين على العمل في القطاع الخاص؛ حيث خصصت حكومة الإمارات 24 مليار درهم إماراتي لتدريب أبناء الوطن وتشجيعهم القطاع الخاص في الدولة على تعيينهم وفرص توظيف نسبة 10٪ من الإماراتيين في القطاع الخاص وخلق أكثر من 75 ألف وظيفة بحلول العام 2026.

و تماشياً مع مبادرة "مشاريع الخمسين" التي أطلقتها الحكومة، طرحت وزارة الموارد البشرية والتوطين سلسلة من المبادرات لدعم المواهب المحلية؛ من بينها مبادرة "100 مبرمج كل يوم" لزيادة عدد المبرمجين الإماراتيين بحوالى 50٪ والمساعدة في بناء شركات محلية للبرمجة. جدير بالذكر أنه تم تقديم 13 مشروعًا في إطار برنامج "نافس" لحث القطاع الخاص على توظيف الإماراتيين وتنمية مهاراتهم وإعدادهم لتولي المناصب.

وام/أحمد النعيمي/عماد العلي