الإثنين 27 يونيو 2022 - 2:37:38 ص

مركز ابتكار "ديوا" يوفر تجربة اختبار الحافلات الكهربائية المبتكرة ذاتية القيادة

  • كهرباء دبي تؤكد ازدهار صناعة وتطبيقات الطاقة الشمسية النظيفة
  • مركز ابتكار "ديوا" يوفر تجربة اختبار الحافلات الكهربائية المبتكرة ذاتية القيادة

دبي في 17 فبراير / وام / يوفر مركز الابتكار التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" ضمن مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية لزواره تجربة علمية متطورة لاختبار الحافلات الكهربائية الذكية والمبتكرة ذاتية القيادة.

وتصطحب الحافلة الزوار في جولة في أرجاء مركز الابتكار ومسار الابتكار في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نظام المنتج المستقل.

وقال معالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي إن مركز الابتكار يدعم مسيرة تطوير قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة من خلال رفع مستوى الوعي حول الاستدامة وتثقيف الأفراد حول الطاقة الشمسية وخلق عروض تفاعلية خاصة وتوفير رحلات تعليمية للضيوف ..مشيرا إلى أن المركز يعمل على صقل وتطوير قدرات الجيل المقبل من المبتكرين في مجال تقنيات الطاقة النظيفة مع التركيز على تنمية المواهب الوطنية وتعزيزها.

وأضاف معالي الطاير : يدعم مركز الابتكار جهود الهيئة لإبراز أحدث التقنيات المتعلقة بتكنولوجيا الطاقة الشمسية والنظيفة وتقديم إنجازاتها الخاصة في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة، ويسهم المركز في دعم تجربة دبي لاستشراف وصناعة مستقبل الطاقة والمياه ضمن منظومة متكاملة قائمة على الكوادر الوطنية إضافة إلى استقطاب أفضل المواهب والكفاءات الإقليمية والعالمية، مشيرا إلى أن أبحاث المركز في الطاقة الشمسية تدعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050.

وأوضح أن المركز يعد بمثابة حاضنة عالمية للابتكار تتمثل مهمته الرئيسية في دعم الابتكارات في مجال تقنيات الطاقة النظيفة ونشر المعرفة والاستثمار في ابتكارات الطاقة النظيفة من خلال بناء الشراكات القوية مع الجامعات والمؤسسات والشركات الناشئة.

بدوره قال المهندس وليد بن سلمان النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة : يسهم إنشاء مركز تفاعلي للابتكار مجهز بأحدث التقنيات الحديثة للطاقة المتجددة والنظيفة في دعم الابتكار والإبداع في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة .. ولدعم جهود الهيئة في نشر المعرفة والوعي لكافة أفراد المجتمع حول الطاقة المتجددة والنظيفة يتضمن مركز الابتكار متحفاً ومعرضاً للطاقة الشمسية والطاقة المتجددة لجذب الأفراد والسياح وطلبة الجامعات والمدارس والشركات حيث يضم مركز مؤتمرات دائم لعقد الفعاليات واجتماعات العمل والدورات التدريبية واللقاءات حول المواضيع المتعلقة بالطاقة الشمسية فضلاً عن الطاقة المتجددة والمبادرات الخضراء والمستدامة الأخرى.

ويوفر المعرض في مركز الابتكار للزوار تجربة فريدة لاستكشاف أحدث الابتكارات في مجال تقنيات الطاقة النظيفة ويسلط القسم الأول من المعرض الضوء على مسيرة هيئة كهرباء ومياه دبي إضافة إلى أبرز الاختراعات والابتكارات التاريخية في مجال الكهرباء وأحدث التطورات في مجال الطاقة المتجددة والمستدامة .. وتتضمن الأقسام الأخرى في المعرض أكثر من 30 عرضاً تفاعلياً لتعريف الزوار بتطورات الطاقة المتجددة إضافة إلى متحف الهيئة ومحطات تحلية المياه والمنطقة البصرية ومعرض لتطور تقنيات الطاقة الشمسية وغيرها.

وام/سالمة الشامسي/مصطفى بدر الدين