الثلاثاء، ٢٢ فبراير ٢٠٢٢ - ٩:٠٨ م
دبي في 22 فبراير /وام/ افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات اليوم معرض ومؤتمر الشرق الأوسط لصيانة وإصلاح وتجديد الطائرات ومعرض الشرق الأوسط للتصميم الداخلي للطائرات لعام 2022 بالتزامن مع التوقعات الإيجابية التي يشهدها القطاع.
وانطلقت الفعاليتان في مركز دبي التجاري العالمي وسط احتفالية استضافت نُخبة القادة والخبراء في قطاع الطيران لا سيما في مجال صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات.
ووقعت فلاي دبي خلال اليوم الافتتاحي اتفاقية لعدة سنوات مع شركة بوينج لتوريد قطع وأدوات التغيير السريع للمحركات لدعم أسطول فلاي دبي المكون من طائرات بوينج بالكامل. وسيتسنى لفلاي دبي بفضل هذه العقود الجديدة إنجاز عمليات صيانة أكثر كفاءة تسمح بالتحكم بتكاليف المخزون.
وقال الكابتن كريس جريزل الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات لدى فلاي دبي إن فلاي دبي تحرص على وصول الركاب إلى وجهاتهم دون أيّ تأخير على رأس أولوياتنا لا سيما في ضوء ما نلمسه من عودة مستويات الطلب على السفر من جديد".
كما وقعت الشركة الأردنية لصيانة الطائرات المحدودة "جورامكو" المختصة في قطاع صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات اتفاقية مع شركة بروبوننت أكبر موزع مستقل في العالم لقطع الطائرات لتزويدها بالمواد المستهلكة والقابلة للاستهلاك واستثمرت جورامكو فرصة مشاركتها في المعرض أيضا لتوقيع اتفاقية مع شركة ساتاير لتأمين إمدادات المواد المستهلكة والقابلة للاستهلاك لدعم طائرات بوينج وإيرباص التابعة لها.
وقال تيموثي هاوز المدير الإداري لشركة تارسوس الشرق الأوسط "أننا نلمس تفاؤلا كبيرا من مختلف الأطراف المعنية في القطاع مما ينعكس على العقود والاتفاقيات التي يتم توقيعها خلال المعرض ويفسح المجال أمام مزيد من فرص الأعمال كما تجاوزت نسخة هذا العام بالفعل أعداد الزائرين قبل الجائحة للمعرض سواء من منظور محلي أو دولي مع مشاركة متزايدة من شركات الطيران العالمية والوفود التجارية الدولية".
وأكد بريان كوف المدير الأول لشؤون التوقعات والتحليلات لقطاع الطيران لدى شبكة أفييش ويك في كلمة حول آفاق قطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط الذي تستضيفه منصة جو لايف ثياتر في المعرض ... ارتفاع نسبة الاعتماد على الطائرات في الشرق الأوسط خلال عام 2021 بنسبة 25 بالمائه بالمقارنة مع العام السابق برغم التقلب الذي ساد سوق الطيران فيها مع تعافي نشاط الأسطول العامل حاليا في المنطقة خلال العام الجاري متجاوزا المستويات المسجلة في عام 2019 بأكثر من 31 ألفا و800 طائرة.
وتوقع كوف أن يشهد قطاع صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات العالمي نموا سنويا مركبا بنسبة 3.2 بالمائه بين عامي 2022 و2031 لتصل قيمته إلى تريليون دولار أمريكي. كما سينمو الطلب على صيانة وإصلاح وتجديد المحركات بنسبة 3.7 بالمائه لتصل قيمته إلى 474 مليار دولار أمريكي على مدى العقد المقبل في حين تشير التوقعات إلى وصول قيمة الطلب في الشرق الأوسط إلى 12.9 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2031 وستشكل الطائرات ذات البدن الضيق أحد الدوافع الرئيسية للنمو على مدى الأعوام العشرة المقبلة مع توقعات بإنجاز ما يزيد عن 20 ألف عملية تسليم في مختلف أنحاء العالم.
وقالت ليديا جانو نائب الرئيس الأول لقسم الفعاليات في شبكة أفييشن ويك إن النمو المتوقع للقطاع يعد مؤشرا واضحا على التعافي والذي سيتعزز بمزيد من الابتكار وطرح التقنيات الرقمية اللازمة لضمان المرونة المستقبلية ...معربة عن سرورها بما يقدمه محتوى المؤتمر من فرص هامة للتعلم ليسهم في دعم المساعي القوية لتحقيق تعافي قطاع الطيران".
وتجمع منصة جو لايف ثياتر أبرز صناع القرار من شركات الطيران والشركات العارضة في معرض الشرق الأوسط لصيانة وإصلاح وتجديد الطائرات ومصنعي المعدات الأصلية والمؤجرين والموردين وأهم المتخصصين في التصميم الداخلي للطائرات.
ويسلط هذا الحدث البارز في قطاع الطيران الضوء على أحدث الابتكارات في مجالات الاستدامة والتحول الرقمي والقوى العاملة وسلسلة التوريد من خلال برنامج الفعاليات إلى جانب استعراض أحدث التقنيات والمنتجات والخدمات.
ومن جهته قال روبي بورك الشريك لدى أوليفر وايمان أنه مع بدء تعافي قطاع الطيران تشير التوقعات إلى إمكانية زيادة الإنفاق على خدمات الصيانة والإصلاح والتجديد خلال عامي 2022 و2023 عن المستويات المسجلة في عام 2019 مع عودة الطائرات إلى الخدمة واستكمال أعمال الصيانة المتراكمة ومع ذلك تبقى التحديات في سلسلة التوريد أحد أهم نقاط التركيز بالنسبة للقطاع حاليا وبرغم عدم اقتصارها على قطاع الطيران إلا أنها لا تزال أحد العوامل التي تزيد الضغوط على التعافي المتوقع".
وتطلع بورك حاليا لما تحمله الأعوام القليلة المقبلة ومدى التعافي الذي سيعيشه قطاع الطيران وقال إن التحدي الذي يفرضه التغيّر المناخي يبقى أحد مجالات التركيز الرئيسية بالنسبة للقطاع فليس من السهل تحقيق أهداف إزالة الكربون في هذا القطاع إذ أن إحراز أي تقدم في هذا الصدد يتطلب فترة طويلة من الزمن ومع ذلك يلتزم القطاع بهذا التوجه بشكل كامل خصوصا من حيث كفاءة استهلاك الوقود وأنواع وقود الطيران المستدام واعتماد وسائل الدفع الهيدروجينية والكهربائية الجديدة كمسارات رئيسية نحو رسم الملامح المستقبلية للقطاع".
وتشمل قائمة أبرز الجهات العارضة المشاركة في نسخة هذا العام كلا من الاتحاد الهندسية ودبي الجنوب وسند وهيكو ولوفتهانزا تكنيك وستاندرد أيرو وهونغ كونغ لهندسة الطائرات المحدودة – هايكو وجيرفلور والشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران "ساعي".
ويشتمل المعرض على برنامج أيرلاين بايرز الشامل والذي يستقطب مشاركة 350 ممثلا عن أبرز شركات الطيران الإقليمية والعالمية بما في ذلك طيران الإمارات والاتحاد للطيران والعربية للطيران والخطوط الجوية الفرنسية والخطوط الجوية الدولية الباكستانية والخطوط الجوية الكينية والطيران العماني وطيران ناس وطيران راين إير فضلا عن فلاي أديل ويز إير الخطوط الجوية الكويتية وتوي فلاي بلجيكا وغيرها..
وسيقام اليوم الأخير لمعرض الشرق الأوسط لصيانة وإصلاح وتجديد الطائرات ومؤتمر التصميم الداخلي للطائرات 2022 في 23 فبراير الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.
وام /منيس/