السبت 13 أغسطس 2022 - 3:48:51 م

وصول البعثات المشاركة .."أبوظبي الرياضي" يكمل تحضيراته لانطلاقة طواف الإمارات

  • وصول البعثات المشاركة .."أبوظبي الرياضي" يكمل تحضيراته لانطلاقة طواف الإمارات
  • نهيان بن زايد: طواف الإمارات نقل للعالم أبهى صور التقدم عن معالم الوطن
  • وصول البعثات المشاركة .."أبوظبي الرياضي" يكمل تحضيراته لانطلاقة طواف الإمارات

أبوظبي في 18 فبراير/ وام / اكتملت تحضيرات مجلس أبوظبي الرياضي لانطلاقة النسخة الرابعة لطواف الإمارات الذي يقام خلال الفترة من 20 إلى 26 فبراير الحالي ، بمشاركة 20 فريقاً عالمياً، تضم نخبة من أبرز فرق ونجوم العالم في سباقات الدراجات الهوائية للمحترفين.

ويعد طواف الإمارات، السباق العالمي الوحيد، في منطقة الشرق الأوسط، ويمثل الجولة الافتتاحية لسباقات موسم 2022، ضمن أجندة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، حيث تستقطب النسخة الرابعة نخبة فرق الدراجات الهوائية المحترفة على مستوى العالم، بما في ذلك فريق الإمارات الذي نجح في إحراز اللقب من قبل، وتوج بلقب طواف فرنسا العريق في العامين الماضيين عبر الدراج السلوفيني تادي بوجاتشار.

ووصلت مساء أمس الخميس 17 فبراير جميع الفرق المشاركة إلى العاصمة أبوظبي تمهيدا لدخولها في "فقاعة صحية" ضمن التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية وفق برتوكول معايير السلامة المعتمد للفعاليات الرياضية العالمية، ومن ثم البدء باستلام تصاريح الفرق ابتداء من اليوم الجمعة 18 فبراير ومن بعدها خوض التدريبات في مضمار الوثبة للدراجات، كما سيشهد برنامج يوم غد السبت ، تدريبات الفرق المشاركة من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 2 ظهرا في مضمار الوثبة، ومن ثم موعد الصورة الرسمية لنخبة الدراجين العالميين المشاركين في حلبة مرسى ياس، في تمام الساعة الرابعة والنصف مساء، ويليها في الساعة الخامسة مساء وقائع المؤتمرالصحفي لنخبة الدراجين المشاركين في قاعة المؤتمرات بحلبة مرسى ياس.

وتضم قائمة المشاركين في طواف الإمارات في النسخة الرابعة 20 فريقاً هم " إيه جي تو آرسيتروين - فرنسا -، وأستانا - كازاخستان -، والبحرين فيكتوريوس - البحرين -، وبوراهانزجروهي -ألمانيا-، وإي إف إيديوكيشن -الولايات المتحدة الأمريكية-، وجروباما -فرنسا-، وإينوس جرينايدرز -بريطانيا-، وانترمارشيه -بلجيكا-، وإسرائيل برميير -إسرائيل-، وتيم جامبو فيزما -هولندا-، ولوتو سودال -بلجيكا-، وموفي ستار -إسبانيا-، وكويك ستيب ألفا فيني -بلجيكا-، وتيم بايك إنكستشينج -استراليا-، وتيم دي إس إم-ألمانيا-، وتريك سيجافريدو -الولايات المتحدة الأمريكية-، والبيسين فينكس -بلجيكا-، وباردياني -إيطاليا-، وجازبروم -روسيا-، وفريق الإمارات.

وتتنافس الفرق الـ 20 المختلفة خلال الطواف الذي تبلغ مسافته الإجمالية 1058 كيلومتراً عبر 7 مراحل تمثل مزيجاً متنوعاً من التضاريس المختلفة المتاحة لتخصصات جميع الدراجين، منها 4 مراحل للسرعة، ومرحلتين جبليتين، ومرحلة سباق ضد الساعة، ويمر السباق على أهم معالم دولة الإمارات وتضاريسها الجغرافية والطبيعية في واحدة من أكبر الفعاليات الرياضية على مستوى العالم.

ويأتي في مقدمة الدراجين العالميين المشاركين في النسخة الرابعة، الدراج العالمي تاديبوجاتشار نجم فريق الإمارات، والحائز على لقب طواف فرنسا العريق، في العامين الماضيين، حيث يعود للدفاع عن لقب طواف الإمارات، الذي أحرزه في النسخة الماضية، بعد تألقه اللافت للنظر، وقيادته لفريقه نحو منصة التتويج، وينضم إلى بوجاتشار،زميله الجديد في الفريق، جواو ألميدا، الذي حل في المركزين الرابع والسادس على التوالي في جيرو دي إيطاليا - طواف إيطاليا - الشهير في آخر عامين، وهي ثاني مشاركة لألميدافي طواف الإمارات، بعد أن أنهى النسخة الماضية في المركز الثالث في الترتيب العام.

ومن بين أبرز المنافسين على اللقب، البريطاني آدم ياتس، دراج فريق إينوس، الذي كان حضوره الأول في طواف الإمارات في عام 2020، وهو العام الذي تفوق فيه المتسابق البريطاني على بوجاتشار في التصنيف العام للطواف، بفارق 1.1 دقيقة كاملة، حققمعها اللقب، بعكس ما حدث في النسخة التالية، التي خطف فيها بوجاتشار الصدارة منياتس بفارق 35 ثانية.

وتشهد النسخة الرابعة، عودة الهولندي توم دومولين، دراج فريق جامبو فيزما، الذي شارك آخر مرة في طواف الإمارات في عام 2019، وسيعود للتنافس بعد فترة استراحة من خوض المنافسات في سباقات المحترفين، حيث يتطلع إلى بداية جديدة في 2022، وإثبات نفسه في واحد من السباقات الكبرى هذا الموسم، وأول سباق في الجولة العالمية، والبناء على المركز السادس الذي كان قد حققه في نسخة عام 2019.

ويسجل الفرنسي رومان بارديت، دراج فريق "دي إس إم"، حضوره الأول في طواف الإمارات، ساعياً إلى تحقيق إنجاز آخر بعد أن اعتلى منصة التتويج في مرحلتين في طواف فرنسا والعديد من مرات الفوز في السباقات الكبرى الأخرى.

كما يشارك الأسترالي جاي هيندلي، دراج فريق بورا هانزجروهي، الذي يتطلع لإضافة المزيد من الخبرات لمسيرته في الدراجات الهوائية، علماً بأنه حقق المركز الثاني في الترتيب العام لجيرو دي إيطاليا، وتور دي بولونيا خلال مسيرته الواعدة.

وتضم قائمة المشاركين نخبة الأسماء العالمية المتخصصة في سباقات السرعة هم : سامبينيت، ومارك كافينديش، وإيليا فيفياني، وديلان جروينويجان، وأرنو ديماري، وجاسبرفيليبسن، وفيليبو جانا، وستيفان بيسيجير.. توج 7 منهم بـ 94 مرحلة في الطوافات الثلاثة الكبرى، حيث يوفر طواف الإمارات 4 مراحل للسرعة في نسخة العام الحالي من أصل 7 مراحل، تمنح فرصة كبيرة للدراجين للمنافسة على اللقب والقميص الأخضر على وجه الخصوص.

ويشارك الإيرلندي سام بينيت، دراج فريق بورا هانزجروهي، الفائز بـ 8 مراحل في الطوافات الكبرى، ومرحلتين في نسخة العام الماضي لطواف الإمارات، بطموحات كبيرة في بداية موسم 2021، كواحد من أبرز المرشحين للمنافسة على المراكز الأولى، ولكنه سيواجه منافسة شرسة من البريطاني، مارك كافينديش - كويك ستيب -، الذي من المتوقع أن يقاتل من أجل الانتصار في الإمارات، خاصة وأنه حقق القميص الأخضر في طواف فرنسا العريق العام الماضي، وحصل على 52 فوزاً في الطوافات الكبرى، ولقب بطل العالم مرة واحدة خلال مسيرته المهنية، ولكنه لم يحتل المركز الأول في طواف الإمارات من قبل بعد أن شارك في نسختي 2019 و2020.

وسينضم الإيطالي المخضرم إيليا فيفياني -إينوس جرينايدرز- المتوج سابقاً بطوافي إيطاليا وفرنسا، إلى قائمة المتنافسين في الإمارات بعدما شارك لأول مرة في عام 2019، وحقق الفوز بالقميص الأخضر.

أما الهولندي ديلان جروينويجان -بايك إيكستجينج-، الذي يعود للمشاركة في طواف الإمارات للمرة الثانية بعد ظهوره الأول في السباق عام 2020 وشهد عبوره خط النهاية في المركز الأول خلال المرحلة الرابعة، محققاً فوزاً لا ينسى لمسيرته التي تضم بالفعل أربعة انتصارات في مراحل سباق فرنسا.

ومن المتوقع أيضاً أن يبدأ الفرنسي أرنو ديماري -جروباما- الفائز خمس مرات في جيرودي إيطاليا، النسخة الرابعة من طواف الإمارات، بتطلعات كبيرة بعد أن اعتلى منصة التتويج على قمة سد حتا في ظهوره الأول في السباق عام 2020، بينما البلجيكي جاسبر فيليبسين -البيسين فينكس- فيعود خلال مشاركته الثانية بآمال المنافسة، ورغم أنه يبلغ من العمر 23 عاماً فقط، إلا أنه حصد بالفعل انتصارات كبيرة، ثلاثة مراحل في طواف إسبانيا، والعديد من المنصات في طواف فرنسا.

وإلى جانب مجموعة من الدراجين العالميين، يجتذب طواف الإمارات، المتخصصين في سباق ضد الساعة، مثل الإيطالي فيليبو جانا -إينوس- وستيفان بيسيجر -إي إفإيديوكيشن-، وستكون المنافسة على أشدها بين الثنائي خلال المرحلة الثالثة التي تقام في عجمان - سباق ضد الساعة -، لمسافة 9 كلم، حيث استطاع جانا بطل العالم مرتين في سباق ضد الساعة الفوز في جزيرة الحديريات العام الماضي بفارق 14 ثانية عن بيسيجر الذي جاء في المركز الثاني.

وام/أمين الدوبلي/عبدالناصر منعم