الإثنين 08 أغسطس 2022 - 10:43:31 م

مجلس شما بنت محمد للفكر يستضيف أول نحالة إماراتية ضمن منشط " لتعرفني"

  • مجلس شما بنت محمد للفكر يستضيف أول نحالة إماراتية ضمن منشط " لتعرفني"
  • مجلس شما بنت محمد للفكر يستضيف أول نحالة إماراتية ضمن منشط " لتعرفني"

العين في 19 فبراير / وام / استضاف مجلس الشيخة شما بنت محمد للفكر والمعرفة ضمن منشط " لتعرفني" سميرة البلوشي "أم سهيل" ، أول نحالة إماراتية و التي تعمل في هذا المجال منذ عام 2016 لمناقشتها والاستماع لتجربتها والتحديات التي صادفتها خلال مسيرتها المتميزة في مجال تربية النحل وإنتاج العسل.

و قالت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية :" نعتبر استضافة سميرة البلوشي فخرا للمرأة الإماراتية فهي الأولى بالعمل في مجال تربية النحل وإنتاج العسل وأول إماراتية تفتح مشروعا في هذا القطاع معبرة عن سعادتها بوجودها والتعرف على إنتاجها و طبيعة هذه المهنة المتفردة التي لفتت انتباهها منذ أن سمعت عنها".

و أشارت إلى أن أول منحل تأسس في مدينة العين كان لجدها المغفور له الشيخ خالد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - و كان ذلك في ستينيات القرن العشرين .

من جانبها تحدثت أم سهيل عن تجربتها وقالت : " خبرتي في مجال النحل وإنتاج العسل جاءت من كوني أول نحالة إماراتية، وأول مدربة تربية نحل وقد خرجت أول دفعة نحالات من المتدربات في الإمارات عام 2020 وأنا صاحبة أول مؤسسة إماراتية متخصصة باسم "مؤسسة النحالة الإماراتية" للتدريب على تربية النحل وصاحبة مبادرة " في كل بيت خلية نحل" وذلك لدعم الأسر المنتجة، وفتح مجالات عمل للشباب، وهدفي من مهنتي توعية المجتمع بأهمية النحل الاقتصادية والبيئية والصحية، وإمكانية استدامة تربيته بالإمارات كثروة وطنية وصولا إلى الاكتفاء الذاتي .

وأضافت : " واجهت تحديات كثيرة و تعلمت الطرق الاحترافية لإنتاج كميات كبيرة من العسل بأنواعه المختلفة وبأساليب مبتكرة و نجحت في إدراج اسمي ضمن أوائل النساء اللاتي اقتحمن عالم تربية النحل وإنتاج العسل بالدولة و تمكنت في وقت قياسي من الإلمام بتفاصيل هذه الحرفة ".

و شاركت العضوات بطرح أسئلة عدة حول تربية النحل ومخاطره وسبل نجاح المهنة، وما واجهتها من صعوبات وكيف تغلبت عليها، ثم الحديث عن أنواع العسل وغذائه وفائدته ومدة تربيته حتى مرحلة الإنتاج وكيفية التمييز بين العسل الأصلي والمغشوش وأشهر المناطق في تربية العسل.

وقالت " أم سهيل " في الختام إن الأمر قد يبدو صعبا على المرأة لكن حين توجد الإرادة والتصميم ودراسة المشروع فكل الأمور تصبح هينة .

وام/نعمة العامري/عوض المختار/عاصم الخولي